البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك المركزي يصدر قواعد التشغيل البيني لخدمات الإيداع والسحب النقدي

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

أعلن البنك المركزي المصري، تفاصيل القواعد المنظمة للتشغيل البيني لخدمات الإيداع والسحب النقدي من خلال مقدمي الخدمات، والتي اعتمدها مجلس الإدارة في جلسته المنعقدة بتاريخ 27 يوليو 2021.

وأوضح المركزى فى كتاب دورى، أن ذلك يأتى فى ظل الاهتمام الذى يوليه لزيادة انتشار وسائل وقنوات القبول المتاحة للمواطنين وكذا التوسع فى إتاحة قنوات الايداع والسحب النقدى ، ونظرا لأنها تعد من أهم الخدمات التى تسهم فى تمكين عدد كبير من المواطنين من الوصول للخدمات المصرفية بكفاءة وفاعلية، ومن ثم اتساع مظلة استخدام الوسائل والقنوات المصرفية.

وأضاف أنه تم إعداد هذه القواعد لتنظيم خدمات الإيداع والسحب النقدى من خلال مقدمى الخدمات داخل مصر ، ووضع المعايير التى تهدف إلى زيادة انتشار نقاط الإيداع والسحب النقدى داخل مصر ، والحد من المخاطر المصاحبه لها ، بما يضمن تحقيق خطوات ملموسة فى تطوير مجال المدفوعات الالكترونية بصورة أمنة وفعالة.

وشملت تلك القواعد ، مجموعة التعريفات العامة متمثلة فى "البنك القابل ، والبنك المصدر ، ومقدم الخدمة ، وأدوات الدفع الالكترونية ، والشركات صاحبة علامة القبول ، والرقم السرى أو وسيلة التحقق ، واختبار الاختراق ، واتفاقية مستوى الخدمة".

وأشار المركزى ، إلى أن هذه القواعد والضوابط تعد هى الحد الأدنى اللازم لتقديم البنوك خدمات الايداع والسحب النقدى من خلال مقدمى الخدمات وعلى كافة البنوك الأ تكتفى بذلك وأن تتأكد من اتخاذ كافة ما يلزم نحو إدارة المخاطر المرتبطة بتقديم هذا النوع من الخدمات.

ويأتى ذلك دون الإخلال بالضوابط والتعليمات الرقابية وعلى الأخص الحوكمة والقواعد المنظمة لخدمات الدفع باستخدام البطاقات المدفوعة مقدما الصادرة فى مايو 2019 وكافة تعديلاتها وكذا الضوابط الرقابية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب الصادرة فى مارس 2019 وكافة تعديلاتها.

وفيما يلى القواعد المنظمة للتشغيل البيني لخدمات الإيداع والسحب النقدي من خلال مقدمي الخدمات:

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك