البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

اتحاد التأمين يؤكد أهمية الحلول الرقمية كقناة توزيع لمنتجات متناهي الصغر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الاتحاد المصري للتأمين، إنه اتخذ العديد من الإجراءات التي من شأنها دعم منتجات التأمين متناهي الصغر، والتي تتماشى مع استراتجية الاتحاد المصري للتأمين والتي تستهدف بشكل أساسي المواطنين محدودي الدخل.

وأضاف فى النشرة الأسبوعية، أن ذلك يأتى بالإضافة إلى عمل لجنة التأمين متناهي الصغر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالاتحاد والتي تهدف إلى تصميم منتجات تأمينية جديدة تناسب هذه الطبقة ودراسة الوثائق التي تتفق مع الإتجاهات الحديثة.

وقام الاتحاد بتنظيم ورشة عمل مع أحد البنوك لشرح آلية إستخدام الدفع عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول حضرها عدد كبير من العاملين بالشركات بقطاع التأمين المصري.

ويعد التأمين متناهي الصغر وسيلة لحماية الأسر ذات الدخل المنخفض من أخطار محددة مقابل سداد أقساط منتظمة، يتناسب قسطها مع احتمالية وتكلفة تلك الأخطار.

وتعمل الشركات في الوقت الحالي على نشر منتجات التأمين متناهي الصغر بشكل سريع لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض ولكن يواجه قنوات التوزيع والوسطاء عدداً من التحديات أثناء بيع هذه المنتجات. 

ويمثل 80% من سكان العالم الذين تحت خط الفقر فرصة نمو كبيرة لشركات التأمين، ولكن البيع لهذه المجموعة من السكان يتطلب المزيد من التطورات والتي تشمل حلول معيارية "بارامترية" وطرقاً جديدة لاستخدام التكنولوجيا والهواتف المحمولة.

ونوه إلى أن الحلول الرقمية المبتكرة للشركات تسمح بالتغلب على مشاكل البيع والتوزيع الرئيسية مما يساهم بزيادة انتشار الشمول التأميني، حيث تتناول هذه النشرة استخدام تلك الحلول كقناة توزيع للتأمين متناهي الصغر.

وأوضح الاتحاد، أن هناك ما يقدر بنحو 4 مليارات شخص يفتقرون إلى إمكانية الحصول على تأمين ميسور التكلفة، لذا فقد أدى اعتماد تكنولوجيا الهاتف المحمول والشراكة بين شركات التأمين والاتصالات إلى إتاحة فرصة جديدة لسوق التأمين في البلدان النامية.

وأضاف أنه يوجد حاليًا 135 خدمة تأمين متاحة عبر الهاتف المحمول في 28 دولة، بينما شهدت هذه الخدمات نموًا في جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا وجنوب آسيا، ولا تزال منتجات التأمين التي تدعم الأجهزة المحمولة ناشئة في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أنه اعتبارًا من عام 2020، تم إصدار ما يقرب من 43 مليون وثيقة، ثلثاها "29 مليون وثيقة" وثائق التأمين على الحياة والتأمين الصحي.

وأكد أن هناك أهمية كبيرة للشراكة بين شركات التأمين ومشغلي شبكات الهاتف المحمول، فبالنسبة لشركات التأمين بسبب ثقة العملاء في العلامة التجارية الخاصة بمشغلي شبكات الهاتف المحمول، والدفع عن طريق محفظة الهاتف المحمول، أما بالنسبة لمشغلي شبكات الهاتف المحمول بسبب إتاحة الفرصة لتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات المالية، وتأثير التأمين على إيرادات مشغلي شبكات الهاتف المحمول ومقدمي الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول.

وتشمل التحديات التي تواجهها شركات التأمين في توزيع منتجات التأمين متناهي الصغر، ضعف الوعي التأميني في العديد من المنظمات مما يؤدي إلى انعدام الثقة تجاه خدمات التأمين، بالإضافة إلى عدم كفاءة نظم إدارة قواعد البيانات عند التعامل والتحليل لكميات الكبيرة من المعلومات.

وتتضمن تلك التحديات، وجود فترة استقرار طويلة خاصة أن التأمين يتطلب وقتًا واستثمارات قبل الحصول على الفائدة الفعلية، مما يؤدي في معظم الحالات إلى فقدان الثقة بخدمات التأمين قبل الاستفادة من المزايا بسبب نقص الدعم والقدرات الداخلية الكافية، بالإضافة إلى صعوبة التواصل عند إصدار الوثائق وتتبع استلام مدفوعات العمولات والمطالبات التي تم الإبلاغ عنها وتقديمها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك