البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

مساهمات «بريكس» في الناتج المحلي العالمي تتخطى مجموعة السبع الكبرى

 دول بريكس
دول "بريكس"

أفاد تقرير بريطاني بأن تحالف دول "بريكس"، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، أصبح يشكل ثقلا اقتصاديا يفوق في أهميته مثيله للدول السبع الصناعية الكبرى، التي تضم أمريكا وألمانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة.

وأوضح التقرير، الصادر عن مؤسسة "أكرون ماركو للاستشارات" البريطانية، أن مساهمة تحالف "بريكس" في الناتج المحلي الإجمالي العالمي بلغت 31.5% مقارنة بـ30.7% للدول السبع الصناعية الكبرى.

وتوقع التقرير أن تزداد مساهمة مجموعة "بريكس" في الناتج المحلي الإجمالي العالمي على مدار السنوات المقبلة لاسيما مع توسع التكتل بضم دول جديدة لعضويته.

وكان سفير جنوب إفريقيا لدى "بريكس"، أنيل سوكلال، قد أشار في تصريحات له، نُشرت في فبراير الماضي، أن أكثر من 12 دولة، من بينها المملكة العربية السعودية وإندونيسيا والأرجنتين وتركيا وإيران والجزائر أيضا، أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى هذا التكتل.

وتقدمت 4 دول، من الدول سالفة الذكر، رسميا بطلبات انضمام إلى تكتل "بريكس" وهي: الأرجنتين والمملكة العربية السعودية والجزائر وإيران.

ولفت التقرير البريطاني إلى أنه على الرغم من الأهمية الاقتصادية والديموغرافية "3.2 مليار نسمة" للدول الأعضاء لتكتل "بريكس" إلا أنها لا تحظى حاليا سوى بـ 15% من حقوق التصويت في البنك وصندوق النقد الدوليين.

وكانت مجموعة "بريكس" تحمل اسم "بريك" في بداية تأسيسها اختصارا للأحرف الأبجدية الأولى باللغة اللاتينية لكل من البرازيل وروسيا والهند والصين، وبعد انضمام جنوب إفريقيا إلى المجموعة عام 2010 أصبح اسمها "بريكس".

وأسست المجموعة بنكها الخاص للتنمية في عام 2014 برأس مال ابتدائي قدره 50 مليار دولار، وقامت المجموعة كذلك بإنشاء صندوق احتياطي للطوارئ لدعم الدول الأعضاء التي تكافح من أجل سداد الديون بهدف تجنب ضغوط السيولة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك