البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

دراسات جديدة تشير لاستمرار المناعة ضد «كورونا» لمدة عام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسات علمية جديدة أن المناعة ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تدوم لمدة عام على الأقل، وربما لفترة أطول بكثير، وتتحسن بمرور الوقت خاصة بعد تناول التطعيم، الأمر الذي قد يساعد في تهدئة المخاوف الخاصة بقصر أجل الحماية التي يكتسبها الإنسان ضد كوفيد.

كما أشارت هذه الدراسات، التي نُشرت إحداها في مجلة نيتشر العلمية، اليوم الخميس 27 مايو، إلى أن معظم الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد-19 الذين تم تطعيمهم لاحقًا لن يحتاجوا إلى أي جرعات إضافية. على عكس من تم تطعيمهم لكنهم لم يصابوا أبدًا بالعدوى، يُرجح بأنهم سيحتاجون إلى جرعات إضافية، وكذلك هم الأشخاص الذين أصيبوا لكن أجسامهم لم تنتج استجابة مناعية قوية.

واستندت هذه الدراسة إلى تحليل أجسام الأشخاص الذين تعرضوا لعدوى كورونا قبل عام تقريبًا، ووجدت أن الخلايا التي تحتفظ بذاكرة الفيروس تظل موجودة في نخاع العظام وقد تفرز الأجسام المضادة كلما دعت الحاجة لذلك.

ووجدت دراسة أخرى، لا تزال تخضع لمراجعة النشر في المجلة، أن الخلايا البائية الخاصة بالذاكرة تستمر في النضج وتقوى لمدة 12 شهرًا على الأقل بعد الإصابة الأولية.

وقال سكوت هينسلي، أخصائي المناعة في جامعة بنسلفانيا الأمريكية ومُشارك في هذه الدراسات: إن هذه النتائج ربما تهدئ المخاوف من أن المناعة ضد الفيروس عابرة، كما هو الحال مع فيروسات كورونا التي تسبب نزلات البرد العادية غير أنه أكد، في الوقت نفسه، أن تلك الفيروسات تتغير بشكل كبير كل بضع سنوات.

وقال: «إن سبب إصابتنا بفيروسات كورونا الشائعة بشكل متكرر طوال الحياة قد يكون له علاقة بتنوع هذه الفيروسات».

وقال ميشيل نوسينزويج، اختصاصي المناعة في جامعة روكفلر نيويورك التي قادت الدراسة حول نضج الذاكرة: «في الواقع، خلايا الذاكرة B، أو ما تُسمى بالخلايا البائية، التي يتم إنتاجها استجابةً للإصابة بفيروس SARS-CoV-2 والمُعزَّزة بالتطعيم تكون قوية جدًا لدرجة أنها قد تحبط حتى أنواع الفيروسات المختلفة، ما يلغي الحاجة إلى المعززات في المستقبل».

وأكد نوسينزويج أن: «الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى وتم تطعيمهم لديهم بالفعل استجابة رائعة ومجموعة رائعة من الأجسام المضادة، لأنهم يواصلون تطوير أجسامهم المضادة. وأنا أتوقع أنها ستستمر لفترة طويلة».

ورجح نوسينزويج بأن الأشخاص الذين لم يصابوا بـ كوفيد-19 وتم تطعيمهم قد يحتاجون في النهاية إلى جرعة معززة، وقال: «هذا هو نوع الشيء الذي سوف نتأكد منه قريبًا جدًا».

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك