البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 8.1% خلال العام الماضي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الاثنين 17 يناير، أن الاقتصاد الصينى حقق نموا مستقرا فى عام 2021 بالرغم من التحديات بما فيها عودة انتشار الوباء والبيئة الخارجية المعقدة.

وأوضحت الهيئة الوطنية للإحصاء وفقا لوكالة "شينخوا"، أن الناتج المحلي الإجمالي للصين ارتفع بنسبة 8.1% على أساس سنوى الى 114.37 تريليون يوان "نحو 18 تريليون دولار" العام الماضي.

وأشارت البيانات، إلى أن نسبة النمو هذه كانت أعلى بكثير من هدف الحكومة المتمثل في "فوق 6%"، وجعل متوسط النمو خلال العامين الماضيين 5.1%، وفي الربع الأخير من عام 2021 توسع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 4% على أساس سنوي.

وواصل الاقتصاد الصيني انتعاشه المستقر في عام 2021، وقاد العالم في كل من التنمية الاقتصادية ومكافحة الوباء، وفقا لما ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء التي حذرت في نفس الوقت من الضغط الثلاثي المتمثل في انكماش الطلب وصدمات العرض وضعف التوقعات وسط بيئة خارجية متزايدة التعقيد.

وقال نينغ جى تشه رئيس الهيئة فى مؤتمر صحفى، إن الاستهلاك النهائى أسهم بنسبة 65.4% فى توسع الناتج المحلي الإجمالي بينما ساهم صافى الصادرات بنسبة 20.9%، موضحا أن نمو الصين كان من بين الأسرع فى الاقتصادات الكبرى فى العالم العام الماضى"، وأنه من المتوقع أن يمثل الناتج المحلى الإجمالي للبلاد أكثر من 18% من الإجمالى العالمى.

وعلى نحو تفصيلي، شهدت مبيعات التجزئة انتعاشا ملحوظا، حيث قفزت بنسبة 12.5% على أساس سنوي، وسجلت استثمارات الاصول الثابتة نموا مستقرا بنسبة 4.9%، بينما زاد الناتج الصناعى ذو القيمة المضافة بنسبة 9.6% عن العام الأسبق.

وظل سوق التوظيف فى البلاد مستقرا بشكل عام حيث بلغ معدل البطالة على أساس المسح فى الحضر 5.1% بانخفاض 0.5 نقطة مئوية عن العام الأسبق، وهو ما وفى بالهدف الحكومى البالغ "أقل من 5.5%.

وارتفع مستوى معيشة الشعب الصينى فى عام 2021 حيث وصل نصيب الفرد من الدخل القابل للتصرف الى 35128 يوانا، بزيادة 9.1% على سنوى من حيث القيمة الاسمية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك