البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

«الصناعة» في 2021: 10 آلاف رخصة لـ 2778 منشآة باستثمارات 18 مليار جنيه

 نيفين جامع وزيرة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن 2021 شهد تحقيق قفزات وطفرات غير مسبوقة فى القطاع الصناعى، رغم الآثار السلبية التى يشهدها الاقتصاد العالمى من تداعيات إنتشار فيروس كورونا المستجد، مشيرةً إلى أن الاهتمام الكبير الذى توليه الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وجهود حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الداعم الرئيسي لتحقيق خطط ومستهدفات وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة، ومن ثم خلق المزيد من فرص العمل أمام الشباب.

وقالت الوزيرة إن انحياز الرئيس السيسي للصناعة المصرية ظهر جلياً فى توجيهاته بأهمية تعظيم الاستفادة من الطاقات الإنتاجية المصرية، سواء لتلبية إحتياجات السوق المحلى وترشيد الاستيراد من الخارج، أو لتلبية إحتياجات المشروعات القومية التى تنفذها الدولة المصرية، وعلى رأسها مبادرة "حياة كريمة"، ومبادرة إنشاء المجمعات الصناعية، وكذا إنشاء عدد من المدن الصناعية المتخصصة فى مجالات الجلود والنسيج والأثاث والصناعات الغذائية، فضلاً عن توفير البنية التحتية الداعمة للقطاع الصناعى من خلال ترفيق وتأهيل المناطق الصناعية فى كافة محافظات مصر.

وأشارت إلى أن الصناعة المصرية حققت العديد من المؤشرات الإيجابية خلال 2021 تمثلت فى تحقيق معدل نمو صناعى 6.5% خلال العام المالي 2020-2021، كما بلغت مساهمة الناتج الصناعي حوالي 17% في الناتج المحلي الاجمالي، وساهم قطاع الصناعة في توفير الآلاف من فرص العمل خلال 2021.

وأوضحت جامع أن الحكومة بكافة أجهزتها تتعاون مع وزارة التجارة والصناعة لتوفير المناخ الجاذب للاستثمار فى القطاع الصناعي، حيث تم إعداد قائمة بـ100 إجراء تحفيزى، بناء على توجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء للنهوض بالصناعة المصرية وجذب المستثمرين فى القطاعات الصناعية المختلفة.

وشهد 2021 منح 10 آلاف و223 رخصة تشغيل لمنشآت صناعية. وبلغ عدد المصانع الحاصلة على سجل صناعى وبدأت الانتاج الفعلى خلال عام 2021 نحو 2778 مصنع في مختلف الأنشطة الصناعية، باستثمارات تبلغ 17 مليار و993 مليون جنيه، وتوفر 181 ألف و452 فرصة عمل جديدة في 27 محافظة. 

5 مجمعات صناعية بـ1178 وحدة فى مواد البناء والصناعات الكيماوية والهندسية والغذائية والنسيجية

كما شهد العام افتتاح 5 مجمعات صناعية "الأقصر-بنى سويف-المنيا- البحر الأحمر- قنا" بإجمالى 1178 وحدة تعمل فى قطاعات مواد البناء والصناعات الكيماوية والهندسية والغذائية والنسيجية ومواد البناء الديكورية. وجار اتخاذ إجراءات طرح 5 مجمعات بمحافظات "أسيوط- أسوان – الفيوم- قنا" بواقع مجمع فى كل محافظة ومجمعين فى محافظة الفيوم بإجمالى وحدات 1692 وحدة، تعمل فى مجالات الصناعات الغذائية والكيماوية والهندسية والدوائية والجلود والمفروشات والملابس الجاهزة.

وقدمت الوزارة مزايا وحوافز غير مسبوقة للمستثمرين بالمجمعات الصناعية، تمثلت في تبسيط الشروط والمستندات المطلوبة للحصول على الوحدات بالمجمعات الصناعية. وتخفيض سعر كراسة الشروط من 2500 إلى 500 جنيه. وإلغاء التكاليف المعيارية نظير دراسة الطلب البالغة 2500 جنيه. وتخفيض مبلغ جدية الحجز من 50 الى 10 آلاف جنيه. وإعفاء المستثمرين من سداد مقابل تقديم العروض البالغ ألف جنيه. وإلغاء رسوم تقديم التظلم في حالة رفض الطلبات والبالغة 10 آلاف جنيه. وتوسيع قاعدة البنوك الممولة لتصل الى 8 بنوك بالاضافة الى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة. ومتناهية الصغر، ورفع سقف التمويل ليصل الى 100% من قيمة الوحدة.

تقديم 1749 خدمة لـ683 شركة مستفيدة فى الدعم الفني للشركات الصناعية بـ37.9 مليون جنيه

وفي مجال تحديث الصناعة، تم تقديم 1749 خدمة لـ683 شركة مستفيدة فى مجال الدعم الفني للشركات الصناعية بتكلفة 37.9 مليون جنيه فى قطاعات الصناعات الغذائية والكيماوية والهندسية وصناعة النسيج وصناعات الطباعة والتغليف والصناعات الخشبية والدوائية ومواد البناء والجلود والتجمعات الصناعية والخدمات المرتبطة بالصناعة. ودراسة 126 مخرج بحثي لتحديد إمكانية تسويقها وتشبيكها بالمجتمع الصناعي. وبناء قدرات رواد الأعمال لعدد 232 مستفيد فى قطاع الحرف اليدوية والتراثية. والمساهمة فى استحداث نحو 40 تصميم جديد للمنتجات اليدوية وساهم أيضا فى ضم 13 وحدة إنتاجية في قطاع الحرف التراثية للعمل تحت مظلة الاقتصاد الرسمي. ومساندة 236 شركة للحصول على تمويل من القطاع المصرفى، وكذا تقديم 61 خدمة مالية للشركات.

فى إطار مبادرة حياة كريمة، تم حصر الطاقات التصنيعية في عدد من القطاعات الصناعية تضمنت 160 شركة فى قطاعات الصناعات الخشبية والأثاث والصناعات الطبية والغذائية والكيماوية والنسيجية والهندسية والطباعة والتغليف إلى جانب قطاعات مواد البناء والصناعات المعدنية لمساعدتها على المشاركة فى المبادرة. وتوقيع بروتوكول مع شركة استراتيجيك للادارة والتسويق الاماراتية وكرييتف ايجبت بشأن توريد بعض المنتجات المتميزة للجناح الصري باكسبو 2020 دبي. وتوفير 107 فرصة تصديرية لـ 40 شركة مستفيدة للتصدير لعدد من الاسواق العربية والافريقية والاوروبية. وإعداد قاعدة بيانات لعدد 210 منشأة صناعية و110 مورد بالبرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلى حيث تم التفاوض مع 53 منشاة صناعية و74 مورد محلى لاحلال المنتجات المستوردة، وتم ادارة 40 عملية تشبيك بين المصنعين.

حصر 362 مصنعا متعثرا في قنا وسوهاج.. وإصدار 834 مواصفة قياسية مصرية فى كافة القطاعات

وفي إطار مبادرة حصر المصانع المتعثرة والمتوقفة والمغلقة، تم حصر 362 مصنع وتحديد اسباب تعثرها وذلك بمحافظتى قنا وسوهاج. وفي مجال المواصفات والمقاييس، تم إصدار 834 مواصفة قياسية مصرية فى كافة القطاعات بزيادة 15% عن عام 2020. وتحديث المواصفات الحالية في القطاعات المختلفة والصادرة خلال الفترة السابقة مع إعطاء أولوية للمواصفات الصادرة قبل 2010 في ضوء المراجعة مع أحدث المراجع الدولية الصادرة في هذا الشأن. وعقد حوالي 3000 اجتماع للجان القومية الفنية المعنية بوضع المواصفات القياسية التي تضم في عضويتها ممثلين عن أجهزة رقابية، وأجهزة بحثية، وأكاديمين واستشاريين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك