موقع المصدر

ads
ads
ريادة أعمال

مبادرة رواد النيل تكثف أنشطتها التدريبية لأصحاب المشروعات خلال شهر رمضان

الخميس 07 أبريل 2022 - 12:30 م
مبادرة رواد النيل
مبادرة رواد النيل - صورة ارشيفية
طباعة
المصدر- خاص
تكثف مبادرة رواد النيل - إحدى مبادرات البنك المركزي المصري التي تنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من البنوك والجهات، من أنشطتها التدريبية لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة والصغيرة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك عبر العديد من الفعاليات في برامجها المختلفة.

وبدأت المراكز والبرامج التابعة للمبادرة في تنظيم العديد من الدورات التدريبية، منها دورة تدريبية تحت عنوان "تصميم وتطوير خطط الاعمال للشركات" التي ينظمها مركز التميز للتصدير التابع للمبادرة تحت رعاية بنك القاهرة، كما ينظم مركز تنمية سلاسل القيمة بالمبادرة بالتعاون مع المصرف المتحد دورة تدريبية تحت عنوان "أساسيات كتابة المحتوى الالكتروني للشركات".

وعلى صعيد أكاديمية رواد النيل والتي يرعاها بنك HSBC ، تعقد دورات تدريبية وإرشادية للشركات المحتضنة في مسرعة الأعمال الخاصة بها، كما تعتزم الأكاديمية عقد دورة تدريبية جديدة للطلاب وحديثي التخرج في عدة مجالات مختلفة وسيتم فتح باب التقديم لها الايام المقبلة.

أما بالنسبة لحاضنات أعمال مبادرة رواد النيل، فتشهد نشاطا مكثفا طوال شهر رمضان، حيث تعقد دورة تدريبية لتصميم المنتجات البرمجية للشركات التقنية المحتضنة، وتنقسم تلك الدورة إلي قسمين رئيسيين؛ الأول هو تحديد مشكلات الشركات المحتضنة يعقبها سلسلة من الخطوات التصميمية التي تعمل على التأكد من أن تصميم المنتج المقترح يناسب السوق.

كما تعقد حاضنات أعمال رواد النيل عدد من المقابلات الدورية المتخصصة في بعض من المجالات والموضوعات التقنية التي تحتاجها الشركات الناشئة المحتضنة، والتي تهدف إلي تعزيز وعي مؤسسي الشركات، كما تم فتح باب التقديم لورشة عمل لأصحاب الشركات الناشئة حول الجاهزية للإستثمار.

وفيما يتعلق بمركز الإبتكار الخاص بالمبادرة، سيواصل تقديم دورات تدريبية لبناء المواهب في مجال "إنترنت الأشياء"، فيما يعتزم المركز الإعلان عن فتح التقديم لدورتين تدريبية على الأقل تستهدف خبراء الصناعة والمواهب الواعدة من أجل العمل على زيادة القدرة التنافسية للصناعات المصرية.

إلى جانب ذلك ستوفر منصة أجروجيت مصر التي ترعاها المبادرة نصائح دورية عن المجال الزراعي والدجني والاستزراع السمكي"، وهي أول منصة مصرية متكاملة متخصصة في الزراعة، تدعم أصحاب المشاريع الزراعية من خلال توفير مصادر تعليمية واستشارات وخدمات من الخبراء المتخصصين في مجال الاستثمار الزراعي.

ودعما للابتكار ونمو الشركات الناشئة، فقد فتحت مبادرة رواد النيل باب التقديم للحصول على دورة تدريبية للشركات العاملة في مجال الإبتكار وذلك للتعاون مع متخصصين في مجال البحث والتطوير وتصميم المنتجات بالكامل أو تصميم المنتجات الأولية، والتقديم مستمر حتى 26 أبريل الجاري.

وفي إطار دعم توجهات الدولة لتشجيع الشركات على التصدير، تنظم مبادرة رواد النيل ورشة عمل "ورشة الاستعداد للتصدير" والتي تركز على كيفية إنشاء خطة للتصدير قابلة للتنفيذ وتتلاءم مع احتياجات وإمكانيات الشركات، تتيح تعلم أساسيات نجاح التصدير.

وفي مجال دعم المرأة، وتعزيز دورها في ريادة الأعمال، وفي إطار برنامج "WEMPOWER" لدعم رائدات الأعمال المصريات الذي أطلقته مبادرة رواد النيل الشهر الماضي، فقد تم فتح باب التقديم للإنضمام لورشة عمل تحت عنوان "كيف تبدأين مشروعك الخاص" والذي يهدف إلى مساعدة المرأة المصرية على إتخاذ خطواتها الأولى نحو تحقيق حلمها بأن يصبح لها مشروعها الخاص.

كما أعلنت مبادرة رواد النيل عن فتح باب التقديم لورشة عمل "ريادة الأعمال 101" والتي تتيح للمشاركات تعلم أساسيات وأصول ريادة الأعمال بشكل ميسر، كما إهتمت المبادرة بالسيدات اللاتي يمتلكن مشروعات صغيرة لتعلن عن ورشة عمل "المرأة في المراكز القيادية" لإتاحة الفرصة لرائدات الأعمال المصريات لإثراء مجال الأعمال والابتكار في مصر.

وتعمل مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي من خلال عدد من البرامج، التي تهدف إلى تحقيق أهدافها عن طريق محاور رئيسية تلبي إحتياجات رواد الأعمال وتمنح حلول مبتكرة للمشاكل الحالية.

أول هذه البرامج، برنامج تطوير الأعمال الذي يوفر الدعم والإستشارات والحلول المالية وغير المالية لتحسين المشاريع ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإنطلاق.

ويوفر برنامج التوعية و التدريب حلولا تدريبية من أجل نشر ثقافة الابتكار و ريادة الاعمال و تدريب أصحاب الأعمال للنمو بمشاريعهم، بينما يقوم برنامج حاضنات الأعمال بإحتضان الشركات الناشئة في القطاعات الاستراتيجية ودعمهم لبدء مشروعاتهم وتسويقها.

ويساعد برنامج الإبتكار الشركات الصغيرة والمتوسطة في ضخ الابتكارات الجديدة إلى السوق المصري، مع تزويدها بخبرة في مجالات الهندسة لتصنيع منتجات جديدة أو إعادة هندسة غيرها، في حين يمكن برنامج التنافس رواد الأعمال من تحسين أدائهم في السوق وتحقيق أهداف نموهم من خلال تقديم الدعم الفني وتمكين إدارة الابتكار ونقل التكنولوجيا وتعزيز سلاسل القيمة والصادرات.

كما أطلقت مبادرة رواد النيل برنامجا للتحول الرقمي تحت إسم "خليك ديجيتال" لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحويل نموذج عملها الحالي إلى نموذج عمل متطور يعتمد على التقنيات الرقمية في ابتكار المنتجات والخدمات الجديدة بجانب الظهور على قنوات رقمية مختلفة.

ويعد برنامج "المنصة" أحد البرامج الرقمية التي تقدمها رواد النيل بهدف توفير محتوى تعليمي مفيد ونشر الوعي بمختلف الموضوعات وذلك عن طريق متحدثين من الخبراء في مجالات متنوعة، لديهم سجل طويل من النجاحات في شركات ناشئة أو شركات صغيرة ومتوسطة.

طباعة
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟

هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟
ads