البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

«IDH» تستحوذ على 50% من مركز إسلام آباد التشخيصي بـ 72 مليون دولار

الدكتورة هند الشربيني
الدكتورة هند الشربيني الرئيس التنفيذي لشركة IDH

أعلنت شركة IDH المتخصصة في مجال الرعاية الصحية وتمتد أعمالها عبر أسواق مصر والأردن والسودان ونيجيريا، عن توقيع اتفاقية مع مجموعة Evercare لخدمات الرعاية الصحية التي تديرها شركة TPG ومدعومة من صندوق The Rise Fund.

وأوضحت الشركة فى بيان، أن ذلك يأتى لشراء حصة 50% المملوكة لها في شركة Base Consultancy FZ LLC المالكة لمركز إسلام آباد التشخيصي "IDC" وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 72.35 مليون دولار.

إتمام الصفقة خلال النصف الأول من 2022

وأضافت أنه من المقرر إتمام الصفقة فور استيفاء مجموعة من الشروط الرئيسية، ومن بينها الحصول على الموافقة التنظيمية من لجنة المنافسة الباكستانية، والتي من المتوقع الحصول عليها خلال فترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر، خلال النصف الأول من 2022.

وتأسس مركز إسلام آباد التشخيصي "IDC" في عام 2005 على يد الدكتور ريزوان أبآل، ونجح في التحول إلى أحد أكبر مقدمي خدمات التشخيص المتكاملة "في مجالي الباثولوجيا والأشعة" في باكستان، حيث وصل عدد المراكز التابعة إلى 80 مركزًا في 23 مدينة وذلك بنهاية يونيو 2021، وتقدم الشركة خدماتها لحوالي مليوني مريض، حيث أجرت حوالي 3 مليون اختبار خلال عام 2021، وسيواصل الدكتور ريزوان أبآل، تولي رئاسة مجلس الإدارة بعد إتمام عملية الاستحواذ.

وأظهرت النتائج المالية لمركز إسلام آباد التشخيصي عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2021، تسجيل إيرادات بقيمة 46 مليون دولار، وهو نمو سنوي بمعدل 208%، مصحوبًا بتحقيق معدل نمو سنوي مركب قدره 87% خلال 3 سنوات.

وبلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 22.1 مليون دولار خلال عام 2021 "هامش الأرباح التشغيلية 48%"، كما حققت الشركة صافي ربح بقيمة 13.7 مليون دولار "هامش صافي الربح 29.8%".

ومن الناحية التشغيلية، تتوسع شركة IDC بوتيرة سريعة في السوق الباكستاني، حيث ارتفع عدد فروع الشركة من 23 فرعًا خلال عام 2017 إلى 85 فرعًا خلال عام 2021، علمًا بأنها تستهدف الوصول بشبكة فروعها إلى 100 فرعًا بحلول عام 2023.

وارتفع حجم الاختبارات التشخيصية بصورة ملحوظة خلال الثلاث سنوات الأخيرة من حوالي 800 ألف اختبار خلال عام 2017 إلى 3.0 مليون اختبار خلال فترة 12 شهرًا المنتهية في يونيو 2021.

وعلى الصعيد الجغرافي، تتواجد الشركة في 30 مدينة في أنحاء باكستان وتهدف إلى التوسع بأعمالها فيما يتراوح بين 8 و10 مدن جديدة على مدار العامين القادمين.

وسيتم بمقتضى الاتفاقية تنحي كلاً من باباجيد أولانريواجو محمد إلكين ومجتبى حسين الذين يمثلون حاليًا مجلس إدارة مجموعة Evercare، على أن يحل محلهم أعضاء جدد من شركة IDH، والتي ستحتل 4 مقاعد من إجمالي 7 مقاعد ضمن مجلس الإدارة الجديد.

تمويل الصفقة عبر تسهيلات ائتمانية بقيمة 45 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية و15 مليون دولار من بنك المشرق

وتخطط شركة IDH إلى تمويل هذه الصفقة من خلال مجموعة من التسهيلات الائتمانية، من بينها حزمة تمويلية بقيمة 45 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية حصلت عليها خلال شهر مايو الماضي، بالإضافة إلى تسهيل ائتماني مشترك بقيمة 15 مليون دولار من بنك المشرق.

وأعربت الدكتورة هند الشربيني الرئيس التنفيذي لشركة IDH، عن اعتزازها بفرصة إضافة السوق الباكستاني كخامس الأسواق التي تعمل بها الشركة، والذي يمثل أكثر الأسواق الجذابة في منطقة جنوب شرق آسيا، مشيرةً إلى أن تلك الخطوة تأتي ضمن استراتيجية التوسعات الجغرافية التي تتبناها الشركة للدخول في أسواق جديدة سريعة النمو، حيث ستتمكن الشركة من تقديم باقة واسعة من خدمات الرعاية الصحية فائقة الجودة لقاعدة عملاء دائمة النمو، وذلك عبر توظيف ما يحظى به السوق الباكستاني من أسس نمو قوية أبرزها الكثافة السكانية الشابة وقلة الاستثمارات في قطاع الرعاية الصحية.

وتقوم شركة رينيسانس كابيتال بدور المستشار المالي الأوحد لشركة IDH خلال تنفيذ الصفقة وكل ما يتعلق بعملية التمويل، بينما يقوم مكتب المحاماة White & Case LLP بدور المستشار القانوني العالمي، كما ستقوم شركة Chima & Ibrahim Advocates/Corporate Counsel بدور المستشار القانوني المحلي، في حين ستقوم شركة إرنست آند يونج العالمية المحدودة بتقديم خدماتها الاستشارية المتعلقة بإجراءات العناية الواجبة المالية والضريبية.

وتقوم المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي الحصري لمجموعة تي بي جي، بينما سيقوم مكتب المحاماة Debevoise & Plimpton LL بدور المستشار القانوني، كما سيقوم مكتب المحاماة RIAA Barker Gillette بدور المستشار القانوني لشركة IDH.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك