البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"مصر" و"النرويج" يتفقان على حث المانحين للوفاء بإلتزاماتهم تجاه إعمار غزة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 التقى سامح شكرى وزير الخارجية  في أوسلو بوزير خارجية النرويج بروج بريندي فى العاصمة أوسلو مساء أمس ٥ فبراير، حيث وقع الوزيران علي خطاب مشترك يطالب الدول والأطراف المانحة التي شاركت في مؤتمر اعادة إعمار قطاع غزة والذي عقد في القاهرة يوم ١٢ أكتوبر ٢٠١٤ بتنفيذ الالتزامات والتعهدات التي أعلنتها خلال المؤتمر تجاه عملية اعادة إعمار قطاع غزة والتي بلغت ٥،٤ مليار دولار نصفها موجه لإعادة إعمار غزة، مع دعوة الحكومة الفلسطينية باتخاذ الإجراءات المطلوبة والفعالة لاستعادة سلطاتها ووظائفها في قطاع غزة وان تلتزم الحكومة الإسرائيلية بتسهيل جهود اعادة الأعمار وتحقيق الانتعاش الاقتصادي السريع.

ويؤكد الخطاب علي الاحتياجات والتحديات الملحة التي تواجه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وانه بعد ثلاثة أشهر من انعقاد المؤتمر تحققت بعض التطورات الإيجابية ممثلة في انشاء آلية اعادة إعمار غزة المؤقتة والتي بدأت بالعمل بالفعل رغم التحديات القائمة خاصة عدم توافر مواد بناء كافية. وناشد الخطاب المشترك الأطراف المانحة بسرعة تنفيذ تعهداتها، خاصة سرعة الاستجابة للاحتياجات الملحة لوكالة الاونروا وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي في غزة للعام ٢٠١٥ والتي تقدر بحوالي ٤٧٠ مليون دولار منها حوالي ١٢١ مليون دولار مطلوبة للربع الاول من هذا العام لشراء مواد البناء ودفع الإيجارات للسكان الأكثر احتياجا وإعادة تأهيل وترميم المنازل التي تضررت جزئيا من العمليات العسكرية.

اضاف المتحدث انه تم خلال اللقاء تناول تطورات القضية الفلسطينية من مختلف جوانبها في ظل المستجدات الاخيرة وجهود استئناف مفاوضات السلام وفقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها،وكما تم تناول قضية الارهاب والجهود الدولية المبذولة لمكافحتها.

واوضح عبد العاطي ان الوزير شكرى اطلع الوزير النرويجى على التطورات على الساحة المصرية والاستعدادات الجارية لعقد الانتخابات البرلمانية المقبلة، فضلا عن الترتيبات الجارية علي قدم وساق لعقد مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ في الفترة من ١٣-١٥ مارس القادم. وقد أكد الوزير النرويجى مشاركته فى مؤتمر شرم الشيخ الإقتصادى على رأس وفد من القطاع الخاص النرويجى مؤكدا اهتمامهم بدعم مصر فى هذه المرحلة الدقيقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك