موقع المصدر

ads
ads
بنوك

«كيما» تعتزم اقتراض 175 مليون دولار لتمويل إنشاء مصنع صديق للبيئة

الأربعاء 12 يناير 2022 - 08:03 م
 المهندس محمد حسنين
المهندس محمد حسنين رضوان
طباعة
عمرو مصطفى
كشف المهندس محمد حسنين رضوان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما"، عن اعتزام الشركة اقتراض نحو 175 مليون دولار من البنوك لتمويل إنشاء مصنع جديد صديق للبيئة بديل لـ "كيما 1".

وأوضح "رضوان" فى تصريحات خاصة لـ "المصدر"، أن الشركة تعتزم توقيع عقد إنشاء المصنع الجديد خلال الربع الأول من العام الجاري باستثمارات إجمالية تبلغ نحو 250 مليون دولار.

وأضاف أنه من المتوقع تمويل 70% من تكلفة إنشاء المصنع الجديد والتى تبلغ نحو 175 مليون دولار عبر قرض من البنوك، و30% تمويل ذاتى بقيمة 75 مليون دولار، مشيرا إلى أن خطة بناء المصنع الجديد تشمل إنشاء خطين لإنتاج نترات الأمونيا الصناعية، الأسمدة، وحامض النيتريك.

وأكد استمرار العمل فى مصنع "كيما 1" لحين الانتهاء من المصنع الجديد الذى من المتوقع أن يستغرق إنشائه ما بين 24 إلى 30 شهرا، ثم يتم وقف العمل فى المصنع القديم نظرا للتقادم والتهالك وبعض المشاكل البيئية.

وعلى صعيد أخر، أشار المهندس محمد حسنين رضوان، إلى اعتزام الشركة توقيع الملحق التعديلى الخاص بتخفيض فائدة قرض بإجمالى 6.5 مليار جنبه يتضمن جزء بالدولار مع 6 بنوك خلال شهر فبراير المقبل.

وأوضح أنه تم الاتفاق مع البنوك علي خفض الفائدة من 6 إلي 4.6% للقرض الدولاري، وخفض فائدة قرض العملة المحلية من 3 إلي 1.75%، موضحا أن الشركة ملتزمة بسداد 200 مليون جنيه سنويا.

ونوه إلى أن البنوك المشاركة فى القرض تشمل البنك الأهلى المصرى، بنك مصر، والبنك العربى الإفريقى، بنك القاهرة، إضافة إلى بنك بلوم مصر والبنك العقارى المصرى العربى، منوها إلى إمكانية مشاركة تلك البنوك أو بعضها فى قرض جديد لتمويل إنشاء مصنع بديل "كيما1".

ووقعت مجموعة إير سبلاي عقد مع شركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما" أمس الثلاثاء، تقوم بموجبه بشراء وبناء وإدارة وتشغيل مصانع لإنتاج الغازات الصناعية والطبية داخل شركة كيما بإجمالي استثمارات تقدر بـ 260 مليون جنيه فى محافظة أسوان.

طباعة
ads
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads