البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

وزير النقل: 20 مليار دولار عوائد سنوية متوقعة من تجارة الترانزيت في مصر

الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير وزير النقل

كشف الفريق كامل الوزير وزير النقل، عن إنشاء ممر لوجيستي بين ميناءي العريش وطابا لربط البحر المتوسط وخليج العقبة على البحر الأحمر، وكذلك إنشاء أضخم ميناء محوري على البحر المتوسط.

وقال وزير النقل – في تصريحات لقناة "صدى البلد" مساء الأحد – إنه سيتم تنفيذ مناطق صناعية وربط مطار العريش بها، لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ خط سكة حديد يمر من الفردان على شرق بورسعيد وبئر العبد والعريش وطابا، كما سيتم إنشاء مناطق زراعية على جانبي طريق "الفردان – بئر العبد".

أضاف أنه سيجري إنشاء ميناء لتصدير منتجات مختلفة إلى أمريكا وأوربا، مؤكدا أن العائد من ميناء العريش بدأ منذ بداية العمل فيه.

وأوضح، أنه جرى الاتفاق مع وزراء النقل في العراق والأردن والإمارات والسعودية؛ ليكون خط سكة حديد "طابا – العريش" لخدمة التجارة العربية، متابعا أنه لا يوجد تنمية في أي دولة حول العالم دون البداية بالبنية الأساسية من كهرباء واتصالات ومرافق وغيرها.

وأشار، إلى أنه جرى إنشاء نحو 7 آلاف كيلو متر طرق جديدة خلال 9 سنوات ويجري إنهاء آخر 1200 كيلو متر منها، فضلا عن رفع كفاءة 10 آلاف كيلو متر.

وأوضح الوزير، أن إنشاء الطرق أو أي مشروعات جديدة يجري وفق دراسات تعدها وزارات متخصصة ومراكز أبحاث دقيقة ومن ثم تكون الموافقة الأخيرة من رئيس الجمهورية.

وفيما يتعلق بتجارة "الترانزيت"، أكد، أن التقارير الدولية أشادت بما تتخذه مصر لإدخال عملة صعبة من تجارة الترانزيت.

وأضاف، أن التقارير أكدت أن دخل هذه التجارة سيكون أكثر من دخل السياحة، مبينا في الوقت ذاته أن التقارير الدولية أكدت أن مصر قادرة على إدخال عملة صعبة من هذه التجارة.

وكشف وزير النقل، عن أن تجارة الترانزيت في مصر قد تحقق 20 مليار دولار سنويا، مشيرا إلى أن تجارة الترانزيت غير المباشر تحقق عوائد مالية كبيرة.

وأوضح، أن المستهدف 40 مليون حاوية بحلول عام 2030، كما أن هناك حرصا من الدولة المصرية على جذب المستثمرين في مشروعات الموانئ، وقال إن محطة الحاويات تحقق تشغيل عمالة وضرائب كعائد اقتصادي للدولة.

من جانب آخر، أكد وزير النقل أنه لا زيادة في أسعار وسائل النقل في الفترة المقبلة، مضيفا أنه يجري إنشاء محطات الأتوبيس الترددي على الدائري، كما أنه لم يتم تحديد أسعار الأتوبيس الترددي حتى الآن، إلا أنه أكد أن سعر تذكرة الأتوبيس الترددي سيكون مناسبا للركاب.

وأوضح أن القطار الكهربائي يبلغ طوله 100 كيلو متر ويصل إلى العاصمة الإدارية، لافتا إلى أن القطار سيحظى بزيادة كبيرة في عدد الركاب بعد إقبال المواطنين للإقامة في الشروق وبدر والعاشر من رمضان.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك