البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

«التصديري للكيماويات»: 23% نموا في صادرات القطاع خلال 2022

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، وجود فرص كبيرة لنمو صادرات الصناعات المرتبطة بقطاع الصناعات الكيماوية الذي تتنوع منتجاته ما بين سلع وسيطة ومغذية ومدخلات إنتاج لكافة القطاعات الإنتاجية والزراعية والصناعية، فضلا عن المنتجات تامة الصنع التي تباع للمستهلك النهائي مباشرة.

أضاف خلال كلمته في ختام برنامج ازدهار في دورته الثانية بالإسكندرية والذي شارك فيه 34 شركة مستفيدة، أن صادرات القطاع احتلت المركز الأول بنمو بلغ 23% خلال عام 2022 بقيمة بلغت 8,629 ‎مليار دولار، لتمثل 24% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية.

وأشار أبو المكارم أن نسبة الطاقة الإنتاجية للقطاع ككل بمختلف صناعاته خلال 2022 تجاوزت 22.5% بما قيمته حوالي 52 مليار دولار.

وكشف عن نتائج الدورة الإيجابية والتي بلغت نسبة النجاح فيها إلى 80% بما يعد نجاح لبرنامج ازدهار في دورته الثانية المقامة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، وبتنفيذ من شركة خوارزم للاستشارات بإجمالي 34 شركة مثل قطاع الصناعات الكيماوية، منها 18 شركة عاملة في قطاعات "الأسمدة، المنظفات والمعطرات والمطهرات، المبيدات، منتجات البلاستيك، كيماويات البناء والتبطين والعزل".

وأوضح أن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية هو صوت المصدر بقطاع الصناعات الكيماوية لدى الدولة وكاستشاري لوزير التجارة والصناعة، مشيرا إلى أن مهامه تتركز في توفير الآليات والبرامج التنموية مثل برنامج ازدهار الذي شاركت فيه الشركات خلال 3 شهور، سعى فيها الجميع لوضع وبناء رؤية واضحة، ومنهجية، مدروسة للشركات المشاركة لتحقيق تنمية حقيقة مستدامة، من خلال دراسة احتياجات الشركات المشاركة والعقبات التي تقف في طريق نموها، ثم توفير الحلول الحقيقية من خلال نقل الخبرات العملية والعلمية للشركات من مجموعة الاستشاريين المشاركين في البرنامج.

وتابع أبو المكارم أن كل هذا يستهدف إحداث نقلة نوعية حقيقية للشركات تضمن لها الاستمرارية والقدرة على التعامل مع المتغيرات والتحديات الداخلية والخارجية لتعزيز قدراتها التصنيعية والإنتاجية والتنافسية".

وأكد أن ختام الدورة الثانية هو بداية لتنفيذ الخطط التي ستستلمها الشركات من فريق عمل البرنامج، وأن هذا ما يسعى إليه من استدامة لتحقيق التغيير الحقيقي المبني على تشخيص حقيقي لاحتياجات كل شركة لوضع حلول لها قابلة للتنفيذ، للنهوض بها لتحقيق النمو المنشود.

وأشار أبو المكارم إلى أن هناك عددا كبيرا من قصص النجاح التي تحققت خلال دورتي ازدهار الأولى والثانية وقد وفر المجلس للشركات المشاركة العديد من الآليات مثل المعارض الخارجية والبعثات التجارية والفرص التصديرية.

يذكر أن عدد المصانع الكيماوية المسجلة 17193 مصنعا بإجمالي حجم استثمارات 35 مليار دولار، وأن الفرص الاستثمارية المتاحة لقطاع صناعة البتروكيماويات وفقا لخريطة مصر الاستثمارية تصل لحوالي 437 فرصة استثمارية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك