البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

«سوديك» تحقق مبيعات تعاقدية بقيمة 5.4 مليار جنيه خلال 9 أشهر

شركة سوديك
شركة سوديك

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، أن إيرادات النشاط بلغت نحو3.31 مليار جنيه خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2021، بتراجع نسبته 8%، مقارنة مع 3.58 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، نتيجة تراجع عمليات التسليم.

وأوضحت الشركة فى بيان اليوم الاثنين15 نوفمبر، أن مواعيد تسلیم غالبية الوحدات تقع خلال الربع الأخير من العام جاءت إيرادات الشهور الـ 9 الأولى من العام مدفوعة بشكل رئيسي بعمليات التسليم في مشروعات شرق القاهرة والتي ساهمت بنسبة 65% من إجمالي قيمة عمليات التسليم في هذه الفترة، وجاء مشروع ایستاون ريزيدانسيز ومشروع فيليت على رأس هذه المشروعات حيث ساهم كلاهما بنسبة 23% و22% من إجمالي قيمة عمليات التسليم خلال الفترة على التوالي من ناحية أخرى، ساهمت مشروعات سوديك في غرب القاهرة والساحل الشمالي بنسبة 33% و2% من إجمالي قيمة عمليات التسليم خلال هذه الفترة على التوالي.

ووصل مجمل الربح إلى 1.05 مليار جنيه وبهامش مجمل ربح 32%، مقارنة بمجمل ربح قدره 1.16 مليار جنيه وبهامش 32% خلال نفس الفترة من 2020، فيما بلغت أرباح التشغيل خلال الشهور التسعة الأولى من العام 469 مليون جنيه وبهامش أرباح تشغيل 14%، مقارنة بأرباح تشغيل 697 مليون جنيه وبهامش 19% تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الملكية غير المسيطرة 342 مليون جنيه وبهامش صافي ربح 10%، مقارنة بـ 545 مليون جنيه وبهامش صافي ربح 15% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020.

وقامت سوديك ببيع 817 وحدة خلال الشهور التسعة الأولى من العام، حيث بلغ إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة 5.39 مليار جنيه، بزيادة نسبتها 32%، مقارنة بـ 4.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2020.

وحققت مشروعات سوديك في غرب القاهرة 51% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة بدعم من الأداء القوي والمتواصل لمشروع The Estates والذي ساهم وحده بنسبة 23% من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الشهور التسعة الأولى من العام، أما مشروعات شرق القاهرة، فقد ساهمت بنسبة 49% من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة بدعم من الزيادة الكبيرة في مبيعات سوديك ایست، والذي ساهم وحده بنسبة 25% من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة.

ووصلت الغاءات المبيعات إلى 869 مليون جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من العام، وهي بذلك تمثل 16% من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، مقارنة بإلغاءات مبيعات بنسبة 20% خلال نفس الفترة من 2020.

يذكر أنه رغم التأثير السلبي لإلغاءات المبيعات في مشروع الـ 500 فدان على نسبة الإلغاءات خلال الفترة، إلا أن اجمالي الغاءات المبيعات في المشروع خلال الشهور التسعة الأولى من العام والتي بلغت 478 مليون جنيه تمثل فقط نسبة 8% من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها منذ إطلاق المشروع. ويعود ذلك للمصداقية العالية التي تتمتع بها سوديك وسمعتها الممتازة، والإدارة الدقيقة للتطورات الأخيرة، بالإضافة للتواصل المستمر والشفاف مع عملاء المشروع ومع استبعاد الغاءات المبيعات في مشروع الـ 500 فدان، ستصل نسبة الغاءات المبيعات خلال الفترة إلى 7% فقط من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها.

وسجل صافي المتحصلات النقدية خلال الشهور التسعة الأولى من العام 3.64 مليار جنيه، وبنسبة تعثر في السداد بلغت 9%، مقارنة بمتحصلات نقدية بلغت 3.1 مليار جنيه ونسبة تعثر 9% تم تسجيلها خلال نفس الفترة من 2020.

وسلمت سوديك 570 وحدة خلال الفترة، منها 225 وحدة في مشروعات سوديك بغرب القاهرة. أما مشروعات الشركة في شرق القاهرة والساحل الشمالي فقد قامت سوديك بتسليم 328 و17 وحدة بها على التوالي، مقارنة بـ 786 وحدة قامت سوديك بتسليمها خلال الشهور التسعة الأولى من 2020، الجدير بالذكر أن خطط تسليم الوحدات خلال عام 2021 تتركز بصورة مكثفة في الربع الأخير من العام مقارنة بالأعوام السابقة، حيث قامت الشركة بتسليم 161 وحدة خلال شهر أكتوبر 2021 وحده.

وخلال الشهور التسعة الأولى من العام، بدأت الشركة عمليات التسليم في عدد من المشروعات، خاصة المشروع السكني Six West و المشروع التجاري Polygon X في سوديك وست بغرب القاهرة، بالإضافة لمشروع سكاي كوندوز أول مرحلة عمارات سكنية داخل مشروع فيليت في شرق القاهرة وكذلك مشروع EDNC الذي يمثل المكون التجاري في مشروع ايستاون بشرق القاهرة وأكبر المشروعات التجارية للشركة في الجهة الشرقية من القاهرة. وعلى الرغم من تراجع عدد الوحدات التي تم تسليمها خلال 2021 بصورة طفيفة مقارنة بعدد الوحدات التي تم تسليمها في 2020، إلا أن متوسط القيمة للوحدات التي تم تسليمها خلال العام الحالي تزيد بنسبة 31% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 5 ملايين جنيه.

وبلغ اجمالي النفقات الاستثمارية للإنشاءات خلال الشهور التسعة الأولى من العام 2.1 مليار جنيه، مقارنة بـ 2.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2020 بمعدل تراجع سنوي في النفقات الاستثمارية نتيجة تأجيل النفقات الاستثمارية المخططة لمشروع ال 500 فدان.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك