البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

«اتحاد التأمين» يوصي الشركات بتأهيل العنصر البشري ومراقبة جودة الخدمة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الاتحاد المصرى للتأمين، إنه يسعى دائماً إلى دعم وتطوير سوق التأمين إيماناً بأهمية هذا القطاع والدور الذى يلعبه فى دعم الإقتصاد الوطنى وذلك بمحاولة إطلاع السوق على المستجدات العالمية والاتجاهات العالمية الحديثة فيما يتعلق بصناعة التأمين والعمليات المرتبطة بها مثل عملية التسويق.

وأوضح فى النشرة الأسبوعية، أنه يهدف إلى إلقاء الضوء على الخصائص والتحديات الخاصة بتسويق الخدمة التامينية وذلك بهدف تطوير الجانب التسويقى لدى شركات التأمين مما سينعكس بالأثر الإيجابى على زيادة حجم مساهمة هذا القطاع الحيوى فى الناتج المحلى الإجمالى.

وأوصى الاتحاد، بضرورة إعتبار كل من العنصر البشرى المشارك فى إنتاج خدمة التأمين People وعملية تقديم الخدمة Process أحد عناصر المزيج التسويقى لخدمة التأمين ومن ثم ضرورة تأهيل العنصر البشري وملاءمته لعملية تقديم الخدمة، وضرورة إدارة ومراقبة جودة الخدمة، بالإضافة إلى ضرورة زيادة درجة الآلية فى تقديم الخدمة لتقليل دور العنصر البشرى فيها كلما أمكن ذلك.

وأكد ضرورة تطبيق مفهوم تسويق العلاقات Relationship Marketing لبناء جسور الثقة والعلاقات طويلة الأجل مع العملاء، وإقناع العملاء "خاصة الذين لم يتعرضوا لخسائر سابقة" بأهمية التأمين والتأكيد على منافع خدمة التأمين باعتبارة خسارة صغيرة مؤكدة لتفادي خسارة كبيرة محتملة.

وأشار إلى ضرورة صياغة استراتيجيات وسياسات اكتتابية لإدارة النشاط التأميني خلال مراحل الدورة الاكتتابية بشكل يعظم منفعة الشركة ويدني من الآثار السلبية للمنافسة الضارة، والتعامل مع مجموعات العملاء وفهم احتياجاتهم المتجانسة وتطوير المنتجات المناسبة لهم، بالإضافة إلى تنسيق الجهود والحملات التسويقية مع القيود الإشرافية والرقابية والتركيز على إقناع العميل بدور هذه القيود فى حمايته.

◄الخصائص التسويقية لخدمة التأمين

- التأمين خدمة غير ملموسة Intangibility: تعتبر خدمة التأمين خدمة غير ملموسة بمعنى أنها غير قابلة للمعاينة أو التفحص من قبل العميل قبل شرائها.

- عدم الإنفصالية Inseparability: والتى يقصد بها أن خدمة التأمين يتم إنتاجها تزامناً مع وقت الحصول عليها، الأمر الذى لا ينطبق على السلع الملموسة التى تنتج ثم توزع على منافذ البيع وقنوات التوزيع، ليتم الحصول عليها بواسطة العملاء والمستهلكين.

- قصر أجل الخدمة Transience: حيث أنه بالنظر للعلاقة التعاقدية بين شركة التأمين والعميل نجد أنها غالباً ما تكون قصيرة الأجل "فيما عدا تأمينات الحياة والتي قد تستغرق أو غالباً ما تستغرق عمر المؤمن له كاملاً".

- صعوبة إدراك العميل للخدمة: نظراً لأن التأمين هو "وعد مستقبلى بأداء تعويض" وفقاً لشروط عقد التأمين فإن العميل غالباً لايدرك أهمية هذه الخدمة إلا عند تحقق الخطر المؤمن منه، أو حينما يكون نفس هذا العميل قد تكبد خسائر سابقة أدرك من خلالها أهمية خدمة التأمين.

- عدم وجود قنوات توزيع مادية: لايطبق مفهوم قناة التوزيع Distribution Channel بمعناه المادى على صناعة التأمين، حيث أن المظهر المادى الوحيد لخدمة التأمين هو الوثيقة "الأوراق التى تحرر عليها الوثيقة" والتى يمكن توصيلها إلى العميل من خلال القنوات الإلكترونية أو البريد أو البنوك أو فروع شركة التأمين كما سيأتي تفصيلاً.

- ضرورة أن يتبع النشاط التسويقي والاعلاني بشركات التأمين التشريعات واللوائح التي يصدرها الرقيب التأميني.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك