البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«المصرف المتحد»: نراهن علي استخدامات الذكاء الاصطناعي في البنوك

معتز القصبي نائب
معتز القصبي نائب العضو المنتدب للمصرف المتحد

قال معتز القصبي، نائب العضو المنتدب للمصرف المتحد، رئيس قطاع المخاطر، إن المصرف يراهن علي مميزات الذكاء الاصطناعي في مجال البنوك، وأشار، علي هامش استخدام روبوت صناعة مصرية داخل اروقة منتدي شباب العالم 2022 الذي يقام في مدينة شرم الشيخ جنوب سيناء من 10-13 يناير 2022، إلى أن تقنية الذكاء الاصطناعي ستلعب دورا محوريا في القريب العاجل في عملية اتخاذ القرار السليم سواء علي المستوي القومي أو علي مستوي المؤسسات خاصة وكذلك المؤسسات المالية، فهذه التقنيات مبنية علي كم ضخم من البيانات والمعلومات تقوم بتحليلها بشكل دقيق وتوظيفها مما يعزز من عملية اتخاذ القرار السليم خاصة مع التحول الكبير من قبل المؤسسات المالية العالمية للرقمنة وتطبيقات "الفينتيك" Fintech.

واوضح "القصبي" أن استخدامات الذكاء الاصطناعي حاليا في المجال المصرفي واسعة منها: مجال الحسابات والتسويق والمخاطر والالتزام وغسل الاموال وخدمة العملاء والتمويل، وكذلك ادارة الثروات. واشار إلى أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي له بعد اجتماعي واقتصادي علي النحو التالي: 
البعد الاقتصادي: تعزيز توجهات الدولة المصرية نحو مجتمع غير نقدي. وتمكين الشركات والمؤسسات من اتخاذ القرار السليم في التوقيت المناسب من خلال توظيف البيانات وعملية اشراك العملاء. وايضا تقليل نحو 30% من تكلفة التشغيل، وتعظيم العائد، كذلك التنبؤ بتوجهات وسلوكيات العملاء لتقديم خدمات مالية أو غير مصرفية، فضلا عن تقليل المخاطر.
 
أما بخصوص البعد الاجتماعي، فيفتح هذا المجال الواعد الافاق لابتكارات العقول المصرية وريادة الاعمال فضلا عن تحقيق الشمول المالي، كذلك خلق فرص عمل جديدة وتنمية مهارات سوق العمل. واوضح "القصبي" ان الحلول الرقمية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي ستكون تطورا للبنوك التقليدية بشكلها وأدائها الحالي خلال المستقبل القريب.

وقال إن هناك العديد من الوظائف التي ستتولاها التكنولوجيا الرقمية منها: المساعد الافتراضي عن طريق Chat Bot او الدردشة الاصطناعية عبر المنصات المعروفة "ماسنجر – فيسبوك – واتساب" والتي تساهم في حلول سريعة لمشاكل العملاء مثل سرقة البطاقات – مواقع ماكينات الصراف الآلي – ساعات العمل وأسعار العملات – الاستفسار عن الرصيد وتفاصيل المعاملات.

واضاف أن المستقبل سيحمل زيادة في الطلب علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتوسيع مجالات استخداماته خاصة انة مازال في مرحلة البدايات والتي تستند علي عملية: ادخال البيانات والتعلم والفحص والتحليل لبيانات العملاء، وايضا اثراء العقل الاصطناعي عن طريق امداده بكم هائل من المعلومات، فضلا عن تطوير العقل الاصطناعي من خلال مفردات لغوية تمكنه من التصرف كالانسان الطبيعي.

جدير بالذكر ان المصرف المتحد قام بافتتاح خمس مركز للخدمات البنكية الرقمية للعملاء: بالفرع كارجو مول بمنطقة الشيخ زايد بمدينة 6 اكتوبر وفرعه امام نادي الصيد المصري بالجيزة – فرع كونكورد مول بالتجمع الخامس فرع المقطم بمنطقة الهضبة الوسطي وفرع جمصة بمحافظة الدقهلية.

ويقدم المصرف المتحد من خلال مراكزه الرقمية حزمة خدمات وحلول البنك الشخصي للعملاء تحت مسمي "بنكك علي الخط" من: الانترنت البنكي – المحفظة الرقمية – الموبيل البنكي وايضا ماكينات الصراف الآلي. 

كما ابتكر المصرف المتحد مجموعة من الحلول البنكية التكنولوجية الجديدة علي السوق مثل: ادارة الثروات والسيولة النقدية، كذلك التأجير التمويلي وتمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

وبالتعاون مع I-Score قدم: الاستعلام اللحظي عن الجدارة الائتمانية من خلال الانترنت وايضا من خلال ماكينات الصراف الآلي والتسجيل في سجل الضمانات المنقولة. فضلا عن تاهيل فريق عمله استعدادا للتعامل مع تقنية الذكاء الاصطناعي سواء من خلال Chat Bot الدردشة الاصطناعية او من خلال تقنية Big Data "البيج داتا" والتي ستساهم في جذب مزيد من العملاء للبنوك خاصة العملاء الطموحة لهذه النوعية من الخدمات الالكترونية، كذلك تاهيل النظم الحالية للبنية التحتية لتستوعب هذا التطور الكبير.
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك