البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

اتحاد التأمين يوصي بإتباع قواعد الاكتتاب في تغطية المعدات والأجهزة الالكترونية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الاتحاد المصري للتأمين، إن الاتجاهات الحديثة التى تقوم عليها صناعة التأمين هى بذل الجهود فى محاولة التقليل والحد من المخاطر التى تغطيها تأمينياً لذا فقد اصبحت المعاينة الفنية السليمة للخطر أمرا حيوياً وهاماً عند إصدار والتجديد للوثائق.

وأوضح الاتحاد فى النشرة الأسبوعية، أنه من هذا المنطلق يوصى شركات التأمين بأهمية إتباع قواعد الاكتتاب الفني السليم فى أخطار تأمين المعدات والأجهزة الالكترونية، لتخفيض حجم التعويضات والخسائر التي تتحملها الشركات.

وأضاف أنه على مكتتب التأمين دراسة تقرير المعاينة وتحديد نقاط القوة والضعف لدى العميل الخاصة بموقع العمل وتحديد إذا ما كان هناك توصيات تم وضعها من جانب الخبير المعاين والتأكد من إبلاغها للعميل والعمل على تنفيذها من طرف العميل مع أهمية إنتقاء الأخطار التي تقبلها الشركة وتقييمها وتحديد أسعار التأمين للأخطار المقبولة بهدف تحسين معدلات الخطر.

وأشار الاتحاد، إلى أن التغطية التأمينية للمعدات الإلكترونية تنقسم إلى 3 أقسام، الأول: الفقد والتلف المادى للمعدات الإلكترونية، والتى تنتج عن قصور الدوائر الكهربائية والأسباب الكهربائية الأخرى، أو الحريق الصواعق والإنفجار وخسائر رجال الإطفاء، أوالتشغيل الخاطىء للمعدات ونقص المهارات الفنية، بالإضافة إلى السطو والسلب.

ونوه إلى أن القسم الثانى: وسائط وسائط تخزين المعلومات الخارجية، وذلك فى حالة تعرض وسائط المعلومات الخارجية بما فيها البيانات المخزنة بها لأى تلف يتم التعويض عن هذة التلفيات، والقسم الثالث: مصاريف التشغيل الإضافية، وذلك فى حالة وقوع تلف مادى نتج عنه توقف كلى أو جزئى لتشغيل أجهزة الكمبيوتر يتم التعويض عن المصاريف الإضافية التى تحملها المؤمن له.

وذكر أن تسوية التعويضات للمعدات الإلكترونية تتضمن استعادة المعدات إلى الحالة التى كانت عليها قبل وقوع الحادث، منوها إلى أن من أهم التغطيات التأمينية للمعدات الإلكترونية تغطية فقد الإيراد، وتغطى فقد الإيراد الناتج عن التعطل أو التلف الجزئى أو الكلى للمعدات الإلكترونية ويتم التعويض عن مبلغ الربح الذى كان سيحققه المؤمن له لولا وقوع هذا الحادث وتوقف النشاط.

ولفت إلى أن من العوامل التى يعتمد عليها تأمين فقد الايراد لتغطية المعدات الإلكترونية، مدة التعطل للمعدات، والأهمية النسبية للمعده بالنسبة لباقى المعدات، ومدى توافر قطع الغيار سواء فى السوق المحلى أو السوق العالمى.

وأوضح أنه من المعروف أن خبراء المعاينة يساهمون فى تحديد مبلغ التأمين المناسب بناء على قيمة المعدات، لذا يشترط عند المعاينة أن تتم المعاينة للمعدات فى حالة التشغيل، وأن يتم تسجيل الارقام المسلسلة للالات والمعدات والموديلات وسنة الصنع واسم المصنع والمورد، وأن يتم تحديد نوعها ووظيفتها ووصف كامل لها، وتحديد أماكن تواجدها داخل العمل، والاطلاع على برامج الصيانة المتبعة والخاصة بالمعدة.

وأكد الاتحاد، أن هناك عوامل تؤثر على تقيم الخطر وتسعير المعدات الإلكترونية التى لابد على مكتتبى التأمين قبل قبول التأمين الدراية الكافية بها، ومن هذة العوامل التى يجب أخذها فى الاعتبار نوعية المعدات الإلكترونية، وحالة المعدات، وبرامج الصيانة، والتكنولوجيا المستخدمة، ووجود اجهزة احتياطية وتوافر قط الغيار، والعنصر البشرى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك