البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«التموين»: طرح 60 صومعة حقلية بالشراكة مع القطاع الخاص العام المقبل

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم طرح 60 صومعة حقلية خلال العام المقبل، بالشراكة مع القطاع الخاص، وذلك في إطار المشروع القومي للصوامع.

وأضاف المصيلحي خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء 29 ديسمبر، أن السعات التخزينية زادت من 1.2 مليون طن في 2014 إلى 3.4 مليون طن حاليًا، مشيرًا إلى أنه تم تقليل الفاقد في الأقماح والذي يقدر بنحو 10% ما يعادل 5.5 مليار جنيه سنويًا.

وأوضح أن الصوامع تحافظ على جودة القمح في فترة تتراوح من عام إلى عام ونصف، قائلًا: "نعتزم الانتهاء من تطبيق نظام ميكنة الصوامع بكافة المحافظات خلال الربع الأول من 2022، وبذلك ستكون جميع نقاط التخزين جاهزة لاستقبال المحصول الجديد من القمح المحلي، بحيث يتم رصد كل حبة قمح يتم توريدها من المزارعين للصوامع والنقاط التخزينية والصوامع الحقلية".

ولفت إلى أنه سيتم خلال 2022 زراعة 60 ألف فدان في منطقة توشكى بإنتاجية تصل لـ180 ألف طن قمح، منوهًا بأنه سيتم إنشاء صومعتي "توشكى 1 - توشكى 2"، بالإضافة إلى إنشاء صومعة بمنطقة ادندرة في الأقصر وربطها بالسكة الحديدة لتسهيل نقل الأقماح لمختلف المناطق.

وزير التموين: طرح 5 فرص استثمارية خلال يناير المقبل

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم طرح 5 فرص استثمارية خلال الأسبوع الأول من يناير المقبل، وذلك في إطار خطة الوزارة لتطوير قطاع التجارة الداخلية وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح أنه تم خلال العام الجارى التعاقد على إنشاء 4 مخازن استراتيجية عملاقة على مساحة 10 أفدنة للمخزن الواحد ما يعادل 42 ألف متر مربع في محافظات السويس والفيوم والأقصر والشرقية، مشيرا إلى أنه يجري حاليا طرح كراسة الشروط الخاصة بإدارة وتنفيذ وتصميم 3 مخازن أخرى.

وفي نفس السياق، قال المصيلحي إنه بالتعاون مع شركة "رانجيس" الفرنسية - كبرى الشركات العاملة في إدارة أسواق الجملة - تم إنشاء سوقين تجاريين من الجيل الرابع، الأول في محافظة الإسماعيلية والثاني بمحافظة الشرقية، وأكد أن الوزارة تستهدف إنشاء نحو 14 سوقا تجاريا على مستوى كافة المحافظات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك