البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي فى حوار لـ «المصدر»:

40 ألف مستفيد من البرامج التدريبية ومبادرات المعهد القومى للحوكمة

الدكتورة شريفة شريف
الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة

كشفت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، عن وصول عدد المستفيدين من البرامج التدريبية والمبادرات المختلفة بالمعهد، إلى نحو 40 ألف متدرب منذ عام 2018.

وأوضحت فى حوار لـ «المصدر»، أن المعهد لا يعتمد فى التمويل على موازنة الدولة فقط، ولكن يوجد شركاء للتنمية، مثل هيئات ومؤسسات المعونة الأمريكية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، ومؤسسة ساويرس للتنمية، ومشروع الحوكمة الاقتصادية، ومؤسسة هانس سيدل الالمانية.

◄ توقيع شراكة مع جامعة واشنطن خلال مارس المقبل.. وتدريب 200 موظف كدفعة اولى

وأشارت إلى اعتزام المعهد توقيع شراكة جديدة مع جامعة جورج واشنطن، الأمريكية خلال مارس المقبل، لتقديم دورات تدريبية لموظفى الحكومة، حيث تم الحصول على موافقة وزارة التعاون الدولى، وجارى الحصول على موافقة وزارة الخارجية، على تلك الشراكة، والتى من المستهدف ان تضم الدفعة الأولى نحو 200 موظف.

وقالت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، إنه تم إطلاق مبادرة "كن سفيرا" لتدريب الشباب من سن 18 وحتى 35 عام فى نوفمبر 2020، حيث تقدم لهذه الدفعة نحو 7.1 آلف شاب وفتاة.

◄ فتح باب التسجيل للدفعة الثانية من "كن سفيرا" مطلع عام 2022

وأضافت، أنه كان من المستهدف تدريب 1000 شاب سنويا ولكن تم زيادة العدد الى 1100 شاب حتى الان من جميع المحافظات، يمثلون 24 جامعة حكومية وخاصة، مشيرة إلى ان التدريب بدأ فى مارس 2021، مشيرة إلى أنه سيتم فتح باب التسجيل للدفعة الثانية مطلع العام المقبل، والمستهدف أن تشمل أكثر من 1000 متدرب.

ونوهت، إلى أن المبادرة تنقسم إلى 3 مراحل، تتمثل المرحلة الأولى فى حصول الشباب على 12 كورس أونلاين ومشاهدة 22 محاضرة مسجلة لمتخصصين فى مجالات عدة كالاقتصاد والتعليم والبيئة، والمرحلة الثانية ورش عمل عبر تطبيق "زووم" مع الخبراء للرد على الاستفسارات، والمرحلة الثالثة عبارة عن البرنامج التفاعلى تدريب المتدربين"TOT" لمدة 5 أيام.

◄ وزيرة التخطيط تسلم شهادات 500 متدرب ضمن "كن سفيرا" خلال ديسمبر المقبل

وأكدت أن عدد المتدربين، الذين التزموا بالحضور واكملوا البرنامج التدريبى وقدموا أوراقهم وصل إلى نحو 800 متدرب، تم تقييمهم من خلال لجنة عليا تضم أساتذة من جامعات مختلفة على أساس الحضور وتقييم المدربين فى "TOT” بالإضافة لمعايير اخرى، حيث سيتم منح لقب سفير التنمية المستدامة لأكثر من 500 متدرب تخطوا التقييم، ستقوم الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية منحهم شهادة اتمام الدورة التدريبية فى حفل يقام الشهر المقبل، والتى تتيح لهم العمل كمدرب معتمد على مهارات التنمية المستدامة عبر دليل تدريبى سيتم تسليمه لهم.

ولفتت إلى أن الشهادة لها صلاحية لمدة عام ثم يتم إعادة التقييم مرة أخرى لتجديدها مع مراجعة عدد المتدربين لدى الحاصل على الشهادة والذى من المفترض أن يبلغ ما بين 100 و150 مستفيد سنويا، وذلك ضمانا لوجود عائد على الاستثمار فى المتدرب الحاصل على الدورة التدريبية من اجل رفع الوعى بالتنمية المستدامة.

◄ تدريب 8000 سيدة ضمن برنامج "هي لمستقبل رقمي" العام المقبل

وأشارت إلى أن المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، أطلق الشهر الماضى البرنامج التدريبي "هي لمستقبل رقمي" بالتعاون مع شركة CISCO وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، والذي يعقد عبر منصة زووم الإلكترونية، على مدار 12 يوما تدريبيا.

وقالت الدكتورة شريفة شريف، إن البرنامج التدريبي يستهدف تدريب 2000 سيدة كمرحلة أولى قبل نهاية 2021، بهدف تنمية وتعزيز قدراتهن لسد الفجوة الرقمية، وتنمية المعارف بأهداف التنمية المستدامة والشمول المالي وتعميم المراعاة بين الجنسين، حيث تم تدريب 500 سيدة حتى الان، ومن المستهدف تدريب 8000 سيدة العام المقبل.

وأكدت حرص القيادة السياسية على تكافؤ الفرص والعدالة بين الجنسين، وذلك من خلال الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة، والمتضمنة التوجيه بمتابعة مستجدات الموقف التنفيذى للمبادرات المقترحة من قِبَل وزارة التخطيط والمجلس القومى للمرأة فيما يخص تمكين المرأة ووضعها فى مراكز اتخاذ القرار.

ونوهت إلى أن المبادرة، تأتي في إطار تعزيز دور المرأة فى التحول الرقمى ومحو الأُمية الرقمية من خلال تدريب المرشحات من الجامعات المصرية والقطاع الحكومى دون تمييز، موكدة أن المبادرة تتضمن دورات تدريبية فى مهارات الحاسب الآلى العامة والمتقدمة، وكذلك دورات تدريبية فى التكافؤ بين الجنسين والشمول المالى وأهداف التنمية المستدامة.

ويتضمن البرنامج التدريبي مجموعة من التدريبات تحت رعاية شركة CiSCO، والتي تشمل محاضرة عن التواصل Get Connected، ومقدمة عن الأمن الإلكتروني -Introduction to Cyber security، بالإضافة إلى مجموعة برامج تدريبية تحت رعاية UNDP تشمل محاضرة عن تبني أهداف التنمية المستدامة في الحياة، والوصول للشمول المالي، وتعميم مفهوم المساواة بين الجنسين.

◄ تدريب 1600 سيدة مصرية ضمن برنامج القيادات النسائية الحكومية و232 أفريقية

ولفتت إلى تدريب أكثر من 1600 سيدة ضمن برنامج القيادات النسائية الحكومية منذ 2018 فى 12 محافظة، واستهداف الانتهاء من جميع محافظات الجمهورية خلال العام المقبل، كما تم إطلاق دفعتين من البرنامج بواقع 232 متدربة الأولى 120 سيدة من 35 دولة أفريقية وتم إطلاقها أونلاين نتيجة جائحة كورونا، والثانية 112 سيدة من 45 دولة أفريقية، مشيرة إلى انه من المستهدف تدريب أكثر من 100 سيدة أفريقية، خلال العام المقبل.

ونوهت، إلى أنه هناك 30 موظف حكومى يتدربون حاليا فى جامعة الأمم المتحدة بالبرتغال ويمثلون الدفعة الخامسة ليصل الإجمالى إلى 150 متدرب، على كيفية تطبيق الشمول المالى والتحول الرقمى ومبادئ الحوكمة والحد من الفساد.

وأشارت إلى أن المعهد يقوم باختيار الموضوعات المطلوب تدريب الموظفين عليها عند إبرام أى شراكة، مشيرة إلى تدريب 160 موظف فى انجلترا لمدة شهر قبل كورونا، وأكثر من 100 موظف فى الولايات المتحدة، منوهة إلى وجود توأمة مع "Herite School of Governance"، والمعهد القومى للإدارة فى اسبانيا، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية لتعزيز التعاون المشترك فى مجال تنمية القدرات البشرية والبحوث والدراسات في الحوكمة وعلوم الإدارة الحكومية.

يذكر أن الدكتورة شريفة شريف، تولت إدارة المعهد القومى للإدارة فى 2018، قبل قرار رئيس الوزراء فى 2020 بتعديل المسمى ليصبح "المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة"، وأن يكون هيئة عامة اقتصادية ذات شخصية اعتبارية وذات طابع استشاري وتدريبي وبحثي، ويشرف عليه الوزير المختص بشئون التخطيط والتنمية الاقتصادية، ويكون المقر الرئيسي بالقاهرة الكبرى، ويجوز إنشاء فروع له في مختلف محافظات الجمهورية بقرار من مجلس الأمناء بناء على اقتراح المدير التنفيذي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك