البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«الحاصلات الزراعية» يستهدف زيادة الصادرات 10% خلال 2021-2022

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن المجلس يستهدف تحقيق نموًا في صادرات القطاع بنسبة 10% خلال الموسم التصديري 2021-2022.

وأضاف رئيس المجلس التصديري، في تصريحات له، اليوم الإثنين 13 ديسمبر، على هامش مشاركته بمعرض فوود أفريكا، المقام في الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر الحالي في مركز مصر للمؤتمرات بمشاركة أكثر من 400 شركة محلية وعالمية، إن المجلس يستهدف المحافظة على معدل النمو الذي حققه القطاع خلال الموسم الماضي، في ظل التحديات الكثيرة التي تواجه التصدير والقطاع الزراعي من ارتفاع كافة مستلزمات الانتاج بما يتراوح من 50 إلى 80%.

وأشار «الدمرداش»، إلى ارتفاع الشحن البحري بنسب مماثلة، فضلا عن مشكلة عدم توافر الحاويات ونقصها بما يؤثر على مواعيد الشحن، الأمر الذي يتطلب العمل على توفير مراكب شحن سريعة، ومباشر للدول المستهدفة بما يساعد على تعزيز صادرات الحاصلات الطازجة.

ولفت إلى أنه تم خلال الموسمين الماضيين فتح 30 سوقا بالتعاون مع الحجر الزراعي المصري وكان لكورونا تأثير في عملية تبادل الزيارات معهم، موضحا أن عملية فتح الأسواق يتطلب وقتا طويلا وكذلك يعد قطاع الحاصلات الزراعية من القطاعات الصعبة في التصدير في ظل ارتباطه بالعديد من العوامل مثل متبقيات المبيدات ومكافحة الآفات وغيرها.

وأكد «الدمرداش»، أن التوسع في تكويد المزارع يعد من أفضل المشاريع في مصر حاليًا، لأنها ستخلق بداية نظام التتبع للمنتجات وزيادة الرقابة، خاصة أنه من نحو4 سنوات كان هناك حظر على 5 محاصيل زراعية مصرية، وتم فك الحظر من قبل الدول بعد عملية التكويد.

وأشار إلى أنه يتم تصدير الحاصلات الزراعية إلى نحو 90 بلد في أوروبا وآسيا وأفريقيا والأمريكيتين، مضيفًا أنه يتم التركيز على تعزيز صادرات منتجات الموالح والبصل والبطاطس والرمان والعنب.

وعن تسجيل بعض المحاصيل في الدول الأخرى، قال إن هناك ارتفاعا في الطلب على النباتات العطرية والطبية، بالإضافة الى زيادة الطلب على البطاطا حيث تم تصدير نحو 100 ألف طن منها.

وفيما يخص التمور لفت «الدمرداش»، إلى أنه تم عمل بعض الدراسات الاستكشافية في بعض المحافظات والمناطق في الوادي الجديد و سيوه والواحات غيرها، من المدن التي تمتلك مساحات كبيرة للإنتاجية، موضحا أنه يجب عمل بعض المبادرات من البنك المركزي للمساعدة في انشاء و تطوير هذه الصناعة، و العمل على زراعة أصناف جديدة.

وعن التوسع في السوق الأفريقي قال إنه يتم التصدير للسوق الافريقي بما يعادل 60 و 70 ألف طن، وهي كمية غير كافية لصعوبة السوق وتطلبه للبضاعة الحاضرة، والتي تتطلب توفير مخازن لتلك البضاعة،منوها بأنه يتم التركيزعلى الدول التي تمتلك مؤاني في السوق الافريقية وليست الدول الحبيسة.

يذكر أن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية ارتفعت بنسبة 11.1% خلال الموسم التصديري 2020-2021 المنتهي في أغسطس الماضي، لتسجل 2.406 مليار دولار في مقابل 2.165 مليار دولار خلال موسم 2019-2020، حيث ارتفع حجم الكميات المصدرة لنحو 4.241 مليون طن في مقابل 3.954 مليون طن بنمو 6.8%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك