البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

افتتاح المؤتمر العربي الـ15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بأسوان

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

افتتح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأحد، المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والذي يعقد في الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر 2021 بمدينة أسوان، بحضور أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية واللواء أشرف عطية محافظ أسوان والدكتور سالم حامدي مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية والدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، ويعقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

والقى وزير الكهرباء، كلمة فى افتتاح المؤتمر، عبر فيها عن سعادته للمشاركة في افتتاح هذا المؤتمر العلمي المتميز،  مقدمًا الشكر للجنة المنظمة على اختيارها لمدينة اسوان تمثله من طبيعة ساحرة تتمثل فيها روح وأصاله التاريخ المصري.

وأوضح «شاكر»، أن المؤتمر يعد تجمع عربي دوري تراكمي ضمن سلسلة المؤتمرات العلمية التي تنظمها الهيئة العربية للطاقة الذرية، لرصد إنتاج الفكر والابداع والابتكار.

وأشار إلى أنه من هذا المنطلق حرص القطاع النووي المصري على تعظيم مساهمته فى أولويات التنمية الوطنية طبقاً لما جاء في رؤية مصر 2030.

واشار وزير الكهرباء، إلى بعض الإنجازات التي تحققت في القطاع النووي في مصر ومنها على سبيل المثال:
- تأمين احتياجات السوق المصري من النظائر الطبية المشعة من خلال وحدة إنتاج النظائر المشعة التابعة لمجمع مفاعل مصر البحثي الثاني مثل اليود السائل المشع بنسبة تزيد عن 97% ومولدات التكنيسيوم بنسبة تزيد عن 65% علمًا أنه تم تأمين كافة احتياجات السوق المصري من النظائر الطبية المشار إليها طوال فترة تعليق حركات الملاحة الجوية والبحرية بسبب جائحة كورونا.

- تشغيل وتطوير المعجل الإلكتروني بعد رفع قدرته من 1.5 مليون إلكترون فولت إلى 3 مليون إلكترون فولت وذلك لتحسين خواص الكابلات الكهربائية وإنتاج الأنابيب الإنكماشية مما يرتقي بالصناعة الوطنية بالإضافة إلى المساهمة في تطوير المعالجات الإشعاعية للمواد الغذائية وتعقيم بعض المستلزمات الطبية.

- تدشين إنشاء وحدة منتجات اليورانيوم بهيئة الطاقة الذرية تمهيدًا لتوطين كافة مراحل دورة الوقود النووي بعد تخصيبها في أحد الدول الأجنبية صاحبة السبق في هذا المجال.

وأكد «شاكر»،  خلال كلمته على اهتمام مصر بهذه المناسبة وترحيبها وسعيها الدؤوب للتعاون مع اشقائها العرب لتوسيع مجالات التعاون وزيادة مساحة العمل العربي المشترك في هذا المجال ودعمه بكافة امكانتها وقدراتها، لما في ذلك من نفع متبادل وتراكمي لهذا القطاع الحيوي، سواء في مجال تبادل المعرفة وتنظيم الدورات وورش العمل، او المجال التطبيقي للمشروعات النووية المشتركة وتجاوز العقبات خاصة مع مشكلات الوباء العالمي "كوفيد-19".

وأشار في هذا المجال إلى الدور الفعال للوكالة الدولية للطاقة الذرية لدعم القدرات البشرية والتكنولوجيا التطبيقية والمشروعات المشتركة في المجالات ذات العلاقة، بالإضافة إلى التعاون مع الهيئات العلمية الدولية والمؤسسات المتميزه في هذا المجال لتبادل المعارف واستقدام الخبرات والتكنولوجيا المتطورة، كذلك النهج الجديد لمصر لاعادة صياغة تنظيم القطاع ومؤسساته لتجاوز العقبات وتبسيط الاجراءات للابداع والانجاز.

وأشار شاكر ايضاً إلى الخطوات التنفيذية التى تمت فى مجال انشاء المحطة النووية بالضبعة.

يذكر أن المؤتمر يشارك فيه رؤساء الهيئات النووية المصرية وأكثر من 170 باحثًا وعالمًا من أكثر من 10 دول عربية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ولفيف من العلماء والباحثين المصريين.

كما سيشارك فى المؤتمرأيضاً رؤساء هيئة الطاقة الذرية المصرية بعرض خبراتهم السابقة في انشاء وإداره المشروعات النووية، ولفيف من القيادات التنفيذية بمحافظة أسوان و باحثين من جامعة جنوب الوادي و فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بأسوان.

ويضم المؤتمر في دورته الخامسة عشر أكبر تجمع عربي لعلماء ورواد وخبراء الطاقة الذرية وكذا مجموعة من شباب الباحثين الذي سيقومون بعرض أحدث الأبحاث في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. وذلك مع اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد والذى أثر بالسلب على مجالات البحث العلمي والمؤتمرات الدولية.

وتشمل وقائع المؤتمر عرض نتائج 116 بحث علمي في مجالات العلوم الأساسية، مفاعلات الأبحاث ومفاعلات القوى، دور المرأة في المجال النووي، تقنيات النظائر المشعة في الطب والزراعة، توليد الكهرباء بالطاقة النووية، تحلية ومعالجة المياه، الأمان النووي، المعرفة النووية والقبول الشعبي للطاقة النووية، إدارة النفايات المشعة كما تشمل فاعليات المؤتمر التجربة المصرية لإنشاء مفاعل مصر البحثي الثاني، كذا التجربة العراقية لإزالة التلوث الاشعاعي بمحافظة البصرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك