البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

افتتاح مصنع تدوير القمامة والمخلفات الصلبة في الإسماعيلية

اللواء محمود شعراوى
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية

تلقى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، تقريراً من الوحدة التنفيذية لإدارة المُخلفات بالوزارة حول افتتاح مصنع تدوير القمامة والمخلفات الصلبة بمنطقة أبوبلح بالإسماعيلية في حضور اللواء شريف بشارة محافظ الإسماعيلية، في ضوء جهود الوزارة لتفعيل البرنامج الثانى من المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات والخاص بعقود الإدارة والتشغيل لمنظومة الجمع والنقل والمعالجة والتدوير والتخلص النهائى الآمن منها.

وأشار التقرير الذى تلقاه وزير التنمية المحلية إلى أن مصنع تدوير المخلفات يضم خطى إنتاج سعة الخط الواحد تبلغ 30 طنًا فى الساعة لاستيعاب ما يزيد عن 450 طنًا من القمامة والمخلفات يوميًا، وينتج نحو 12 طنًا من الأسمدة العضوية يوميًا إلى جانب خط جديد آخر للمرفوضات التى تستخدم كوقود لمصانع الأسمنت.

وأوضح التقرير أن افتتاح المصنع جاء بعد وضع منظومة متكاملة لإدارته في إطار ملحق العقد الذي تم توقيعه في شهر مارس الماضي بمقر وزارة التنمية المحلية بين محافظتي الإسماعيلية وبورسعيد، مع شركة ريلاينس للاستثمار لتنفيذ المعالجة والتخلص الآمن من المخلفات الصلبة. 

وقال اللواء محمود شعراوي، إن محافظة الإسماعيلية كانت تعاني منذ فترة من توقف مصنع التدوير ووجود مقلب عشوائي وحرائق مستمرة في المخلفات مع وجود نباشين وعمالة غير رسمية، وتمت السيطرة على المقلب، وأصبح  الوضع الحالي بالمصنع والمقلب أكثر أماناً عن الوضع السابق، بوضع بوابات دخول وخروج تحول دون دخول النباشين والعمالة غير الرسمية إلى داخل الموقع، إضافة إلى تحسن حالة الجو نتيجة للحد وتلافي كميات كبيرة من الانبعاثات كانت تنجم سابقاً بسبب الحرائق التي تنشب بالمخلفات الموجودة في المقلب.

كما أكد التقرير الذي تلقاه اللواء محمود شعراوي، عدم وجود تراكم للمخلفات بالموقع وأن عمليات فصل وتدوير المخلفات تتم بشكل منتظم وآمن، إضافة إلى تنظيم المنظومة الداخلية بالمصنع ابتداءً من التزام العمال بارتداء مهام الوقاية الشخصية وزراعة مسطحات خضراء بجانب الموقع وتحسين الشكل العام ما يعكس الآثار الإيجابية التى تساهم في دفع منظومة المخلفات بالمحافظة إلى الأمام.

شارك في افتتاح مصنع التدوير كل من الدكتور أحمد سعيد رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة المُخلفات بوزارة التنمية المحلية والمهندس كريم السبع الرئيس التنفيذى لشركة ريلاينس للاستثمار وإدارة المشروعات، وعدد من قيادات الشركة والمحافظة.

وأشار اللواء محمود شعراوى إلى أن الوزارة تسعى بالنهوض ورفع كفاءة منظومة إدارة المخلفات بالمحافظات والتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية للتغلب علي مشاكل تراكم القمامة وعدم الحرق العشوائى للمخلفات والتخلص الآمن من المرفوضات بالمدافن الصحية الآمنة.

وأكد وزير التنمية المحلية، سعي الوزارة لإحداث تغيير كبير فى مستوى النظافة بجميع المحافظات وإعادة الشكل الجمالى للشارع المصرى والحصول على رضا المواطنين عن المنظومة.

وشدد اللواء محمود شعراوى على أن تنفيذ الخطة التنفيذية لمنظومة المخلفات يسير على قدم وساق وبأعلى مستوى والعمل على التغلب على المشاكل والتحديات الخاصة بالقمامة والتخلص الآمن منها.

وكان وزير التنمية المحلية شهد في شهر مارس 2021 مراسم توقيع ملحق للعقد الموقع بين الإسماعيلية وبورسعيد، مع شركة ريلاينس للاستثمار لتنفيذ المعالجة والتخلص الآمن من المخلفات الصلبة، بحضور اللواء شريف بشارة محافظ الإسماعيلية، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد والمهندس كريم السبع الرئيس التنفيذى لشركة ريلاينس للإستثمار وإدارة المشروعات.

ونص البروتوكول على إلزام الشركة باستقبال المخلفات وتوجيه ما يتبقى منها بعد المعالجة إلى المدفن الصحي، كما تلتزم الشركة بكمر وتغطية المخلفات بالرمال أو الأتربة وفقاً للاشتراطات البيئية لإحكام السيطرة على الاشتعال الذاتي وتلوث الهواء ما يقلل من التأثيرات الضارة من المخلفات على البيئة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك