البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

اتحاد التأمين البحري يصدر 8 توصيات لمواجهة خطر تسريب الصهاريج المرنة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الاتحاد المصرى للتأمين، إن النقل البحرى يعد من أهم وسائل نقل التجارة الخارجية، حيث حقق نمواً مطرداً فى العقود الماضية كما أنه من المتوقع بحلول عام 2030 أن يزداد الطلب على الشحن عالميا بنسبة 70%.

وأضاف فى النشرة الأسبوعية، أنه نظراً لإختلاف خصائص البضائع من حيث الشكل والوزن والحجم والقيمة، فإن ثمة إختلاف فى أساليب الشحن والتستيف المناسبة لنوعيات البضائع المختلفة، ونظراً لما تعانيه سفن البضائع العامة التقليدية، بدأت محاولات التوحيد النمطى لنقل البضائع.

وظهرت الصهاريج المرنة المشحونة في حاويات للتغلب على المشكلات الناتجة من نقل بضائع الصب السائل Liquid Bulk Cargoes بدلا من الحاويات الصهريجية التقليدية Tanktainer وهذا لما تحققه من المزايا في تكلفة النقل ومعدلات الخسارة. 

المزايا التأمينية

ونوه الاتحاد، إلى أن استخدام الصهاريج المرنة يحقق العديد من المزايا المتعلقة بدرجة الخطر ومن ثم النتائج التأمينية والتي تتغلب على عيوب طرق التعبئة والتستيف الأخرى التي تسبب في رفع معدل الخسارة، حيث يمكن تلخيص أهم هذه المزايا في الحفاظ على الخواص الكيميائية للمنتج، والحماية من التسربات، ولا يوجد ضغط على السائل أثناء النقل نظراً لوجود متسع داخل الصهريج.

وتشمل المزايا، الحفاظ على درجة حرارة السائل، والحفاظ على جودة السائل المنقول نظراً لعدم حدوث أى تفاعل بينه وبين الصهريج المرن، ومنع إختلاط المواد المنقولة ببعضها، بالإضافة إلى تقليل معدلات الفقد والملتصق من السوائل بالحاوية Less product loss and residue.

عيوب إستخدام  الصهاريج المرنة

وأشار الاتحاد، إلى أنه تم إجراء عدة إستطلاعات للرأى من لشركات الخدمات اللوجستية والقائمين على تصنيع المواد الغذائية، وأظهر تحليل البيانات أن المتعاملين مع الصهاريج المرنة يرون عدم وجود اى عيوب فنية أو تشغيلية تخص هذا النوع من الصهاريج؛ وأن العيب الرئيسى للصهاريج المرنة هو خطر تسرب السائل من داخلها.

وذكر أنه لمجابهة هذا العيب، قام الاتحاد الدولى للتأمين البحرى بدراسة هذا الموضوع من خلال عقد عدة ندوات وورش عمل من أجل مناقشة آليات التعبئة والتدوال والتفريغ الخاصة بهذا النوع من الصهاريج بهدف منع أو تقليل الخسائر التى تنتج عن إستخدام الصهاريج المرنة، وانتهى الاتحاد إلى عدة توصيات.

توصيات الاتحاد الدولى للتأمين البحرى

- يتعين على جميع الأطراف المشاركة فى عملية نقل الصهاريج المرنة القيام بالتعاون والتنسيق فيما بينها لتلافى وقوع أى أخطاء فنية وكذلك الإلتزام بالضوابط التى وضعتها رابطة مالكى الحاويات (COA) Owners Association Container وكذلك الضوابط المذكورة فى كود الممارسات الخاصة بتعبئة وحدات نقل البضائع Code of Practice for Packing of Cargo Transport Units (CTU Code) والتى تعتبر بمثابة دليل للمتعاملين فى مجال النقل البحرى للبضائع.

- الإهتمام بتركيب الأدوات الخاصة بضخ السائل أثناء الشحن او التفريغ على النحو الفنى السليم.

- يجب القيام بعملية إعادة الشحن من سفينة إلى اخرى أو التفريغ النهائى على الفور لمنع حدوث أى تسرب وبالتالى زيادة إحتمالات قوع تلوث من المنتج.

- إجراء معاينة تفصيلية بمجرد إفراغ الصهاريج المرنة بالكامل للتأكد من عدم أو وجود خسائر أو للتعامل مع اى خسارة تقع قبل تفاقمها.

- الإهتمام بتدريب أطقم الموظفين القائمين على عمليات الشحن والتفريغ للبضائع المشحونة داخل الصهاريج المرنة.

- التوصية للقائمين على تصنيع الحاويات المرنة بأن يتم تصميمها بحيث تكون أكثر صلابة لمحاولة زيادة معايير السلامة الخاصة بها.

- قيام جميع الأطراف المعنية بتنفيذ الاتفاقات الطارئة (خطط الطوارئ) فى حالة وقوع خسارة.

- يجب عدم شحن أى بضائع قد تؤدى إلى حدوث تلوث حال تسربها (Pollutant).

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك