البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

ارتفاع سعر السكر علي البطاقات التموينية.. بدءا من السبت المقبل

الدكتور على المصيلحى
الدكتور على المصيلحى وزير التموين

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، زيادة سعر كيلو السكر على البطاقة التموينية اعتبارا من السبت المقبل بنحو 23.5% ليبلغ 10.5 جنيه مقابل 8.5 جنيه للكيلو حاليا، وفيما يبلغ سعر السكر الصناعي عبوة 50 كيلو ما قيمته 10 آلاف جنيه.

وأشار المصيلحي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء 29 ديسمبر، أن شركة السكر ستقوم بالتوريد بسعر 10 جنيهات على أن يكون مكسب شركات الجملة في الكيلو ربع جنيه، فيما يبلغ مكسب البقال التمويني نحو ربع جنيه، لافتا إلى أن أسعار كيلو السكر في السوق الحر تترواح من 11 الى 13 جنيها.

وأكد وزير التموين، أنه في إطار دعم الفلاح تم زيادة سعر توريد قصب السكر بنحو 90 جنيها ليصبح سعر الطن 810 جنيهات بدلا من 720 جنيها كما تم عمل زيادة علاوة تكلفة على طن البنجر بحد أدنى 75 جنيها.

وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي أكثر من 5 أشهر

وقال الدكتور علي المصيلحي، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي أكثر من 5 أشهر، مشيرا إلى أنه في يناير المقبل سيتم عقد أول اجتماع للجنة العليا لتسويق الأقماح بالتعاون مع وزارة الزراعة لتحديد الأراضي المنزرعة والمحصول، لافتا إلى أنه سيتم البدء في توريد القمح المحلي بدءا من منتصف أبريل القادم.

وأكد المصيلحي، أن تكوين احتياطي استراتيجي من السلع ذات الحساسية العالية ساهم في الحماية من التقلبات التي شهدتها أسواق العالم، موضحا أن مصر أكبر مشترى للقمح في العالم.

وأضاف أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيوت يكفي 5.7 شهر، لافتا إلى أن الوزارة عدلت في نوفمبر الماضي، أسعار الزيوت ليبلغ سعر اللتر 25 جنيها، وسعر 800 ملي نحو 20 جنيها، وذلك لإحداث توزان في أسعار بالسوق، والقضاء على أي سوق سوداء نتيجة لوجود سعرين في السوق.

وذكر أن أسعار الزيت الخليط والعباد والفول الصويا في السوق الحر تراوحت من 26 إلى 27 جنيها، مشددا على إتاحة السلعة وتوافرها في الأسواق على رأس أولويات الوزارة.

وفيما يتعلق بالأرز، أوضح أن الاحتياطي الاستراتيجي يكفي 3 أشهر بالإضافة إلى التعاقدات الجديدة، فيما يكفي احتياطي اللحوم لمدة عامين بدءا من الشهر الماضي، وأضاف أن الشهر المقبل سيشهد اجتماعات مكثفة لتدبير احتياجات السوق لشهر رمضان المقبل، نظرا لارتفاع معدلات الاستهلاك بنحو 50% عن المعدلات العادية.

وزير التموين: الانتهاء من تحويل 3200 مخبز للعمل بالغاز الطبيعي

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لتحويل 3200 مخبز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار في إطار بروتوكول التعاون مع وزارة البترول ووزارة التنمية المحلية .

وقال إن الوزارة استهدفت نحو 5000 مخبز بالمرحلة الأولى إلا أن هناك بعض المعوقات فى التنفيذ منها مشاكل في المبنى والرخصة ،والبعد عن شبكة الغاز،مما قد يضطر إلى قطع الطريق السريع للتوصيل.

وأضاف لدينا حاليا 6 الاف مخبز حاليا "بخلاف 3200 مخبز" يعملون بالغاز الطبيعي ما يمثل نحو 22% من إجمالي المخابز الموجوة بمصر البالغة 28 ألف مخبز توفر أكثر من مليار جنيه سنويا.

وأكد المصيلحي أن تحويل المخابز للعمل بالغاز بدلا من السولار الهدف منه تقليل التلوث وتوفير التكلفة ،مشيرا فرق التكلفة بين استخدام السولار والغاز الطبيعي لإنتاج شوال زنة 100 كيلو نحو 75 جنيها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك