البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«التخطيط» والمعهد القومي للحوكمة يطلقان مبادرة «كن سفيرا» للإعلاميين

جانب من الفعالية
جانب من الفعالية

أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، مبادرة كن سفيرًا كدفعة متخصصة للإعلاميين والصحفيين بحضور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط، شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة، حسين أباظة مستشار وزيرة البيئة وخبير أممي.

◄ أحمد كمالي: هدف كن سفيرًا يتمثل في نشر التوعية المجتمعية بالتنمية المستدامة والأهداف الأممية

وقال أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في بيان اليوم الاثنين 29 نوفمبر، إن الهدف من مبادرة كن سفيرًا يتمثل في نشر التوعية المجتمعية بالتنمية المستدامة والأهداف الأممية، فجاء التفكير في مبادرة توعوية تتوجه خاصة للشباب.

وأشار كمالي إلى إطلاق 27 تقريرًا حول توطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات، مؤكدًا أهمية الجهود الخاصة بالتوطين، موضحًا أن مصر الدولة الوحيدة في المنطقة التي اتخذت التوجه بإصدار تلك التقارير، موضحا أن مبادرة حياة كريمة والتي تمثل جزء من عملية توطين أهداف التنمية المستدامة، متابعًا أن المبادرة تم وضعها ضمن المبادرات الرائدة في الأمم المتحدة التي تعزز أهداف التنمية المستدامة.

وأكد أحمد كمالي أن الأشهر القليلة القادمة ستشهد حدثا هو الأول على مستوى العالم بإطلاق تقرير التمويل من أجل التنمية والذي يطلق لأول مرة على مستوى دولة، موضحًا أن التقرير كان يطلق دائمّا على مستوى العالم، حيث سيشمل التقرير تمويل أهداف التنمية المستدامة بجميع أبعادها.

وخلال الجلسة الأولى بعنوان مجهودات وزارة التخطيط نحو الاستدامة، أشار أحمد كمالي إلى تحديث رؤية مصر 2030 والتي تمثل النسخة الوطنية من الأجندة الأممية، حيث تم إطلاقها في 2016، موضحًا أن مصر من أوائل الدول التي أطلقت رؤية مستمده من الأجندة الأممية، متابعًا أن هناك العديد من المتغيرات السياسية والاقتصادية والجيوسياسية التي ظهرت الأمر الذي دفع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لتحديث الرؤية.

وأشار كمالي إلى الإصلاح الاقتصادي كأحد أبرز المتغيرات التي طرأت والتي أثرت على الوضع الاقتصادي والذي كان لابد من تضمينها في الرؤية بالإضافة إلى عدد من القضايا المهمة الأخري والتي تضمنت قضية ندرة المياة والوضع الجيوسياسي في المنطقة، فضلًا عن الشمول المالي، مشيرًا كذلك إلى أزمة كوفيد 19 ومالها من تبعيات ليست صحية فقط بل اقتصادية واجتماعية وبيئية، موضحًا أن مصر اتخذت العديد من الإجراءات السريعة لمواجهة تلك الأزمة.

◄  شريفة شريف: مبادرة "كُن سفيرًا" من أهم المبادرات التي أطلقتها وزارة التخطيط

ومن جهتها، قالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة إن مبادرة "كُن سفيرًا" من أهم المبادرات التي أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع المعهد، مشيرة إلى أنه تم إطلاق المبادرة في 2020 وتقدم لها ما يفوق 7000 مرشح، وكان الهدف الرئيسي للمبادرة هو تدريب نحو 1100 شاب وشابة خلال العام الأول في الفئة العمرية من 18-35 عام.

ومن جانبه، أكد حسين أباظة مستشار وزيرة البيئة والخبير الأممي أهمية الدور المحوري للإعلام باعتباره سلطة فعالة في التوعية المجتمعية بالأهداف الأممية ودعم تنفيذ التنمية المستدامة في مصر.

كما تطرق أباظة بالحديث حول الفرق بين النمو الاقتصادي والتنمية، موضحًا أن النمو وحده لا يكفي لحدوث التنمية حيث أن التنمية تتضمن إجراء ٱصلاحات هيكلية في القطاعات كافة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك