البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

«رواد النيل» تطلق 4 دورات جديدة لحاضنات الأعمال لدعم أصحاب المشروعات الناشئة

مبادرة رواد النيل
مبادرة رواد النيل

أعلنت مبادرة "رواد النيل" إحدى مبادرات البنك المركزي المصري والتي تنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك، عن إطلاق 4 دورات جديدة لحاضنات الأعمال في مجالات متنوعة، تشمل التكنولوجيا والتحول الرقمي وتكنولوجيا تغير المناخ والتصنيع المحلي وصناعة الأثاث، بالإضافة إلى برامج خاصة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة إقتصاديا وذلك في إطار المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

ويأتي إطلاق دورات الإحتضان الأربعة، برعاية بنوك، التعمير والإسكان، البنك المصري لتنمية الصادرات، قناة السويس وبنك QNB - الأهلي، لتغطي عدد من المجالات الإقتصادية المختلفة، بهدف دعم المشروعات الناشئة والصغيرة واستغلال الطاقات الكامنة لدى الشباب المبتكر بما يسهم في إنشاء مشروعات جديدة وتعميق الصناعة المحلية وخلق فرص عمل تسهم في زيادة النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

وقال الدكتور محمد عباس، المدير التنفيذي المساعد لمبادرة رواد النيل لريادة الأعمال، إن إطلاق 4 دورات جديدة لإحتضان الشركات الناشئة وأصحاب المشروعات والأفكار الإبتكارية دفعة واحدة ولأول مرة يعكس الإهتمام الكبير من جانب المبادرة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة والعمل على خلق قيمة مضافة للمشروعات الناشئة ومتناهية الصغر والصغيرة في الإقتصاد القومي.

وأضاف أنه روعي في هذه البرامج التنوع في المراحل والمجالات، حيث يختص إحد البرامج بمرحلة ما قبل الإحتضان، بهدف رعاية الافكار المبتكرة وبلورتها وتأهيلها للمراحل التالية من برامج الإحتضان والتي تستهدف إحتضان المشروعات في مرحلة ما بعد التأسيس والقائمة بالفعل ومساعدتها وتقديم حلول إبتكارية لها.

وأشار إلى أن هذه البرامج لم تقتصر على تغطية المجالات التكنولوجية فقط التي تركز على توفير الحلول التكنولوجية والتطبيقات الإلكترونية للمشروعات بل تغطي أيضا بعض مجالات الصناعة بما يدعم التصنيع المحلي والعمل على تطويره وزيادة قدرته التنافسية والتصديرية.

وأوضح عباس، أنه تم التركيز على 5 أهداف رئيسية من أهداف التنمية المستدامة عند تصميم هذه البرامج، وهي تمكين المرأة إقتصاديا، والعمل اللائق والنموّ الاقتصادي، والصناعة والابتكار والبنيه التحتية، والاستهلاك المسئول والانتاج المسئول، والعمل لأجل المناخ.

وأشار إلى أنه تم أيضا التركيز علي أهداف اكثر تحديدا بحيث توجه كل حاضنة أعمال بقطاعات صناعية متخصصة وتطبيقات تكنولوجية في مجالات محددة، من أجل المساعدة في نشر ثقافة التنمية المستدامة وخلق أجيال جديدة من رواد الأعمال والشركات الناشئة في مصر التي تعمل على دعم المجتمع والاقتصاد المصري بمنتجات جديدة وأفكار مبتكرة".

وأوضح المدير التنفيذي المساعد لمبادرة رواد النيل لريادة الأعمال، أن برامج حاضنات الأعمال بمبادره رواد النيل تدعم مرحلتين من مراحل إنشاء الشركات الناشئة، أولها برنامج ما قبل الاحتضان، برعاية البنك المصري لتنمية الصادرات الذي يهدف إلى دعم المبتكرين في المرحلة الأولى من بدء إنشاء شركاتهم وتزويدهم بالدعم الفني والإداري اللازمين لبلورة أفكارهم وتحويلها إلى نموذج أولي قابل للتنفيذ.

وأشار عباس إلى أنه تم التخصيص الدورة الثانية من برنامج ما قبل الإحتضان ليتوافق مع الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة لتمكين المرأة إقتصاديا ، حيث يركز البرنامج الذي يرعاه البنك المصري لتنمية الصادرات على دعم أفكار السيدات والشابات ومساعدتهن على إنشاء شركاتهن ومشروعاتهن الخاصة في المجال التكنولوجي البرنامج، كما يستهدف تسهيل حصول رائدات الأعمال من الاناث علي التمويل وتحقيق المساواه بين الجنسين وسد الفجوة التكنولوجية الموجودة بالسوق.

وقال عباس، إن حاضنة التطبيقات التكنولوجية LaunchSaaS التي يرعاها بنك قناة السويس ستركز في دورتها الرابعة على تقديم الدعم للشركات الناشئة التي توفر حلولا تقنية وتوفر مستقبل أكثر استدامة للمشروعات مع مراعاة الأبعاد البيئية والاجتماعية والحوكمة والتكنولوجيا المالية والتحول الرقمي.

وبالنسبة للقطاعات الصناعية، تخصص المبادرة، من خلال حاضنة الأعمال الهندسية، التي يرعها بنك التعمير والاسكان في دورتها الرابعة لتكنولوجيا تغير المناخ والتصنيع المحلي للمنتجات بهدف تعزيز الصناعات المستدامة، وتشجيع الاستثمار في البحث العلمي والابتكار والبنية التحتية بهدف مواجهة مخاطر تغير المناخ.

أما لأصحاب الأفكار والمواهب المبدعة،في مجال التصميم فتقدم الدورة الرابعة من حاضنة التصميم الإبداعي، ﺑرﻋﺎﯾﺔ ﺑﻧك QNB اﻷھﻠﻲ، دعمها للشركات الناشئة التي تعمل في مجال صناعة الأثاث أو الديكور المنزلي أو المشغولات اليدوية اﻟمعتمدة ﻋﻠﻰ ﻣواد يعاد ﺗدوﯾرھﺎ وﺻدﯾﻘﺔ ﻟﻠﺑﯾﺋﺔ أو الحرف والصناعات التراثية.

وأوضح الدكتور محمد عباس، المدير التنفيذي المساعد لمبادرة رواد النيل لريادة الأعمال إن التقديم لأي من هذه البرامج مستمرا لمدة شهر ونصف حتى نهاية شهر أغسطس المقبل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك