موقع المصدر

ads
ads
ريادة أعمال

«السيسي» يشهد حفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب بمنتدى الشباب

الخميس 13 يناير 2022 - 02:16 م
جانب من الفعالية
جانب من الفعالية
طباعة
أحمد عماد دردير
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، حفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب فى اليوم الرابع والأخير لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ في نسخته الرابعة، الذي يعقد تحت شعار "العودة معًا".

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقرينته انتصار السيسي؛ لحضور الحفل الختامي للنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، والذي يتضمن حفل خريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وأعربت رئيس وزراء توجو فيكتوار توميجا داجبي فى كلمة عبر الفيديو كونفرانس بالإنابة عن رئيس توجو عن امتنانها للرئيس السيسي على تنظيم منتدى شباب العالم، ولجميع المشاركين الشباب في المنتدى.

وقالت: إن أكثر من 70% من سكان القارة الإفريقية من الشباب يمثلون قوة يجب أن تضطلع بدورها في التحول الاقتصادي لبلدان القارة، لكي تحقق إفريقيا أهدافها وتستغل إمكانياتها على كافة المناحي.

وأضافت: أن تغير المناخ و جائحة كورونا تتطلب البحث عن حلول مشتركة بين بلدان القارة الإفريقية.. مشيرة إلى أنه على القيادة السياسية ضرورة توفير الفرص للأجيال والشباب وعلى وجه الخصوص.

ولفتت رئيس وزراء توجو إلى أن بلادها أطلقت استراتيجية 2025، لتواكب التحول التكنولوجي والتهديدات الصحية الخطيرة، ووضعت خريطة طريق للنهوض بعملية الإدماج الاجتماعي من خلال تعزيز الاستثمار في الصحة ورأس المال البشري، وتوفير فرص العمل من خلال استثمار الموارد الطبيعية.

بدوره، قال المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" جيرد مولر، إن التنوع البيولوجي والتغير المناخي يشكلان أعباء إضافية ويهددان بقاء كوكب الأرض على قيد الحياة.

وأوضح مولر خلال كلمته عبر تقنية "فيديو كونفراس" أن جائحة كورونا أثرت على العالم بأثره خاصة النواحي الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من جميع مناحي الحياة.. مطالبا بالمزيد من التضامن الدولي من أجل التصدي لهذه التحديات.

وأعرب عن رفضه لقيام بعض الدول باكتناز اللقاحات والجرعات التنشيطية المعززة الثالثة ضد فيروس كورونا، بينما معدل التلقيح في إفريقيا بلغت نسبته 8 % فقط.

وقال إن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية تعمل على تعزيز التنمية الصناعية المستدامة والشاملة وتوفير الحماية البيئية للجميع، فضلا عن العمل على تعزيز عملية إنتاج اللقاحات في الدول النامية ولا سيما في قارة إفريقيا.

وأكد "مولر" ضرورة تعزيز ريادة الأعمال الزراعية لاسيما في المناطق الريفية.. لافتا إلى أن المنظمة عملت في الأقصر وفي صعيد مصر، وتعمل على تعزيز نشر التكنولوجيا وتيسير عمل الاستثمارات والصناعات الخصراء من أجل التصدي للتحديات، فضلا عن دعمها أكثر من مليون شاب لتشجيعهم على الاستثمار.

وعقب ذلك استعرض اثنان من الشباب المشاركين في المنتدى، وهما: محمد تيسير "مصر"، وتمار أنزينزي "جورجيا"، ممثلين للشباب المشاركين في المنتدى، أبرز ما تم خلال أيام المنتدى، والذي أظهر عبقرية في التخطيط واحترافية في التنفيذ وعمقا في التناول الموضوعي وإبهارا في الإبداع، من جلسات نقاشية وورش عمل ودوائر مستديرة للحوار ولقاءات متعددة، فضلا عن تناول موضوعات اتسمت بالعمق في المعني والتعدد في الرؤي والواقعية في سبل التطبيق.

واستطردا أن المنتدى استضاف في هذه النسخة نحو 3 آلاف مشارك من أكثر 134 دولة، وتحدث به 208 أشخاص، فضلا عن مشاركة 10 منظمات دولية.. وأن جائحة كورونا كانت أبرز تهديد على النظام الصحي، ولكنها أصبحت محفزا للتحول الرقمي، فقد سمحت للجميع بالتوقف والتفكير في الطرق الجديدة للحاضر والمستقبل.

وتم عرض فيلم تسجيلي عن رحلة بناء صرح الأكاديمية الوطنية للشباب، خلال فعاليات اليوم الختامي لمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة بشرم الشيخ.

إشادة بالأكاديمية الوطنية للتدريب:

وعقب ذلك قال ممثل المجلس الأمريكي لاعتماد التعليم المستمر والتدريب "راس هلفر" في كلمته خلال حفل تخريج دفعات من الأكاديمية الوطنية للتدريب إن فريقا من المجلس الأمريكي قام بزيارة إلى الأكاديمية، ووصفها بـ "الناجحة جدا"، حيث وجد الفريق الأكاديمية الوطنية للتدريب تفي بجميع المعايير في مجال العلاقات المهنية والأهداف التعليمية والبرامج والمواد التعليمية والمرافق ومؤهلات المعلمين ورضا الطلاب.

وأشار إلى أن أحد أعضاء الفريق أكد خلال زيارته للأكاديمية أنه في خلال سنوات عمله تأتي الأكاديمية في المركز الثاني في الإيفاء بالمعايير دون أي قصور.

وأوضح أنه في ديسمبر 2021 تم النظر في طلب اعتماد الأكاديمية، وعقب مداولات طويلة تم منحها الاعتماد لمدة 5 سنوات وهي أطول مدة منصوص عليها.. لافتا إلى أن ذلك يعد إنجازا استثنائيا للحصول على الاعتماد لمدة 5 سنوات في المحاولة الأولى للتقدم دون تسجيل أي قصور.. معربا عن ترحيبه بالأكاديمية الوطنية للتدريب في شراكة تمتد لسنوات لتحقيق التعليم عالي الجودة.

ووجهت المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب والتأهيل، د. رشا راغب، خلال الاحتفال بتخريج دفعة من طلاب الأكاديمية اليوم- كلمتها للرئيس عبد الفتاح السيسي قائلة: "آمنتم بالشباب حاضرا ومستقبلا وآملا لأمتنا في أغسطس عام 2017 في رسالة تؤكد لمصر والعالم أجمع على وجود إرادة سياسية حقيقية للاستثمار في أغلى ثرواتنا وهي الثورة البشرية التي يحتل فيها الشباب نصف عددها".

وذكرت رشا أن الأكاديمية الوطنية للتدريب والتأهيل تعد كيانا قادرا على تأهيل رجل دولة ذي طراز فريد كما تستحق مصر، كما يليق بالجمهورية الجديدة، كما تعد الأكاديمية الوطنية مشروع مصر القومي لبناء الإنسان وقبلة التغيير والإبداع وتقديم المعارف متعددة التخصصات والحلول المبتكرة وفقا لأعلى المعايير الدولية.. مشيرة إلى أن عدد المتدربين في الأكاديمية وصل إلى الآن 28 ألف متدرب من مصر وإفريقيا.

وأشارت إلى أن برامج الأكاديمية تمثل في المدرسة الرئاسية للتأهيل للقيادة، ويضم البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، والبرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة، والبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة، وسيتم أيضا إطلاق البرنامج الرئاسي لتأهيل النشء للقيادة خلال العام الجاري، والبرنامج الرئاسي لتأهيل الباحثين للقيادة، والبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب العربي للقيادة.

وأضافت: أن الأكاديمية تضم أيضا المدرسة القيادية للعاملين بالدولة، وشملت: برامج للمرشحين للعمل بمختلف مؤسسات الدولة أو المرشحين لشغل مناصب قيادية أو المرشحين للعمل بمكاتب تمثيل بالخارج في مختلف تخصصاتها، بالإضافة إلى العديد من البرامج النوعية لقيادات الدولة المصرية.

ونوهت بأن الأكاديمية قدمت برامج للمجلس الأعلى للجامعات، ومساعدي وزير العدل، ونواب المحافظين وسكرتيري العموم بالمحافظات، وشباب الدعاة، ومستشاري مجلس الدولة، ومستشاري هيئة قضايا الدولة، ومستشاري النيابة الإدارية، والمحامين العموم، وغيرها من البرامج التي نعتز بها.

وشددت على أن الأكاديمية استطاعت تخطي كافة الآثار التي خلفتها جائحة كورونا، وذلك عبر عدد من الحلول والإجراءات من بينها إطلاق منصتها الرقمية للتعليم التفاعلي في إبريل عام 2020 بهدف توفير قنوات رقمية متعددة، وذلك لضمان استمرار دورها التدريبي خلال هذه الجائحة.

وأوضحت "رشا" أن الأكاديمية الوطنية تبنت عددا من المبادرات الحكومية الهادفة إلى تطوير إمكانيات ومهارات العاملين بالدولة، من بينها تقديمها مبادرة المسئول الحكومي المحترف، والتي استهدفت مقدمي الخدمات في شباك الأمان، بما في ذلك من أثر على إرضاء المواطنين عن الخدمات المقدمة من الدولة.

وقالت إن الأكاديمية قامت أيضا بربط ما بين كافة المستويات ودوائر العمل في الدولة المصرية؛ لتمكين الخريجين من اتخاذ القرارات الصحيحة وتنفيذ سياسات الدولة وخططها بكفاءة لخلق مجتمع واعٍ ومسئول.

وأعربت عن فخرها بتقديم الأكاديمية خدماتها الاستشارية لعدد من الجهات الحكومية التي بدأت بوزارة التنمية المحلية، من خلال العمل على تطوير مركز سقارة الخاص بتأهيل موظفي الإدارة المحلية، حتى يكون مركزا لمؤسسة تدريبية مطابقة لأحدث معايير التدريب للعاملين بالإدارة المحلية.

وأضافت: أن الأكاديمية قدمت أيضا خدمة الاستشارات لمحافظة كفر الشيخ من خلال تدشين مركز استدامة للتدريب والتطوير؛ لتدريب ورفع كفاءة موظفي المحافظة، الذي تم افتتاحه في شهر نوفمبر الماضي.

وأكدت رشا راغب أن الأكاديمية تقوم حاليا بالاتفاق مع عدد من الدول العربية الشقيقة أو مع بعض المؤسسات الوطنية؛ لتقديم خدمتها الاستشارية. وتابعت: أن الأكاديمية قامت بعقد العديد من الشراكات مع المؤسسات النظيرة في فرنسا وسويسرا وبولندا وكوريا الجنوبية؛ من أجل نقل تجاربهم والاستفادة من أحدث ما توصل إليه والمشاركة في تدريب متدربين وأطقم الأكاديمية.

وأكدت أن الأكاديمية ستواصل سعيها الدائم وحرصها على عقد الشراكات مع أعرق الجهات القادرة على تقديم قيمة مضافة لنشاطاتها، كما تسعى عبر خطة مستقبلية للحفاظ على ما حققته من مكتسبات وتطوير خدماتها وبرامجها؛ لضمان مواكبة أحدث مؤسسات التدريب العالمية، وكذلك التوسع في تقديم برامج نوعية جديدة سواء في بعض الدول العربية أو الإفريقية أو لفئات مختلفة لم تحظ بالتدريب في السابق ضمن برامج الأكاديمية مع الحفاظ على جودة التدريب وتأهيل كوادر مميزة.

توصيات المنتدي:

وتلت الرئيس التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب رشا راغب توصيات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، حيث دعا المنتدى إلى عقد قمة عالمية لمؤسسات التمويل الدولية والدول المانحة؛ لبحث أفضل السبل والآليات لمساعدة المجتمعات الفقيرة والأكثر فقرا، وإشراك الشباب في قضايا التغير المناخي والعمل على النشر والتعريف بالأهداف المناخية على المستوى الإقليمي والدولي.

وطالبت توصيات المنتدى بتأسيس مجلس أعمال مشروعات إفريقيا الذي يجمع رواد الأعمال من الشباب ورجال الأعمال بهدف توفير وربط أفكار وابتكارات الشباب بفرص العرض والتمويل.

وبعد ذلك توسط الرئيس عبد الفتاح السيسي، صورة تذكارية تضم خريجي دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب، وطلب من الخريجين والرئيس التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب رشا راغب، خلال التقاط الصورة، خلع الكمامات لمدة وجيزة على مسرح مركز المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ.

وفي ختام الفعالية، سلم الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهادت التخرج لخريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب، ضمن حفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب بمركز المؤتمرات الدولي بمدينة شرم الشيخ، التى احتضنت النسخة الرابعة للمنتدي تحت شعار "العودة معًا".

تجدر الإشارة إلى أن النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم انطلقت يوم الاثنين الماضي، بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي استضافت نخبة من الشباب من 196 دولة من قارات: إفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، وتختتم فعاليات المنتدي في وقت لاحق اليوم.

ومنتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، تحت رعاية الرئيس السيسي، وقد انطلق عبر ثلاث نسخ بالأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، ويهدف إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

«السيسي» يشهد حفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب بمنتدى الشباب
«السيسي» يشهد حفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب بمنتدى الشباب
«السيسي» يشهد حفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب بمنتدى الشباب
«السيسي» يشهد حفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب بمنتدى الشباب
«السيسي» يشهد حفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب بمنتدى الشباب
طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads