موقع المصدر

ads
ads
أسواق

بعثة مصرية تضم 47 شركة صناعات غذائية تبحث زيادة صادراتها مع 4 دول عربية

السبت 28 مايو 2022 - 03:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
المصدر- خاص
أعلن المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، عن إطلاق بعثة تجارية تضم 47 شركة مصرية من مصدرى الصناعات الغذائية إلى المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 29-31 مايو الجارى، بالتعاون مع مكتب التمثيل التجارى فى عمان، ونقابة تجار المواد الغذائية فى الأردن، وغرفة تجارة عمان، وبمشاركة حوالى 300 مستورد من "الأردن – فلسطين – سوريا – العراق" متخصصين فى مجال الصناعات الغذائية بهدف زيادة حجم التبادل التجاري وزيادة الصادرات المصرية.

وأوضح المجلس في بيان له اليوم السبت 28 مايو، أنها تعد هذه المرة الأولى من نوعها والتى ينظم خلالها المجلس بعثة إقليمية خارج حدود مصر تغطى هذه الأسواق، حيث ترجع أهمية تلك الأسواق والتي تمثل 15% من إجمالى الصادرات الغذائية المصرية البالغة 4.1 مليار دولار خلال العام الماضي في أنها تستورد من مصر كافة منتجات الصناعات الغذائية بدون قيود أو اشتراطات إضافية خاصة وأن المنتجات المصرية، تتمتع بمميزات كثيرة فى تلك الأسواق أهمها قرب المسافة وتكاليف النقل والشحن الجيدة نسبياً مقارنة بالدول الأخرى المصدرة، بجانب الاتفاقيات التجارية سواء اتفاقية التجارة العربية أو أغادير مع الأردن والتي تسمح بمميزات جمركية للسلع المصرية.

وأضاف المجلس أن البعثة تضم وفدا رفيع المستوى من 94 من ممثلي الهيئات ورجال الأعمال المصريين، وعلى رأسهم الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء المصري، وعلاء الوكيل رئيس الوفد المصري وعضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس مجموعة عمل أفريقيا والبعثات الخارجية، فضلاً عن مسؤولي المكتب التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وأشار البيان أنه من المقرر عقد العديد من اللقاءات مع عدد من الجهات الأردنية، ومسؤولي المواد الغذائية بالدول المشاركة، مثل خليل الحاج توفيق رئيس غرفة التجارة بعمان ونقيب تجار المواد الغذائية بدولة الأردن، وزهير حرب، المدير العام للنقابة العامة لتجار المواد الغذائية، وزياد سعيد رئيس نقابة تجار المواد الغذائية بالخليل "فلسطين"، بالإضافة إلى منى عبود رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري بعمان.

تجدر الإشارة إلى أن صادرات الصناعات الغذائية في الربع الأول من عام 2022 بلغت حوالي 1.045 مليار دولار محققة نسبة نمو قدرها 5% وقيمة نمو 49 مليون دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2021 والتي كانت قد بلغت حوالي 996 مليون دولار.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية على رأس قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الربع الأول من عام 2022 بقيمة 588 مليون دولار تمثل 56% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو بلغت 7% وقيمة نمو بلغت 38 مليون دولار.

وتعد الأردن ضمن قائمة أهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية المصرية خلال الربع الاول من عام 2022 بقيمة صادرات 47 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 6% مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2021، حيث احتلت الأردن المركز الخامس ضمن أهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2021 بقيمة بلغت 188 مليون دولار وتمثل 1ر8% من إجمالي صادرات القطاع.

ويعمل المجلس التصديري للصناعات الغذائية على تنمية الصادرات من خلال زيادة الأنشطة الترويجية ودعم التواجد المصري في عدد من دول العالم بناء على الدراسة التي أعدها المجلس للقطاع.

ويدرس المجلس إيفاد عدد من البعثات التجارية إلى دول أفريقية وعربية حتى نهاية العام الجاري بجانب الاستمرار في أنشطة المعارض الدولية وتوفير المعلومات التسويقية والندوات واللقاءات الإلكترونية والدوارات التدريبية التي تركز على توعية الكوادر التصديرية والإنتاجية في الشركات أعضاء المجلس، للارتقاء المستمر بمعدلات الأداء والتوافق مع المعايير والاشتراطات الدولية وذلك بالتعاون والتنسيق مع أجهزة وزارة التجارة والصناعة.

طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟

هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟
ads
ads