البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

المصرف المتحد يطلق مشروع «تجليات» لإعادة تدوير مخلفات عصر الزيتون

جانب من الفعالية
جانب من الفعالية

أطلق المصرف المتحد، اليوم الاثنين 14 يونيو، مشروع «تجليات» لإعادة تدوير مخلفات عملية عصر ثمار الزيتون الصلبة لإنتاج المسابح وإحياء الصناعات الحرفية، في إطار مبادرة المصرف المتحد الأخيرة لتمكين 350 أسرة من أهالي منطقة سانت كاترين وجبل التجلي كمرحلة أولى بالتعاون مع اللواء خالد فودة – محافظ جنوب سيناء.  

وعلى هامش الملتقي الثالث لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر تحت شعار «التمويل المستدام والاستثمار الأخضر» تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عرض المصرف المتحد تجربته في حضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وصندق مصر السيادي وعدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني ولفيف من الإعلاميين. 

وعن إطلاق أول مجموعة من المسابح التي أعيد تدويرها من مخلفات عصر ثمار الزيتون الصلبة، قالت جيهان أبو حسين – رئيس (ايثار) المصرف المتحد للتنمية المجتمعية المستدامة – إن زراعة وصناعة الزيتون تعد ثروة وطنية كبيرة ومخلفاته فرصة ذهبية للاستثمار.  

واحتلت مصر المرتبة الأولى في إنتاج الزيتون بمحصول بلغ 510 آلاف طن عام 2020 مقابل 450 ألف طن في عام 2018 بنسبة زيادة بلغت 13.3% وفقا لتقرير شركة أسواق للمعلومات المالية والسلعية.   

وأرجعت أبو حسين زيادة حجم الإنتاج إلى مبادرة رئيس الجمهورية التي أطلقها في عام 2015 الماضي لتشجيع زراعة 100 مليون شجرة زيتون حتي عام 2022. 

وأعربت جيهان أبو حسين أن مخلفات الزيتون غنية ويمكن أن تتحول إلى منتج أساسي ذو قيمة مضافة إذا تم معالجتها، فهناك 7 صناعات تعتمد على مخلفات عصر ثمار الزيتون وهم: استخراج الأسمدة الحيوية وصناعة المبيدات الحيوية ومركزات علفية للحيوانات، كذلك صناعة الحرير النباتي والورق طبيعي، كما يمكن الاستفادة من مخلفات عملية العصر للزيتون في صناعة الفحم وتصنيع الصابون.  

يذكر أن مشروع «تجليات» الذي أطلقه المصرف المتحد أوائل الشهر الحالي، بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء، يستهدف التمكين الاقتصادي لأهالي مدينة سانت كاترين ومنطقة جبل التجلي، وتعزيز ريادة الأعمال لتحسين القدرة التنافسية والإنتاجية.

وصناعة المسابح في مصر تعتبر حرفة تراثية وتتم بطريقة يدوية، ومن أكثر السبح شهرة في الإسلام هي سبحة السيد البدوي، ويبلغ طولها نحو 10 أمتار، وصنعت من خشب العود والصندل الذي تفوح منه رائحة جميلة هذا وللسبح عدة فوائد منها: الطقوس الدينية وتعزز مسارات الطاقة وتخفيف القلق. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك