البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التموين: احتياطي السلع يكفي من 6 إلى 7 أشهر

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي ما يتراوح من 6 الى 7 أشهر بفضل توجيهات القيادة السياسية.

وأشار في تصريحات على هامش افتتاح مكتب السجل التجاري بمحافظة بني سويف، اليوم الثلااثء 9 أغسطس، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 7.3 شهر،  وتم حتى الآن توريد نحو 4 ملايين طن قمح محلي،  كما تم استيراد نحو 1.8 مليون طن قمح من مختلف المناشئ منذ انداع الازمة الروسية الأوكرانية .

وفيما يتعلق القمح المصري بالمؤانى الأوكرانية قال المصيلحي، إنه تم ادراجها على قائمة التصدير، ضمن الاتفاقية التى وقعتها أوكرانيا وروسيا برعاية الأمم المتحدة لتصدير الحبوب المحتجزة في المؤانى الأوكرانية منذ بداية الأزمة، مشيرا إلى وجود مركب محملة بنحو 63 ألف طن قمح تم استكمال تحميلها بعد اندلاع الحرب بثلاث أيام وتعذر تحريكها، وهي الآن في انتظار الخروج الآمن من الميناء الأوكراني "الممرات الآمنة".

وفيما يتعلق باستيراد القمح من الهند، أوضح الوزير أن الهند تواجه مشكلة حقيقية تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار السيول مما أدى إلى تضرر مساحات كبيرة من محصول القمح القادم، منوها بأن الوزارة تعاقدت مع الهند على شراء 180 ألف طن قبل منع التصدير ولم يتم الافراج حتى الآن لتلبية احتياجتها الداخلية .

وعن صرف المساعدات الاستثائية للفئات الاكثر احتياجا، قال المصيلحي، إنه سيبدأ التنفيذ أول شهر سبتمبر المقبل، حيث تم عقد اجتماع مع كافة الجهات المعنية بحيث يتم تحديد الفئات الاكثر احتياجا وهو نحو 36 مليون مستفيد من اجمالي 64 مليون مستفيد بناء على محددات تم الموافقة عليها من لجنة العدالة الاجتماعية بمجلس الوزراء سواء الحد الأدنى للمرتبات أو الحد الأدنى للمعاشات أوالأرامل او المطلقات أو الفئات الاكثر احتياجا.

ولفت إلى أنه تم إتاحة الملفات، وستقوم وزارة الانتاج الحربي باتاحة اللائحة البيضاء تحتوي على البطاقات لافتا الى أنه سيتم اضافة 100 جنيه للبطاقة المتواجد عليها اسرة واحدة، و200 جنيه للبطاقة التى عليها اكثر من اسرتين و300 جنيه للبطاقة التى عليها اكثر من 3 اسر وسيتم وضع قواعد للصرف لحساب المخزون وتحديد الكميات المطلوب توفيرها، موضحا أن تكامل قواعد البيانات سيساعد في تحديد المحددات الخاصة بصرف المنحة الاستثنائية للفئات المستفيدة منها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك