موقع المصدر

ads
ads
تأمين

اتحاد التأمين يوصى بالإكتتاب الفني السليم فى تغطية «مسئولية المنتجات»

السبت 09 أبريل 2022 - 02:21 م
الاتحاد المصرى للتأمين
الاتحاد المصرى للتأمين - أرشيفية
طباعة
عمرو مصطفى
أوصى الاتحاد المصرى للتأمين، الشركات بضرورة اتباع قواعد الإكتتاب الفني السليم فى تأمين مسئولية المنتجات، لتخفيض حجم التعويضات والخسائر التي تتحملها.

وأوضح الاتحاد فى النشرة الأسبوعية، أنه يدعم رفع المستوى المهنى للمكتتبين من خلال عقد العديد من الندوات والمؤتمرات ودعوة الخبراء العالميين لنقل الخبرات الفنية اللازمة للسوق المصرى.

وأضاف أن تأمين مسئولية المنتجات يغطى الضرر الذى تسبب به منتج معين أو سلعة معينة، وتعوض وثيقة التأمين عن المبالغ التي يكون المؤمّن له مسئولا عنها قانوناً، وتشمل التعويض عن الوفاة والإصابات الجسدية وتلف الممتلكات.

كما توفر وثيقة تأمين المسؤوليات عن المنتجات التغطية التأمينية للكثير من السلع مثل المواد الغذائية، وأدوات التجميل، والأدوية، والأجهزة الكهربائية، والآلات الميكانيكية، والمنتجات الكيماوية، صناعة السيارات والسفن والطائرات.

وذكر أنه فيما يخص التغطية التأمينية، تتعهد الشركة بتعويض المؤمن له عن جميع المبالغ التى يصبح مسئولا قانونا عن دفعها  للغير وذلك خلال فترة سريان التأمين، كما أن حدود التعويض تمثل اجمالى مجموع الحوادث التى تقع خلال مدة التأمين وليس الحادث الواحد.

وأشار إلى أن هناك استثناءات الشركة لا تكون مسئولة عنها، تتضمن مسئولية رب العمل تجاه عماله أو تابعيه أو أفراد عائلته، والتلفيات التي تحدث لممتلكات المؤمن له أو ممتلكات الغير المودعة لديه أو التي في حوزته، وأي مسئولية أيا كانت طبيعتها تنتــج بصفة مباشــرة أو غيــر مباشــرة عـــن "الحرب، الغزو، الحرب الأهلية، العمليات شبه الحربية "سواء أعلنت الحرب أو لم تعلن"، الفيضان، الزلازل، البراكين"، بالإضافة إلى التكاليف التي يتحملها المؤمن له لإصلاح عيوب تصنيع منتجاته .

وأكد أنه يجب أن يكون مكتتبى تأمين مسؤولية المنتجات على دراية كاملة بمعايير الجودة الخاصة بالمنتجات، كما يجب أن يتضمن طلب التأمين وصف دقيق للنشاط ونوع المنتجات ومواصفات وهل تدخل هذة المنتجات فى صناعات أخرى وهل يتم تصدرها إلى دول أخرى أم لا.

ولفت الإتحاد المصري للتأمين إلى أنه يتم تحديد الأسعار على أساس خبرة مكتتبى التأمين لكل نوع من المنتجات، حيث يتم تقسيم الصناعات وفقاً لدرجة خطورتها، موضحا أن هناك عوامل يجب أخذها فى الاعتبار عند التسعير، تشمل سمعة المؤمن له، وطبيعة نشاط المؤمن له، وطبيعة المنتجات، والبيع، التصدير للخارج، مشيرا إلى بعض التغطيات الإضافية مثل "ضمان المنتجات، إستدعاء المنتجات".

طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟

هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟
ads