البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

اتحاد التأمين: نجاح بروتوكول التعاون مع «أهل مصر» في رفع الوعي بمخاطر الحروق

علاء الزهيرى رئيس
علاء الزهيرى رئيس الاتحاد المصرى للتأمين

أكد الاتحاد المصري للتأمين، الدور الهام الذى لعبه بروتوكول التعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية فى زيادة الوعى والتوعية ضد مخاطر الحروق وتحقيق أهداف المسؤولية الاجتماعية.

وأوضح الاتحاد فى النشرة الأسبوعية، أن البروتوكول الذي تم توقيعه بتاريخ 20 أكتوبر 2020، يأتى فى إطار بذل الجهود المشتركة للمساهمة فى الحد من حوادث الحروق عن طريق رفع الوعى الوقائي للمجتمعات المستهدفة ضد مخاطر الحروق وذلك باستخدام طرق فعالة وجاذبة .

ويقوم البروتوكول على تنفيذ المستهدف من خلال الاعتماد على 3 ركائز، وهى التعاون بين الطرفين للحد من حوادث الحروق عن طريق رفع الوعى الوقائي للمجتمعات المستهدفة من أصحاب الورش ليكون لديهم الوعى الكافى لمواجهة حوادث الحروق فى أماكن العمل ونقل الثقافة التوعوية لمنازلهم وأسرهم، وإقامة أنشطة فى مناطق تجمّع الورش داخل المناطق السكنية والأكثر عرضه للحروق، ونشر الوعى بين الأطفال عن طريق أدوات تفاعلية وسهلة ، ليكون لديهم القدرة والوعى الكافى لتجنب مخاطرالحروق ومسبباته.

وتضمنت الفئات المستهدفة للمشروع، مستفيدين مباشرين وهم 200 صاحب ورشة، و1200 عامل من عمال الورش بالمناطق المستهدفة، و3000 فرد من سكان المناطق المجاورة للورش، و1500 طفل من أطفال المدارس بالمناطق المستهدفة، و50 متطوع من داخل المجتمعات المستهدفة.

وشملت مستفيدين بشكل غير مباشر، وهم 800 من أسر أصحاب الورش المستفيدين من المشروع، و4800 من أسر العاملين المستفيدين من حملات التوعية، و12000 من أسر المستفيدين من حملات التوعية، و4500 من الأطفال المتفاعلين مع الأطفال المستفيدين من المشروع بشكل مباشر.

وتم الاتفاق على 3 مناطق كمرحلة أولى لبدء تفعيل البروتوكول وهى "المعصرة – السبتية – المناصرة"، ويرجع السبب فى ذلك إلى أن المناطق المختارة تعتبر من المناطق ذات الدخل المحدود وهو مايستهدفه البروتوكول كما أن إجمالى عدد الورش بالثلاث مناطق يبلغ تقريباً 1000 ورشة ويمكن للمؤسسة تغطيتهم بشكل كامل على مدار مدة البروتوكول .

كما تم تعديل الفئات المستهدفة وبشكل مباشر من أصحاب الورش من 200 صاحب ورشة إلى 1000 صاحب ورشة الأمر الذي ترتب عليه لاحقاً ازدياد أعداد المستفيدين من عمال الورش بالمناطق المستهدفة أيضاً والمستفيدين بشكل مباشر أو المستفيدين بشكل غير مباشر من حملات التوعية بشكل عام.

فجوة فى وعي أصحاب الورش والعاملين وأهالى المناطق المحيطة بمخاطر الحروق

وفى ضوء التحليلات قبل بدء الحملة، اتضح أن هناك إهمال كبير بالورش من العاملين وأصحاب الورش بالمناطق المستهدفة حول استخدام الادوات الوقائية والتهاون معها مما يجعلهم أكثر عرضه للأخطار نتيجة إهمال أدوات الوقاية والسلامة .

وأضاف ألاتحاد، أن العاملين بالورش أقل وعياً من اصحاب الورش فيما يتعلق بالقدرة على قراءة مؤشر صلاحية طفاية الحريق ولكنها لا تعبر عن وعي كافي لضمان السلامة، حيث أنها تصل إلى 50 من المبحوثين فقط  وتتقارب نسبة الفئتين في القدرة على استخدام طفايات الحريق وكذلك في القدرة على التصرف في حالة اشتعال حريق في أحد الأشخاص.

وتتباين النسبة فيما يتعلق بالقدرة على التصرف في حالة اشتعال للسوائل والزيوت فترتفع المعرفة بين العاملين عن أصحاب الورش ولكنها نسبة غير كافية للحد من مخاطر حوادث الحريق، حيث أن النسبة ترتفع عن نصف المبحوثين بشكل طفيف وهو ما يعني أن ما يقرب من نصف المستفيدين معرضين للخطر في مقابل ارتفاع معرفة اصحاب الورش بطرق التصرف في حالات إصابات الحروق الصغيرة عن العاملين مما أوجب التركيز وبشدة على رفع الوعى لديهم جميعا بمخاطر الحروق وطرق الوقاية والتصدي لها والتصرف الصحيح مع المخاطر.

وأشار إلى أنه اتضح فى ضوء التحليلات أن هناك فجوة في الوعي لدى أهالي المناطق المحيطة بالورش في المناطق المستهدفة عن الاستخدام الخاطئ للأجهزة المنزلية وطرق الكشف علي انبوبة البوتاجاز وتحميل الأطفال مهام تعرضهم للخطر مما جعلنا نركز بشدة على رفع الوعى لديهم بكيفية استخدام هذه الأدوات بشكل آمن وحماية أطفالهم من تلك المخاطر، حيث تعدت نسبة عدم الوعي في تلك العناصر 70% من المبحوثين كما تباين وعي الأهالي فيما يتعلق بطرق التهوية للسخان واماكن وعدد ساعات تشغيل الدفايات وهو ما جعلنا نركز على المزيد من رسائل التوعية للحماية بمخاطر الحروق داخل المنزل.

الوصول إلي 931 مستفيد ما بين أصحاب ورش وعاملين

وذكر الاتحاد، أنه تم طباعة 3500 بوستر مقسمين لـ 7 تصميمات مختلفة تحتوي على رسائل للورش، مثل "كيفية التعامل مع الكهرباء / الحرص في استخدام المواد الكيميائية / طرق إطفاء الحرائق/ مراعاة ومتابعة الصيانة الدورية للكهرباء/......الخ"، كما تم توريد مجموعة من الهدايا تم توزيعها على المستفيدين من أهالى المناطق الثلاثة، وتدريب 32 متطوع على المادة العلمية لتأهيلهم لتنفيذ الأنشطة التوعوية بالمشروع.

ويأتى ذلك بالإضافة إلى حملات توعية ضد مخاطر الحروق لعدد 1000 صاحب ورشة حرفية و1200 عامل، حيث تم تنفيذ 3 حملات توعوية ضد مخاطر الحروق بالثلاث مناطق المستهدفة، واستهدفت الحملات أصحاب الورش والعاملين بها والمحال المحيطة بها، وتم الوصول لاجمالي عدد مستفيدين 931 مستفيد ما بين أصحاب ورش وعاملين.

ونوه إلى حملات التوعية ضد مخاطر الحروق لعدد 3000 من أهالي المناطق المحيطة بالورش المستهدفة، حيث تم تنفيذ حملتين توعويتين بمنطقتي المناصرة والمعصرة نظراً لكونهم عرضة للحوادث بسبب تواجدهم بالقرب من الورش، وتم الوصول لإجمالي عدد 800 مستفيد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك