البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«بلومبرج»: المركزي التركي يثبت الفائدة والتضخم يخرج عن السيطرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير للشهر الثاني اليوم الخميس، وذلك في وقت تكافح حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان لاحتواء ارتفاع الأسعار الذي قد يهدد حكمه المستمر منذ عقدين حيث خرج التضخم عن السيطرة مسجلا 48.7%.

وثبتت لجنة السياسة النقدية معدل عمليات إعادة الشراء القياسي "الريبو" لمدة أسبوع عند 14% كما توقع جميع المحللين الـ 22 الذين شملهم استطلاع أجرته وكالة بلومبرج، وارتفع التضخم التركي إلى 48.7% الشهر الماضي لمستويات خارجة عن السيطرة ، مما دفع عائد الدولة عند تعديله وفقًا للتضخم إلى ما يقرب من 35% وهو أدنى مستوى على الإطلاق بين الأسواق الناشئة.

وشهدت الليرة التركية تعديل بشكل طفيف وجرى تداولها عند 13.6278 دولار عند الساعة 2:45 بعد الظهر بالتوقيت المحلي مسجلة انخفاضا بنسبة 0.2%.

وقبيل قرار اليوم، قال الرئيس أردوغان بأن "الجدل حول أسعار الفائدة قد هدأ بشكل كبير واستقرت أسعار الصرف"، موضحا أنه الآن "حان الوقت لسحب التضخم مرة أخرى إلى خانة الآحاد". 

أدت التخفيضات القوية في أسعار الفائدة في تركيا في أواخر عام 2021 إلى انهيار الليرة مما ترك الأمة أكثر عرضة من أقرانها لصدمات الأسعار العالمية الأخيرة. 

ويعطي الرئيس التركي الأولوية للنمو في وقت يشدد فيه العديد من أقرانه في الأسواق الناشئة السياسة النقدية لمواجهة مكاسب الأسعار، معتبرًا - في خروج عن العقيدة الاقتصادية - أن تكاليف الاقتراض المرتفعة تغذي التضخم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك