البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

اتحاد التأمين يوصي بتخفيض الأقساط وتوحيد شروط واستثناءات وثيقة «الزراعى»

الاتحاد المصري للتأمين
الاتحاد المصري للتأمين - ارشيفية

استعرض الاتحاد المصري للتأمين من خلال نشرته الأسبوعية ما دار في ندوة التأمين الزراعي التي عقدت بالاتحاد في 17 مايو 2022 تحت رعاية الشركة الأفريقية لإعادة التأمين بعنوان "التأمين الزراعي.. الفرص والتحديات في الأسواق الناشئة".

وتناولت الندوة موضوعات السوق العالمي والسوق الأفريقي للتأمين الزراعي، والأخطار التي يواجهها التأمين الزراعي، حيث تم استعراض مخاطر السوق - المخاطرالاقتصادية، ومخاطر الإنتاج-المخاطر الطبيعية، والمخاطر المالية، والمخاطر البشرية، والمخاطر الاجتماعية، والمخاطر المؤسسية.

وأشارت الندوة، إلى أهمية التأمين الزراعي في مصر، حيث تساهم الزراعة في مصر بنسبة 11.3 % من الناتج المحلي الإجمالي، ويشغل العاملون في قطاع الزراعة نسبة 28٪ من إجمالى القوى العاملة، كما يعمل 55% من العمالة في أنشطة مرتبطة بالزراعة.

ونوهت إلى أهمية التأمين الزراعي لأصحاب المصلحة الرئيسيين في نشاط التأمين الزراعي، فى تحقيق الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي، والمرونة في مواجهة مخاطر المناخ، والوصول إلى التمويل، وتسهيل الوصول إلى البيانات والخدمات المالية.

ويتمثل أصحاب المصلحة في المزارعين، الحكومة، أطراف صناعة التأمين، خبراء تقييم خسائر المحاصيل وخبراء أمراض النباتات ومسئولو الخدمات البيطرية، أطراف القطاع العام الأخرى.

وأشارت إلى عوامل نجاح برامج التأمين الزراعي والتي تتلخص في تطوير المنتج وتوفير المهارات والكفاءات في لإدارة عملية الاكتتاب وإدارة المطالبات وتحفيز أصحاب المصلحة.

كما تم استعراض البيانات الواجب توافرها عند تصميم منتجات التأمين الزراعى والحيوانى: كحجم الإنتاج والخسائر السابقة، والعوامل المناخية والأخطار المطلوب تغطيتها، والإجراءات والتدابير المتبعة للتخفيف من المخاطر والمعاينة الميدانية والقدرة على تقييم الخسائر.

وتمت الإشارة إلى أهم النقاط التي يجب التحقق منها عند تسعير منتجات التأمين الزراعى وهي: مدى تعرض المحصول للأخطار المؤمن وغير المؤمن منها، وموقع زراعة المحصول، ودورة نموه، والخسائر السابقة التي تعرضت لها المزارع، و خبرة المزارعين .

كما تم إلقاء الضوء على أهم أنواع التأمين الزراعي وهي تأمين المحاصيل وتأمين الماشية وتأمين الدواجن من حيث نطاق التغطية والاستثناءات والاعتبارات الواجب أخذها في الاعتبار عند الاكتتاب.

وأكد الاتحاد المصرى للتأمين، ضرورة تطوير آليات إدارة التأمين الزراعي من خلال تكامل الأدوار بين شركات التأمين وكافة الشركاء في مجال التأمين الزراعي، والعمل على الاستفادة من المنتجات التكنولوجية مثل "الاستشعار عن بعد والأرصاد الجوية والطائرات بد ون طيار".

وأوضح الاتحاد فى النشرة الأسبوعية، أنه لابد من توحيد الأسس والمعايير في تقديرات الخسائر بإعداد منهج متخصص لتعليم وتدريب الخريجين الزراعيين والكوادر المقدمة لخدمة التأمين الزراعي.

وأوضح أهمية تشجيع البنوك وشركات التمويل وشركات التأمين في عمل محافظ لدعم الإنتاج والإنتاجية وتمويل صادرات الثروة الحيوانية، وزيادة نسبة المصروفات العمومية والإدارية لشركات التأمين، بالإضافة إلى أهمية تخفيض قيمة أقساط التأمين إلى الحد الأدنى وتوحيد شروط واستثناءات وثيقة التأمين الزراعي المقدمة من شركات التأمين.

ويقوم الاتحاد بعقد العديد من الندوات وورش العمل الخاصة بالتامين الزراعى والتى يتم من خلالها مناقشة أهم الموضوعات المتعلقة بالقطاع الزراعى فى مصر والمنتجات التأمينة التى يحتاجها هذا القطاع، وذلك بحضور نخبة من الخبراء فى مجالات الزراعة والتأمين.

يأتى ذلك إيماناً من الاتحاد بالدور الهام الذى تلعبه صناعة التأمين فى دعم الإقتصاد الوطنى وذلك من خلال تقديم الحماية اللازمة لكافة القطاعات الإقتصادية سواء الزراعية أوالصناعية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك