البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«البيئة» في عام: التفتيش على 7000 مصنع.. وفحص عوادم 14 ألف سيارة

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تقريرا حول إنجازات الوزارة خلال 2021 فى مجال تحسين نوعية الهواء والمياه، والتى شهدت خلال هذا العام تطورا ملحوظا، وخاصة محطات الرصد اللحظة لنوعية الهواء وبرامج تحسين نوعية المياه ومعالجة الصرف الصناعى لعدد كبير من الشركات.

وشهد العام زيادة محطات الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء لتبلغ 114 محطة رصد خلال 2021 موزعة على جميع المناطق المختلفة بالجمهورية، فضلا عن زيادة عدد المنشآت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية لرصد الإنبعاثات الصناعية إلى 85 منشأة صناعية بعدد 418 نقطة رصد تشمل العديد من القطاعات الصناعية.

وتجرى أعمال تفعيل بنود بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين وكالة الفضاء المصرية "EgSA" وجهاز شئون البيئة "EEAA" بشأن التعاون فى استخدام تكنولوجيا الفضاء في رصد التغيرات المناخية والبيئية. كما تم البدء فى إعادة تفعيل لجنة الكود المصري لعمليات الرصد البيئي، بهدف بحث إجراء أعمال فحص طرق القياس المختلفة وآليتها لوضع الأسس اللازمة لتوحيد طرق القياس بين الجهات القائمة على عمليات الرصد البيئي، وضم جميع محطات رصد ملوثات الهواء المحيط على مستوى الجمهورية والتابعة للجهات المختلفة تحت مظلة شبكة قومية واحدة لإجراء عمليات رصد لملوثات الهواء بشكل موحد.

وتوالت نجاحات وزارة البيئة فى إدارة ملف الحد من نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة إعلامياً "بالسحابة السوداء عاماً بعد عام، فقد أستطاعت وزارة البيئة بالتعاون مع الجهات المعنية السيطرة على ظاهرة السحابة السوداء وتحويل التحدي الكبير إلى فرصة اقتصادية بالوعي وتقديم الدعم الفني للأهالي والمزارعين، وقد تم خلال هذا العام ارتفاع الكمية المستهدفة لتجميع قش الأرز إلى "500" ألف، وقد تم رصد تجميع "622.736" طن قش أرز بنسبة 120% من المستهدف بمواقع التجميع التي وصلت إلى "700" موقع لتجميع قش الأرز وانخفض عدد محاضر حرق قش الأرز إلى 148 محضر هذا العام. 

كما تم تكثيف حملات فحص عوادم المركبات خلال منظومة مواجهة السحابة السوداء للتقليل من الإنبعاثات الملوثة للهواء، حيت وصل إجمالى عدد المركبات التى تم فحصها بالتعاون مع وزارة الداخلية إلى حوالى 14 ألف مركبة. ووصل عدد المقالب التى قامت لجان المتابعة الدورية بمتابعتها إلى عدد 204 مقلب بمحافظات المنظومة. 

وأجرت الوزارة تفتيشا على مايقرب من 7000 منشأة صناعية متنوعة النشاط والحجم ما بين منشأة صغيرة ومتوسطة، بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية. كما تم فحص عدد 14435 مركبة سولار، اجتاز الفحص منها عدد 9305 مركبة بينما لم يجتاز الفحص عدد 5130 مركبة. وبلغ إجمالى عدد المركبات التى تم فحصها خلال عام 2021 بالمركز الفنى لعادم المركبات 2581 مركبة سولار وبنزين إجتاز الفحص منها عدد 1870 مركبة بينما لم يجتاز الفحص عدد 711 مركبة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك