البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«التنمية المحلية» تُطلق 6 مبادرات لوحدات تكافؤ الفرص لتمكين المرأة في المجتمع

محمود شعراوي وزير
محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

أعلن وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، إطلاق 6 مبادرات في كافة المحافظات، تستهدف مشاركة المرأة بكافة القطاعات السياسية والاجتماعية والثقافية، مشيرا إلى أنها تستهدف عقد ورش عمل وندوات لرفع الوعي والتثقيف بقضايا المرأة وأهم قضايا المجتمع.

وقال شعراوي، عقب تلقيه تقريرا من وحدة تكافؤ الفرص المركزية بالوزارة اليوم -السبت-، إنه تم إطلاق مبادرة “معاً ضد العنف” في مجال الحماية ومناهضة العنف ضد المرأة، والتي نفذت 238 ندوة توعية تستهدف مناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة والتحرش والتنمر ليستفيد منها 17 ألفا و376 شخصا.

كما تم تنفيذ 249 ندوة توعية تستهدف رفع الوعي بالمخاطر الصحية والاجتماعية والنفسية لختان الإناث ليستفيد منها 7323 شخصا، وأيضاً تم تنفيذ 30 ندوة توعية تستهدف القضاء على ظاهرة الزواج المبكر والأضرار السلبية المترتبة عليه ليستفيد منها 1400 مستفيد.

وأشار إلى أهمية الأهداف التنموية التي حققتها مبادرة "انتِ منتجة"، موضحا أنه تم تنفيذ 50 ورشة عمل لتدريب السيدات على حرف يدوية متنوعة منها "السجاد – المشغولات – الملابس – الخياطة – تدبير منزلي" ليستفيد منها 977 سيدة و5 ورش عمل لتدريب 50 من متحدي الإعاقة على أعمال الخياطة، والتي تهدف إلى رفع مستوى معيشة السيدات وخاصة المعيلات عن طريق التدريب، مضيفا أنه خلال هذه المبادرة تم تنفيذ 49 ندوة توعية تستهدف التعريف بالمشروعات الصغيرة وطرق الإقراض لـ 2602 سيدة.

وأوضح أنه تم منح 400 سيدة فرصة للحصول على القروض لإقامة مشروعات صغيرة لتحقيق أهداف مبادرة "أنت منتجة"، وتم إقامة 11 معرضا لمنتجات السيدات في محافظات الأقصر وقنا والإسماعيلية ودمياط، كما تم مشاركة وحدة تكافؤ الفرص بمحافظة الوادي الجديد في معرض التمور ومعرض منتدى المدن العالمي للمتغيرات المناخية.

وأشار أن المبادرة تضمنت أيضاً تقديم المساعدات العينية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، وذلك لتوفير سلع لـ 24 كُشكا وإقامة 30 مشروعا وصرف أكثر من 200 "روشتة" علاجية وتوفير 10 كراس متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة وتم توزيع 10 أطنان لحوم للأسر الأكثر احتياجاً.

وأضاف أنه في ضوء توجيه وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات لرفع الوعي والاهتمام بالصحة العامة للمرأة وأهمية التعليم، تم إطلاق مبادرتي "الاهتمام بالصحة العامة للمرأة" و "قرية مصرية بلا أمية" حيث نفذت الأولى 31 قافلة طبية في مجال الصحة الإنجابية وتخصصات أخرى مختلفة ليستفيد منها 3206 سيدات، وتم تنظيم 26 حملة للكشف المبكر لسرطان الثدي ليستفيد منها 922 سيدة إلى جانب تنظيم 22 ندوة توعية بأهمية لقاح “كورونا” ليستفيد منها 1780 مستفيداً.

وبشأن مبادرة "قرية مصرية بلا أمية"، أوضح وزير التنمية المحلية أنه تم تنفيذ 6 فصول لمحو أمية لـ 196 سيدة وتم تنظيم 16 ندوة عن التسرب من التعليم لـ 505 مستفيدات.

وأكد شعراوي الاهتمام الكبير الذي توليه وحدات تكافؤ الفرص ببناء القدرات ورفع الوعي، حيث تم تنظيم 4 ورش عمل للتعريف بالتحول الرقمي ليستفيد منها 196 سيدة، بالإضافة إلى تنفيذ 8 دورات تدريبية لبناء القدرات في مجالات مختلفة مثل "محو الأمية التكنولوجية - قانون الخدمة المدنية - إدارة الوقت - التواصل الفعال – مفهوم الشمول المالي" إلى جانب عقد 19 ندوة لرفع الوعي والتعريف بأهم القضايا المجتمعية "الهوية الوطنية والانتماء - الاستراتيجية لحقوق الإنسان ومحور تمكين المرأة – ذكريات حرب أكتوبر – أهمية ترشيد المياه - حقوق المسنين تحت عنوان "رد الجميل"" فضلا عن 11 ندوة توعية عن مخاطر الإدمان بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان.

و نفذت وحدة تكافؤ الفرص بالوزارة برنامج تدريبي لبناء قدرات رؤساء وحدات تكافؤ الفرص وتمكينهم لإدماج قضايا المرأة في عملية التنمية الشاملة والمستدامة بالمحافظات لـ 28 مستفيدة بمحتوى تدريبي متقدم.

وأكد وزير التنمية المحلية اهتمام الوزارة بتمكين المرأة ووضعها في مراكز اتخاذ وصنع القرار بالمحافظات، فإنه سيتم تنفيذ برنامج "رائدات العمل التنفيذي" بالمحليات، ويختص البرنامج ببناء قدرات العاملات بدواوين عموم المحافظات لتأهيلهن لشغل مناصب قيادية بالإدارة المحلية، موضحا أن البرنامج يهدف إلى بناء قدرات المرأة سعيا لزيادة حصة تمثيلها في المناصب القيادية بالمحليات، مع تنمية مهاراتهن لجعلهن رائدات بالعمل المجتمعي.

وأضاف شعراوي أن اهتمام الوزارة بالمرأة العاملة بالمحليات ظهر جليا في إطلاق مبادرة "يوم في قرية"، حيث تم تنظيم 12 ندوة تهدف إلى التعريف بوحدات تكافؤ الفرص على مستوى المراكز والقرى والخدمات التي تقدمها الوحدات للسيدات العاملات، كما تم حصر مشكلات المرأة العاملة على مستوى الدواوين والعمل على حلها، حيث تم تلقي 53 شكوى من السيدات العاملات بالإدارة المحلية، وتم استخراج 601 بطاقة رقم قومي للسيدات بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك