البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«الضرائب» تستعرض تجربة الشركات المنضمة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية

رضا عبد القادر رئيس
رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية

استعرض رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، تقريرًا أعده المرصد الإعلامى الضريبى لوحدة الإعلام التابعة لمكتب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، كشف عن مدى رضاء الشركات التى انضمت  لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وحرص العاملين بالمصلحة على تقديم كل الدعم الفنى والمساعدة المطلوبة للممولين لتيسير انضمامهم إلى المنظومة.

وأكد عبد القادر، على إهتمام وحرص وزير المالية ومتابعته المستمرة لالتزام الشركات بالانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، ومقترحاتها لتطوير المنظومة والتى تعد من أهم وأضخم مشروعات التطوير والميكنة التى تشهدها المصلحة حاليًا، لافتًا إلى حرص وزارة المالية والمصلحة على تقديم التوعية والدعم الفنى اللازم لتيسير إنضمام الشركات إلى المنظومة.

وقالت الشركة المصرية للقنوات الفضائية سي ان اي، إنها انضمت لمنظومة الفاتورة الإلكترونية  في 15 مايو الماضي واستطاعت بالفعل التكامل مع المنظومة من خلال ERP System بنجاح، وحتى الآن قامت الشركة برفع حوالي 360 الف فاتورة. 

وأشارت الشركة المصرية للقنوات الفضائية سي ان اي، إلي أهمية الدور الذى قام به مركز الاتصالات المتكامل لمصلحة الضرائب المصرية  من خلال الخط الساخن 16395 في الإجابة على العديد من التساؤلات والاستفسارات عن منظومة الفاتورة الإلكترونية، موضحة أيضا أن المكاتب الامامية التي تم توفيرها في مركز كبار الممولين كان لها أثر كبير في تقديم الدعم الفني اللازم لنجاح عملية التكامل والتعامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وأعربت عن تأييدها لتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية والتي من شأنها ضبط المجتمع الضريبي بشكل محكم وتحقيق عدالة ضريبية عند الانتهاء من تطبيقها على كافة الشركات في الدولة، مؤكدة أن الشركة تقوم بكل الجهود وتتحمل كافة التحديات في سبيل نجاح تنفيذ هذه المنظومة لأنها ستكون لها مزايا هامة.

وأوضحت الشركة، أن هناك مشاكل خاصة بالتحديثات على الموقع الخاص بمنظومة الفاتورة الإلكترونية  ولكن هذا يعد أمرًا طبيعيًا نظرًا لضخامة حجم هذا المشروع ومتطلباته  التكنولوجية اللازمة لتطبيقه.

وقالت " مجموعة شركات إيديتا للصناعات الغذائية ، إنها انضمت لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 مايو الماضي، وكانت الشركة في تواصل مستمر مع مصلحة الضرائب المصرية لمتابعة متطلبات تطبيق المنظومة وتفهم أنسب طرق التطبيق بما يتيح التزام كامل بالقوانين، وفي هذا الصدد قامت الشركة بتطوير البينة التحتية الرقمية لمواكبة التطوير بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية العاملة في هذا المجال، مضيفة أنه كلل تعاون الشركة مع مصلحة الضرائب في الالتزام في تطبيق الفاتورة الإلكترونية بالنجاح في الموعد المقرر في القانون حيث تقوم الشركة برفع نحو 12 ألف فاتورة يوميا على النظام. 
 
وعن الدعم الفني المقدم من قبل مصلحة الضرائب المصرية ، أشارت إلى أن المصلحة قامت بعقد ورش عمل مجانية ومستمرة لشرح المنظومة، كما انها أظهرت تجاوب فورى لتذليل أي صعوبات واجهت التطبيق من خلال قنوات الاتصال المفتوحة مع كافة الأطراف، كما أشادت المجموعة بجدية مصلحة الضرائب المصرية في تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، وجديتها في تقديم الدعم والمساعدة لتيسير انضمام الشركات للمنظومة، وأكدت سعيها الدائم  لاستمرار التعاون مع المصلحة لدعم التطوير المستمر للمنظومة.
 
وعن الفوائد التي عادت على المجموعة من انضمامها لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ، أوضحت مجوعة شركات إيديتا للصناعات الغذائية أنها تتمثل فى سهولة إعداد الإقرار الضريبي الخاص بالضريبة على القيمة المضافة، و تقليل المجهود المبذول في عملية الفحص الضريبي، و تأكيد المنظومة على صحة البيانات الخاصة بقاعدة العملاء الموجودة لدى الشركة وتحديثها باستمرار، وتدعيم أواصر الثقة والتواصل مع المصلحة. 

وأعربت شركة "مترو ماركت للتجارة والتوزيع"، عن سعادتها بانضمامها لمنظومة الفاتورة الإلكترونية فى 15 فبراير الماضى، نظرًا للفوائد والمزايا العديدة التى تحققها المنظومة ومنها توفير الفواتير لحظيًا على المنظومة، وعدم وجود فقد للفواتير، وسهولة أرشفة الفواتير إلكترونيًا، وتيسير إجراءات الفحص الضريبى، وكذلك فى حالة تأخر فواتير المورد فإنه يمكن  للشركة من خلال الدخول إلى المنظومة رؤية الفواتير ومراجعتها، كما يمكن من خلال الإخطارات التى تقوم المنظومة بإرسالها أن تقوم الشركة برفض فاتورة أو إلغائها، مضيفة أن منظومة الفاتورة الإلكترونية من شأنها  القضاء السوق غير الرسمى.

وأكدت شركة "مترو ماركت للتجارة والتوزيع" ، على تلقيها كامل  الدعم الفنى من مصلحة الضرائب لمساعدتها فى الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية فى الموعد القانونى المحدد لها، لافتة إلى أنه لو لم يصدر لها قرار إلزام بالانضمام للمنظومة كانت بادرت الشركة بالانضمام طواعية، مشيرة  إلى أنه تم خلال ندوات وورش العمل التى تم تنظيمها من قبل المصلحة شرح كيفية التكامل مع المنظومة وعمل التفويض، والتوقيع الإلكترونى، كذلك يتم خلالها الاستماع إلى المقترحات المقدمة من الشركات، موضحة  أن الشركة  تقوم برفع ما يقرب من 500 ألف فاتورة وإشعار يوميًا  منذ انضمامها إلى المنظومة. 

وتقدمت شركة "مترو ماركت للتجارة والتوزيع" ، بالشكر لوزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية، ورئيس مركز كبار الممولين والقائمين على تقديم الدعم الفنى الخاص بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، لافتة إلى  حرص شركة مترو ماركت علي مساعدة الدولة فى التحول الرقمى ونجاح الفاتورة الالكترونية. 

كما تقدمت شركة "فريش إليكتريك للأجهزة المنزلية"، بالشكر إلى الدكتور محمد معيط وزير المالية، ورضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على الجهود المبذولة لتحويل المصلحة إلى التحول الرقمى والميكنة، مما سيكون له أثر بالغ الفائدة على الشركات، والممولين خاصة فى مجال توفير البيانات، قائلة إنه كانت تواجهنا صعوبات أثناء تطبيق النظام الورقى خاصة  بتجميع بيانات العملاء والمبيعات والفحص الضريبى، ولكن مع تطبيق المنظومة الإلكترونية تم توفير الكثير من الوقت فى هذا الشأن.

وقالت شركة فريش إليكتريك للأجهزة المنزلية، "وجدنا كل الدعم من مصلحة الضرائب أثناء تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية"، لافتة إلى أن المصلحة قامت بتوفير كافة المعلومات اللازمة لمساعدتنا فى الانضمام فى الموعد المحدد لنا للالتزام، وظهور الفواتير الخاصة بالشركة لايف على المنظومة، مشيرة إلى أن الشركة  استطاعت منذ انضمامها  للمنظومة فى 15 فبراير الماضى أن ترفع فى حدود 50 ألف فاتورة شهريًا. 

وأضافت شركة فريش إليكتريك للأجهزة المنزلية، أن المصلحة قامت يعقد عدة لقاءات وورش عمل إرشادية للشركة أون لاين، كما كان هناك لقاءات بمقر الشركة لشرح وتوضيح المعلومات اللازمة عن المنظومة وكيفية التكامل معها والرد على كافة الاستفسارات. 

ونوهت شركة فريش إليكتريك للأجهزة المنزلية، إلى أنه واجهتها بعض المشكلات البسيطة أثناء التطبيق وكانت  تتواصل مع المصلحة من خلال البريد الإلكترونى المخصص لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وكان هناك فريق عمل يتواصل معها ويقدم رد سريع وحلول ميسرة لها، لافتة إلى أنه من المشكلات التى واجهتها عدم وضوح أرقام التسجيل الخاصة ببعض الجهات، وقامت المصلحة على الفور بتوفير هذه البيانات وبالتالى استطاعت الشركة إصدار الفواتير لهذه الجهات. 

وعن الفوائد التى تحققها منظومة الفاتورة الإلكترونية ، قالت شركة فريش إليكتريك للأجهزة المنزلية إن من أهم هذه الفوائد أرشفة الفواتير إلكترونيًا مما يساهم أيضا فى توفير الوقت والمجهود، وسهولة الحصول على بيانات المبيعات الخاصة بالعملاء، كما أن المنظومة تساعد فى القضاء على التهرب الضريبى.

وأكدت شركتي راية للتوزيع وراية للالكترونيات، على حرصهما للانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية فى المرحلة الأولى لها  فى 15 نوفمبر 2020، حيث يشارك قطاع راية للتجارة في مرحلة التشغيل التجريبى للمنظومة، مشيدة بالدعم الفنى الذى قدمته مصلحة الضرائب المصرية لها أثناء مرحلة التشغيل التجريبى، وكذلك بعد انضمامها للمنظومة، موضحة أنها قامت بحضور العديد من ورش العمل التى نظمتها مصلحة الضرائب المصرية لعدد كبير من الشركات للتعرف على المشكلات وإيجاد حلول لها والرد على الاستفسارات، وكانت هذه الورش تستغرق ساعات طويلة من الوقت وشهدت تقديم دعم فنى كبير وسريع  للشركات فى نفس الوقت. 

وأوضحت شركتي "راية للتوزيع وراية للالكترونيات"، أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تحقق العديد من الفوائد منها الأرشيف الإلكترونى للفواتير، مما يسهل من عملية استرجاع الفواتير، وكذلك سهولة إعداد إقرار الضريبة على القيمة المضافة، لافتًا إلى أن هناك فوائد ستظهر بشكل أكثر بعد اكتمال تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية على جميع الشركات منها المساعدة فى القضاء على الاقتصاد الموازى لافتة إلى أنها منذ الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية تقوم برفع ما يقرب من 1100 فاتورة يوميًا.

وأشادت شركة "سبيد  العالمية للتجارة والتوزيع"، بالدعم الفنى الذى قدمته مصلحة الضرائب المصرية لتيسير انضمامها لمنظومة الفاتورة الإلكترونية فى 15 فبراير الماضى، مشيرة إلى حضورها للعديد من ورش العمل بالإسكندرية، وبمقر مركز كبار الممولين والتى تم خلالها تقديم شرح واف عن المنظومة وإجراءات الانضمام لها، معربة عن شكرها لرئيس مركز كبار الممولين ورئيس مركز الدعم الفنى بمركز كبار الممولين. 

وعن الفوائد التى تحققت بعد إنضمامها لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ، قالت شركة سبيد العالمية  للتجارة والتوزيع" إأن سرعة رفع الفواتير إلكترونيًا على المنظومة ساعد الشركة فى تيسير عملية إعداد الإقرار الضريبى لان البيانات جمعيها متوفرة بشكل لحظى، لافتة إلى سهولة التعامل مع المنظومة.

وأكدت شركة "دانون مصر للألبان"، أن مصلحة الضرائب المصرية كانت حريصة على التواصل المستمر مع الشركة لتيسير انضمامها لمنظومة الفاتورة الإلكترونية فى 15 مايو الماضى، وذلك من خلال ورش العمل التى تم عقدها، وتواصل فريق الحاسب الآلى بالشركة مع القائمين على الدعم الفنى بالمصلحة للتعرف على الاحتياجات الفنية المطلوبة لتحقيق التكامل مع المنظومة وتوفيرها بالفعل، كما كان هناك تواصل من خلال الإيميلات وكان الرد سريع عليها من جانب المصلحة.

وقالت شركة دانون مصر للألبان، إن ظهور فواتير البيع لحظيًا على منظومة الفواتير الإلكترونية  من شأنه تحقيق الدقة عند إجراء الفحص الضريبى، ودقة الفواتير المرفوعة على المنظومة، وكذلك تسهيل إعداد الإقرار، مضيفة إلى أنه نظرًا لأن الشركة تتعامل مع تجار جملة وتجار تجزئة مما يستلزم إصدار عدد ضخم من الفواتير يوميًا، فإن منظومة الفاتورة الإلكترونية وفرت عملية الأرشيف الإلكترونى لهذه الفواتير.

وثمنت "مجموعة بيبسيكو العالمية" المالكة لشركتي بيبسي كولا مصر وشيبسي للصناعات الغذائية الجهود المبذول من وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية في تطوير منظومة الفاتورة الالكترونية، وتعتبر نفسها شريكة نجاح، لافتة إلى أنها من أوائل الشركات التي انضمت للمنظومة.  

وأكدت مجموعة بيبسيكو العالمية، أن إجراءات الميكنة التي تقوم بها وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية ستمثل طفرة كبيرة في ضم الاقتصاد غير الرسمي الى الاقتصاد الرسمي، وتوسيع قاعدة المجتمع الضريبي، مما يسهم في تحقيق العدالة الضريبية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك