البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«التموين» تتعاقد على شراء 180 ألف طن قمح هندي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن التعاقد مع مستورد هندي على شراء 180 ألف طن قمح متوافرة في الموانئ، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية.

وأضاف الوزير - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد 26 يونيو - أنه تم عقد اجتماع مع نائب وزير الزراعة الروسي ورئيس اتحاد مصدري الحاصلات الزراعية يوم الخميس الماضي لوضع إطار للاتفاق على استيراد القمح الروسي، مشيرا إلى أنه سيتم رد الجانب الروسي خلال فترة من أسبوع إلى 10 أيام.

وأوضح المصيلحي أن القمح الروسي متوافر، ولكن المشكلة في عملية تأمين عمليات النقل والوصول والتي ترتفع تكلفتها وسط الأزمة الحالية.

من جانب آخر، قال المصيلحي إنه تم تشكيل لجنة بالتعاون مع وزارة الزراعة لبحث حالات صغار المزارعين الذين لم يستطيعوا توريد كمية القمح التى قررتها الوزارة وهي 12 إردبا.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف تحقيق الأمن الغذائي للجميع في سلعة القمح الاستراتيجية ولا تسعى إلى المتاجرة به، ويجب التفرقة بين المزارعين الملتزمين وغير المتلزمين، موضحا أنه رغم عمليات الرقابة التى تقوم بها الوزارة، إلا أنه تم رصد قيام بعض المزارعين بتخزين الأقماح والقيام ببعض المخالفات.

ولفت المصيلحي إلى أنه سيتم مراعاة صغار المزارعين في بعض المناطق مثل محافظة الوادي الجديد، حيث يصعب توريد 12 إردبا لأن إنتاجية الفدان تتراوح من 8 إلى 9 أرادب.

وأوضح أن توريد 6 ملايين طن قمح يكلف الوزارة 24 مليار جنيه، بالإضافة إلى 6 مليارات جنيه تكاليف، وذلك لإيصال رغيف الخبز المدعم للمواطنين بسعر 5 قروش.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك