البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

519 مليون إسترليني حجم تجارة مصر وبريطانيا في 3 أشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال ناصر حامد، الوزير المفوض التجاري ومدير إدارة الاتحاد الأوروبى بجهاز التمثيل التجارى، إن حجم تجارة مصر وبريطانيا ارتفع خلال الربع الأول من 2021 بنسبة 8% ليبلغ 519 مليون جنيه إسترلينى مقابل 481 مليون جنيه إسترلينى خلال الفترة ذاتها عام 2020.

جاء ذلك خلال الندوة، التى نظمها المجلس التصديرى للصناعات الغذائية اليوم الأربعاء، بالتعاون مع جهاز التمثيل التجارى والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بعنوان «تنمية صادرات الصناعات الغذائية إلى المملكة المتحدة».

وأضاف حامد أن حجم الصادرات المصرية بلغ خلال الربع الأول من العام الحالى نحو 219 مليون جنيه إسترلينى مقابل 223 مليون جنيه إسترلينى خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، فيما بلغت واردت مصر من بريطانيا نحو 300 مليون جنيه إسترلينى مقابل 258 مليون جنيه إسترلينى خلال الفترة ذاتها من العام الماضى.

وأوضح أن حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر بلغ نحو 5.3  مليار دولار مستحوذة على 33% من إجمالى الاستثمارات الأوروبية، مشيرا إلى أن بريطانيا تعد ثالث أكبر دولة مستثمرة فى مصر بعد دولتى الإمارات والسعودية على مستوى العالم والأولى على المستوى الأوروبى. 

وحول صادرات الصناعات الغذائية المصرية للمملكة المتحدة، أشار إلى أنه بالرغم من تأثير جائحة كورونا على حجم الصادرات خلال العام الماضى إلا أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية لبريطانيا ارتفعت بنحو 76% لتبلغ 24 مليون جنيه استرلينى مقابل 13.6 مليون استرلينى خلال عام 2020، وتشمل (العسل الأسود - الزيوت والشحوم النباتية - الشيكولاتة - محضرات غذائية - فراولة - بصل - خضروات - فاكهة - مكسرات - توابل - محضرات للصلصات).

وأضاف أن اقتصاد بريطانيا ضخم ومتقدم ويحتل مرتبة هامة عالميًا، ويبلغ الناتج المحلى الإجمالى لها نحو 1.9 تيرليون جنيه إسترلينى ما يعادل 2.7 تيرليون دولار ويستحوذ القطاع الخدمى على 79.6%، والقطاع صناعى على 19.7% والقطاع الزراعى على 0.7%، بينما بلغ إجمالى واردت المملكة المتحدة من العالم خلال العام الماضى نحو 493 مليار جنيه إسترلينى.

وحول اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية وتأثيرها على الصادرات المصرية، أوضح حامد أن بنود اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية تعد نفس بنود اتفاقية المشاركة الأوروبية، ونقاط التشابه كثيرة، ماعدا بعض الاختلافات البسيطة بموضوعات تتعلق بالحصص أو المواسم التصديرية لبعض المنتجات مثل العنب والفراولة.

وأكد الحرص على تنمية الصادرات المصرية للمملكة المتحدة بعد الاتفاقية، لافتًا إلى وجود مفاوضات قريبة مع الجانب البريطانى من خلال لجنة المشاركة المصرية البريطانية التى تترأسها وزارة الخارجية؛ لبحث بعض المشكلات والمعوقات التى يمكن أن تواجه الصادرات المصرية، وكيفية العمل على تنمية الصادرات، بالإضافة إلى بحث موقف بعض الحصص أو المواسم التصديرية.

ونوه بأن السوق البريطانية يوجد به 4 سلاسل تجارية كبرى تستحوذ على نحو 66% من إجمالى سوق المنتجات الغذائية، وتعد السلاسل التجارية هى أحد مستهدفات تنمية صادرات الصناعات الغذائية المصرية.

وقال حامد إن جهاز التمثيل التجارى بالتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات الغذائية سيركز خلال الفترة المقبلة على عقد لقاءات مباشرة مع مديرى التوريد بمختلف الدول، إضافة إلى التركيز على الأغذية التى توجه إلى سلاسل المحال العربية، منوها بأنه سيتم عقد لقاء قريب مع إحدى كبرى السلاسل التجارية فى ألمانيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك