البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

اتحاد التأمين: إنشاء جدول إكتوارى مصري يعزز قدرة الشركات على التسعير

المصدر

قال الاتحاد المصري للتأمين، إن إنشاء أول جدول حياة مصري سيؤدي إلى تعزيز قدرات شركات تأمينات الحياة على تسعير المنتجات التأمينية بدقة لضمان عدم المغالاة والعدالة في التسعير، مع ابتكار منتجات جديدة تخدم مختلف فئات المجتمع، بالإضافة إلى تحقيق حماية أفضل وأقوى لحقوق حملة الوثائق من خلال حساب الاحتياطيات الحسابية والنماذج الإكتوارية لوثائق تأمينات الحياة بشكل أدق.

وأضاف الاتحاد فى النشرة الأسبوعية، أن إنشاء جدول إكتوارى مصري يعد من الخطوات الرئيسية لتطوير سوق تأمينات الحياة المصرى ويزيد من كفاءته، حيث ما زالت شركات تأمينات الحياة في مصر تعتمد حتى هذه اللحظة على الجداول الإكتوارية الإنجليزية، والتي تعود لمنتصف القرن الماضي في تسعير منتجاتها، ولا تمثل بدقة سوق تأمينات الحياة المصري، مما يؤثر على قدرة السوق على مواكبة التطور العالمي في تسعير مختلف المنتجات التأمينية، ويحقق العدالة بين الخطر وتكلفة التأمين عليه. 

واستضاف الاتحاد، العديد من الندوات وورش العمل فى هذا الشأن على مدار السنوات السابقة، إيماناً بأهمية إعداد جدول اكتوارى لتأمينات الحياة ممثلاً لخصائص المجتمع السوق المصرى.

بدء تطبيق الجدول الإكتواري الجديد في يونيو 2022

وكان رئيس الهيئة المصرية للرقابة على التأمين، قد أصدر قرار رقم 569 لسنة 2006 بتشكيل لجنة تتكون من "5 خبراء اكتواريين – 2 من خبراء الحاسب الآلى – خبير إحصائي" فى إطار تعاون مشترك بين جمعية الخبراء الاكتواريين والهيئة المصرية للرقابة على التأمين مهمتها تحديث جداول تأمينات الحياة و التى يعتمد عليها مكتتبو التأمين فى تقييم الخطر وتحديد الأسعار، والوصول إلى جدول حياة جديد ليتم تطبيقه على عملاء المجتمع المصرى، وتقليل الاستعانة بجداول حياة أخرى مصممة لمجتمعات أخرى.

واعتمدت الدراسة على تجميع البيانات والمعلومات من شركات التأمين العاملة بفرع الحياة، ومن ثم دراسة البيانات واستبعاد الحالات غير الصالحة للدراسة اما بسبب نقص فى البيانات أو عدم مصداقيتها وتوحيد لشكل تلك البيانات ومن ثم استخراج وتحليل معدلات الوفاة الخام وتدريج وتهذيب المعدلات الخام لاستنباط الجدول (الجداول) التى تمثل خبرة شركات التأمين المصرية.

وانتهت النتائج الأولية لجدول الحياة من واقع الخبرة المصرية حينها بدراسة مقارنة لمعدلات الوفاة والتى أوضحت ارتفاع معدلات الوفاة بالنسبة للأعمار فوق سن 40 عن تلك الجداول المستخدمة فى سوق التأمين المصري، وارتفاع معدلات الوفاة للتأمين بكشف طبى عن نظيرتها بدون كشف طبى وهو الأمر الذى ( إذا صح ) قد يشير إلى قصور فى الاكتتاب .

ويأتى ذلك بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الأقساط الصافية باستخدام معدلات الوفاة الناجمة عن الدراسة عن مثيلاتها المستبطة من الجداول المستخدمة فى السوق المصري وذلك بالنسبة للتأمين الطبى بكشف، وإرتفاع قيمة الاحتياطيات الصافية باستخدام معدلات الوفاة الناجمة عن مثيلاتها من الجداول المستخدمة فى السوق المصري وذلك بالنسبة للتأمين المؤقت أما التأمين المختلط فتتقارب الاحتياطيات فيه ، ومن نتائج الدراسة أيضاً كان إنشاء قاعدة بيانات أساسية لمؤشرات معدلات الوفاة الخام .

وقامت اللجنة المصرية لإنشاء ودراسة الجداول الإكتوارية، والمشكلة بقرار رئيس الهيئة رقم (1194) لسنة 2018، والتى أسند إليها جمع وفحص وتدقيق البيانات وتحديث الجداول في المستقبل بإعداد كراسة الشروط والمواصفات الفنية لتنفيذ المشروع متضمناً إنشاء جداول لمعدلات الوفاة والعجز الكلي والجزئي والأمراض الحرجة، والجداول المرضية لاستحداث منتجات تأمينية لحماية الدخل في حالة المرض ، خاصة للعمالة الموسمية التي قد تتعرض لنقص أو انقطاع الدخل أثناء فترات المرض. 
 
وتهدف اللجنة المصرية لإنشاء ودراسة الجداول الإكتوارية إلى توفير التدريب للكوادر الإكتوارية في مصر على الطرق والأساليب المستخدمة في إنشاء تلك الجداول الإكتوارية وتحديثها لتتوافق وتواكب المعايير الإكتوارية الدولية.

وانتهت الهيئة من اعداد الجدول بالفعل وسيتم العمل خلال المرحلة المقبلة على إعداد وتهيئة السوق لاستخدام هذا الجدول الإكتواري الجديد؛ ليتم البدء في تطبيقه فعلياً مع المركز المالي المنتهي في يونيو 2022، وذلك لإتاحة فرصة للشركات لوضع ذلك في اعتبارها عند تحديد مخصصاتها الفنية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك