البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر تتفاوض مع 7 بنوك على تمويلات بـ 700 مليون جنيه

ريهام فاروق الرئيس
ريهام فاروق الرئيس التنفيذي لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر

كشفت ريهام فاروق الرئيس التنفيذي لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، عن تفاوض المؤسسة مع 7 بنوك للحصول على تمويلات بقيمة إجمالية تصل إلى 700 مليون جنيه.

وأوضحت في حوار لـ «المصدر»، أن التفاوض يشمل بنك أبو ظبي التجاري بقيمة 50 مليون جنيه، وبنك الإسكندرية 100 مليون جنيه، وبنك إتش إس بي سي 150 مليون جنيه، والبنك التجارى الدولى CIB بقيمة 100 مليون جنيه، والبنك العربى الأفريقى الدولى 100 مليون جنيه، والمصرف المتحد 100 مليون جنيه، وبنك الكويت الوطنى 100 مليون جنيه.

وأشارت ريهام فاروق، إلى أن المؤسسة لديها تاريخ ائتمانى قوى يمكنها من التواصل مع البنوك المختلفة، منوهة إلى أن المؤسسة لديها خطوط ائتمانية تبلغ قيمتها نحو 875 مليون جنيه.

ونوهت إلى أن المؤسسة تتعامل مع 5 بنوك تتضمن البنك الأهلى المصرى الذى يعد شريك رئيسى، وبنك مصر، وبنك QNB الأهلي، وبنك عوده، وبنك قناة السويس.

وقالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، إن المؤسسة ضخت تمويلات بقيمة 1.437 مليار جنيه خلال العام الماضى، مقابل 836.478 مليون جنيه خلال 2020، بنمو بلغ نحو 71.7%.

وأوضحت أن عدد العميلات المستفيدات من تلك التمويلات خلال 2021 بلغ نحو 239.464 ألف سيدة، مقابل نحو 152.76 ألف سيدة خلال عام 2020.

◄ 934 مليون جنيه محفظة التمويلات القائمة بنهاية مارس 2022

وأضافت أن إجمالى محفظة التمويلات القائمة بنهاية مارس 2022 سجلت نحو 934 مليون جنيه، مقابل 497 مليون جنيه فى نهاية ديسمبر 2020.

وأشارت ريهام فاروق، إلى أن المحفظة القائمة تشمل 223.07 ألف عميلة مستفيدة بنهاية الربع الأول من 2022، مقارنة مع 154.897 عميلة بنهاية العام السابق له.

◄ ضخ تمويلات في حدود 2 مليار جنيه بنهاية 2022

وأوضحت أن مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر تستتهدف ضخ تمويلات بنهاية العام الجارى في حدود 2 مليار جنيه، يستفيد منها نحو 250 ألف عميلة، منوهة إلى ضخ تمويلات تصل إلى نحو 477.594 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2022.

◄ الوصول إلى 115 فرع بنهاية العام الجارى

وذكرت ريهام فاروق، أن المؤسسة تعمل في 14 محافظة من خلال 103 فرع بنهاية مارس الماضى، وتستهدف افتتاح نحو 16 فرع جديد خلال 2022 للوصول إلى 115 فرع بنهاية العام الجارى.

وأكدت أن نشاط المؤسسة كان يتركز في القاهرة الكبرى فقط حتى عام 2015، وبدأت العمل في محافظة الإسكندرية لأول مرة خلال العام الجارى، وتخطط للتوسع في محافظات أخرى خلال الفترة المقبلة.

وفيما يخص التواجد في الصعيد، أشارت إلى أن هناك 6 فروع في المنيا و3 فروع في أسيوط و4 فروع في بنى سويف، كما تستهدف المؤسسة التوسع في محتافظات جنوب الصعيد خلال العام المقبل.

وأشارت إلى أن عدد فروع مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر بلغ 98 فرعا بنهاية عام 2021، مقابل 82 فرع بنهاية 2020، موضحة أن عدد الموظفين بلغ 2155 موظف العام الماضى، مقابل 1889 موظف بنهاية 2020.

◄ التعاون مع مؤسسة التمويل الدولية لإطلاق المنتج الذهبى

ونوهت إلى بدء العمل على مشروع جديد بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، وذلك لتطوير المنتج الذهبى الذى يخدم القطاع الرسمي، حيث يتم من خلاله تمويل السيدات التي تمتلك سجل تجارى وبطاقة ضريبية للوصول إلى شريحة عملاء جديدة.

وأوضحت أن البرنامج الذهبى يسمح للسيدات بالحصول على تمويل يبدأ من 50 ألف جنيه فى أول تعامل ويصل حتى 200 ألف جنيه والذى يمثل الحد الأقصى الذى يسمح به القانون.

وأشارت إلى أن هناك برنامجين للتمويل في الوقت الحالي، الأول برنامج التمويل الجماعى يبدأ من 5000 جنيه لكل سيدة في المجموعة وحتى 9000 جنيه، والثانى التمويل الفردى الذى يبدأ من 10 الأف جنيه ويصل إلى 30 ألف جنيه في أول تعامل وقابل للتجديد حتى 50 ألف جنيه.

وأكدت أن المؤسسة تعمل على تطوير منتج الأسرة عبر توقيع شراكات مع موردين الالات والمعدات التي تحتاجها العميلات وكذلك وسائل النقل ومنها التروسيكل الذى يساعد العميلة على توزيع منتجاتها.

ونوهت أن هناك شراكة مع شركة اندومى والتي تم من خلالها توزيع 2000 منتج في صورة استاندات تستطيع العميلة بيع منتجات اندومى من خلالها، مشيرة إلى توقيع عقد جديد في نفس السياق مع شركة كوكاكولا لمساعدة العميلة على زيادة حجم المشروع باستخدام ثلاجة كوكاكولا.

◄ تراجع محفظة التمويلات غير المنتظمة إلى 3%

وذكرت أن محفظة التمويلات المتعثرة وصلت إلى 5% بسبب تداعيات جائحة كورونا، وبالأخص مع قرارات حظر التجوال نظرا لتواجد معظم مشروعات السيدات التي تحصل على التمويلات في الشوارع، موضحة أن جميع الإصدارات بدءا من أول أبريل 2020 لا يوجد بها نسبة تعثر.

وأشارت ريهام فاروق، إلى تحصيل جزء كبير خلال العام الماضى والعمل على تحصيل الجزء المتبقى، حيث أنه لم يتم إعدام أية ديون، مشيرة إلى أن نسبة التمويلات المتعثرة بلغت نحو 3% حاليا.

ونوهت إلى أن جميع عميلات المؤسسة يقومون بالسداد عبر وسائل الدفع الإلكترونى سواء باستخدام كارت ميزة أو ماكينات الدفع، منوهة إلى أن هناك شراكات مع شركات فورى ومصارى وOPay وكاش كول.

وأوضحت أن المؤسسة تصدر كارت ميزة لعميلاتها "كمقدم خدمة" بالتعاون مع البنك الأهلى المصري، لتمكين العميلات من صرف التمويل باستخدام البطاقة بدلا من الذهاب لفروع المؤسسة.

◄ التفاوض مع إى فاينانس لتقديم خدمات التحصيل والسداد الإلكترونى

وأكدت أن المؤسسة تتفاوض مع شركة "إي فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية، لتقديم خدمات التحصيل والسداد الإلكترونى خاصة فى محطات الوقود لخدمة شرائح العملاء خاصة في قرى الصعيد بدلا من الذهاب لشركات الدفع أو ماكينات الصراف الألى.

◄ رأس مال المؤسسة يتخطى 200 مليون جنيه

وأضافت ريهام فاروق، أن رأس مال المؤسسة يتخطى 200 مليون جنيه حاليا، ويتم زيادته من خلال الأرباح التي يتم تحقيقها، موضحة أن المؤسسة حققت صافى خسائر خلال العام الماضى نتيجة لتداعيات أزمة كورونا.

◄ 12 مليون جنيه أرباح مستهدفة خلال الربع الأول من 2022

وأشارت الرئيس التنفيذي لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، إلى استهداف تحقيق أرباح بقيمة 12 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2022، حيث يتم استخدامها في زيادة رأس المال والتوسع في محافظات جديدة.

وقالت إن المؤسسة توفر التغطية التأمينية على جميع عملائها النشطين، حيث أنه في حالة الوفاة لا تقوم المؤسسة باستكمال السداد فقط بل تقوم برد المبالغ المدفوعة لأسرة المتوفية كمساهمة من المؤسسة.

وأضافت أنه في حالة مرض العميلة ودخولها المستشفى يتم دفع مبلغ 100 جنيه عن كل يوم قضته داخل المستشفى، مشيرة إلى تطوير التأمين ليكون على المحفظة بالكامل وليس الجزء المتبقى فقط.

◄ إطلاق تطبيق على الموبايل خلال الربع الثانى من 2022

وأشارت إلى أن هناك فريق تقنى يعمل في الوقت الحالي على تطوير تطبيق على الموبايل، وذلك بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية لاعتماد التطبيق وضمان اشتراطات أفضل الممارسات، موضحة أنه من المقرر إطلاقه خلال الربع الثانى من 2022.

وذكرت أن مؤسسة التمويل الدولية ساعدت مؤسسة التضامن قبل ذلك فى برنامج التمويل الفردى لإيجاد منتج ملائم للسيدات، موضحة أن 35% من العميلات تمويل فردى، بالإضافة إلى أنهم يستحوذون على 50% من المحفظة خلال السنوات الأربعة الماضية.

وأكدت أن المشروع الجديد بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية في حدود 700 ألف دولار مناصفة والذى يمكن من خلاله إدخال بيانات العميلة ورفع صورة البطاقة، مشيرة إلى أنه هناك تعاون بين قسم الموارد البشرية ومؤسسة التمويل الدولية.

وأوضحت أن مؤسسة التضامن حصلت منذ عدة سنوات على رخصة نظام تتبع القروض من شركة دلتا الأردنية بتكلفة 50 ألف دولار، موضحة أن النظام كان قائم على استخدام Oracle، حتى أصبح Internet Based.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك