البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

بدء التشغيل التجريبي لأول مركز آلي للتحكم فى الكهرباء وتوزيع الطاقة

جانب من الفاعلية
جانب من الفاعلية

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مراسم التشغيل التجريبى لأول مركز آلى للتحكم فى الكهرباء وتوزيع الطاقة بالقاهرة الجديدة.

وأوضحت الوزارة -فى بيان-، أن شركة شنايدر إليكتريك العالمية قامت بإنشاؤه بالإضافة إلى تطوير مركز خدمة العملاء بأحدث النظم التكنولوجية لصالح شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، وذلك ضمن الخطة القومية لإنشاء وتطوير مراكز التحكم بشركات توزيع الكهرباء.

ويأتى ذلك في إطار خطة الدولة وجهود وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير شبكة توزيع الكهرباء على كافة أنحاء الجمهورية لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين لأعلى مستويات الجودة.

وأكد شاكر، أنه بالرغم من التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في تأمين مصادر الطاقةِ الكهربائية خلال مرحلةٍ سابقة، فقد بذلت الحكومة المصرية جهوداً كبيرة لتخطي هذه الصعاب بالمثابرةِ والتحركِ الجادِّ على كافة المستويات وبمعاونةِ شركائِنا في التنمية، واستطعنا اعتماداً على الاستقرار السياسي، اتخاذَ عددٍ من الإجراءاتِ والسياساتِ الإصلاحية بقطاع الكهرباء في إطار استراتيجيةٍ جديدة تضمن تأمين الإمدادات والاستدامة والإدارة الرشيدة.

وكان من أهم ثمار هذه السياسات القضاء نهائياً على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية، حيث تمكن القطاع خلال السنوات القليلة  الماضية من إضافة قدرات كهربائية أكثر من 28 ألف ميجاوات، إلى جانب العمل على رفع كفاءة الشبكات والتحول التدريجى من الشبكات التقليدية الى الشبكات الذكية وتعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة ونظم المعلومات مما يتيح تفاعل بين المشغل والمستهلك من أجل إدارة الطلب على الطاقة والاستفادة من جميع الإمكانيات المتاحة التي ستساهم بشكل كبير في تحسين كفاءة المنظومة الكهربائية.

وقامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإجراء العديد من الخطوات التنفيذية لتحقيق التحول الكامل إلى مرحلة أكثر استدامة تحقق تأمين التغذية الكهربائية لمجابهة الزيادة المطردة في الطلب على الطاقة الكهربائية وتلبية متطلبات التنمية الشاملة.

وأضاف أنه فى الوقت نفسه تعمل مصر على تدعيم وتطوير شبكات نقل الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التى يتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها، حيث تم تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية في الفترة من 2014 حتى الآن على مستوى الجمهورية.

وفي مجال توزيع الكهرباء وخصوصا تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين فقد قام قطاع الكهرباء بوضع خطة لتطوير شبكات توزيع الكهرباء لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للسادة المواطنين من خلال رفع كفاءة انظمة توزيع الطاقه الكهربائية وتقليل الفقد فى الطاقة وتحسين جودة الخدمة وذلك من خلال عدة مشاريع منها مشروع تطوير شبكات التوزيع "الخطة الطموحة" حيث تم تنفيذ خطة استثمارية لرفع كفاءة شبكات توزيع الكهرباء لمواجهة الزيادة المستمرة فى طلب الطاقة الكهربائية والزيادة المستمرة للأحمال وتحسين أداء الشبكات على مستوى الجمهورية خلال الـ 4 سنوات الماضية بتكلفة اجمالية 36 مليار جنيه.

وذكر أنه تم إضافة 8885 محول، و5098 كشك، و2925 لوحة جهد متوسط، و12531 كم كابلات جهد متوسط، و218 موزع جهد متوسط، بالإضافة إلى حوالى 300 ألف عمود على الجهدين المتوسط والمنخفض، وذلك علاوة على مشروع تحويل الخطوط الهوائية أعلى الكتل السكنية إلى كابلات أرضية وذلك على 4 مراحل حتى نهاية 2021 حيث تم تنفيذ حوالى 1605 كم.

وأوضح شاكر، أن الشبكات الذكية تمثل نقلة نوعية فى مستقبل نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية فى الوقت الحالى، وهي تعتمد بشكل كبير على استغلال موارد الطاقة المتجددة وتحقيق الاستغلال الأمثل للكهرباء وتقليل تكلفة إنتاجها، وترتكز الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية.

ولفت إلى أنه جارى العمل حالياً على إنشاء 47 مركز تحكم "على 5 مراحل" في شبكات توزيع الكهرباء تغطى كافة انحاء الجمهورية وتشمل المرحلة الأولى من المشروع إنشاء عدد "5" مراكز تحكم هى: عدد "4" مراكز تحكم مع شركة شنيدر اليكتريك بشركتى شمال وجنوب القاهرة وهم تحكمات "مدينة نصر-القاهرة الجديدة – الدقي - 6 أكتوبر"، ومركز تحكم شرق اسكندرية بالتعاون مع شركة جنيرال اليكتريك، وعلى التوازى سيتم تنفيذ عدد "4" مراكز تحكم أخرى بمشروع تحسين كفاءة الطاقة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى JICA.

وأشار إلى أن الخطة تتضمن في المرحلة الثانية والثالثة تنفيذ عدد "10" مراكز تحكم على ان يتم استكمال تنفيذ باقى مراكز التحكم طبقا لجاهزية الشبكة الكهربائية، وعلاوة على ذلك فإنه يجرى حالياً إنشاء مشروع إنشاء مركز التحكم القومي في الطاقة بالعاصمة الإدارية الجديدة للشبكة الكهربية القومية الموحدة والذى يهدف المشروع إلى تطوير مراقبة وتشغيل الشبكة الكهربية الموحدة على مستوى الجمهورية ذات جهد 500 كيلوفولت و220 كيلوفولت و132 كيلوفولت بإجمالى عدد 228 محطة منها عدد 72 محطة إنتاج طاقة كهربائية من مصادر مختلفة، وأيضاً إلى مراقبة تبادل الطاقة الكهربية مع دول الجوار.

وأشار إلى أنه يجري تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب عدد حوالى "250 ألف" عداد ذكى في نطاق ست شركات توزيع "شمال القاهرة وجنوب القاهرة والإسكندرية والقناة وجنوب الدلتا ومصر الوسطى"، بالإضافة الى أنه سيتم تركيب حوالي مليون عداد ذكي بمشروع تحسين كفاءة الطاقة بشركات التوزيع "الاسكندرية – شمال القاهرة – شمال الدلتا" بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "JICA" ضمن خطة قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكافة الاستخدامات بدرجة عالية من الجودة ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

ونجحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى إطلاق المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الذكية علي الموقع الاليكتروني الخاص بالشركة القابضة لكهرباء مصر وذلك ليتم تقديم خدمات الكهرباء بشكل اليكترونى وبدأت بالفعل بتقديم عدد من الخدمات وجارى استكمال كافة خدمات الكهرباء بنهاية هذا العام وذلك كخطوة أولى في اتجاه التحول الرقمي لتقديم الخدمات، ومن المتوقع أن تحقق جميع هذه المشروعات أهدافاً لصالح جمهور المشتركين للحد من شكاوى المشتركين من الفواتير وخفض نسبة الفقد وتقليل مدة انقطاع الكهرباء والتحول الى الشبكات الذكية.

وأضاف شاكر، أن التجمع اليوم بمركز تحكم القاهرة الجديدة التابع لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء يستهدف رفع كفاءة أنظمة توزيع الطاقة وتشغيل المهمات والمعدات بالشكل الأمثل وخفض زمن انقطاع التيار وتحسين جودة الخدمة وزيادة اعتمادية الشبكة ورفع جودة التغذية الكهربائية وتحويل شبكة توزيع الكهرباء الى شبكة ذكية.

وتم التأكيد على تطبيق أحدث ما تم الوصول إليه في أنظمة التحكم والمراقبة وتأسيس أنظمة اتصالات متطورة بغرض المراقبة والتحكم للموزعات والمحولات لمحطات التوزيع بطريقة آمنه وموثوقة.

وتقدم الدكتور شاكر، بالشكر لكافة العاملين بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والجهات التابعة لها على الجهود المبذولة من أجل رفعة قطاع الكهرباء، وأدعوهم إلى مزيد من الاهتمام والتركيز على تحسين الخدمات المقدمة للسادة المواطنين.

كما توجه بالشكر إلى جميع قطاعات الدولة المختلفة التى تعاونت مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى إنجاز كافة المشروعات التى تنفذها وزارة الكهرباء الكهرباء والطاقة المتجددة، وتقدم أيضاً بالشكر والتقدير لشركة شنيدر اليكتريك على تعاونها المثمر والبناء مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك