البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

30 مليون جنيه أرباح «راميدا» خلال الربع الأول من العام الجاري

المصدر

أعلنت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية "راميدا"، نتائجها المالية والتشغيلية خلال الربع الأول من 2021، حيث ارتفعت الإيرادات بنحو 16.5% لتصل إلى 270.8 مليون جنيه.

وأوضحت الشركة فى بيان، أن ذلك يأتى بفضل الجهود الناجحة لتحسين محفظة المنتجات ، بالإضافة إلى ارتفاع حجم مبيعات منتجاتها الدوائية الجديدة المضادة للفيروسات «ريمديسيفير- راميدا» و«أنفيزیرام» المرتبطة ببروتوكول علاج فيروس "كوفيد – 19"، على مستوى السوق المحلي والأسواق الخارجية خلال نفس الفترة.

ويأتي نمو الإيرادات على الرغم من انخفاض حجم المبيعات بنسبة سنوية 10.6% إلى 14.9 مليون وحدة خلال الربع الأول من عام 2021، على خلفية انخفاض حجم مبيعات قطاع المناقصات بمعدل سنوي 27.9% خلال نفس الفترة، والذي يمثل أكبر قطاعات الشركة مساهمة في إجمالي حجم المبيعات. 

ويرجع ذلك إلى تباطؤ الطلبات من الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، إلى جانب المنهج الانتقائي الذي تتبناه الشركة على صعيد المشاركة في المناقصات المطروحة، علاوة على تنفيذ القرار الاستراتيجي الذي اتخذته الإدارة الشطب بعض المنتجات التي تتسم بانخفاض هامش الربح.

وارتفع إجمالي الربح بمعدل سنوي 9.3% ليبلغ 116.1 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، بينما انخفض هامش الربح الإجمالي بواقع 2.8 نقطة مئوية ليبلغ 42.9% خلال نفس الفترة، نتيجة ارتفاع تكاليف المركبات الدوائية الفعالة المستخدمة في إنتاج المستد المرتبطة بعلاج فيروس "كوفيد – 19"، علما بأنه تم تكثيف إنتاج تلك المستحضرات خلال الربع الأول من عام 2021 لتلبية معدلات الطلب المترفعة.

وبلغت الأرباح التشغيلية المعدلة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك "Adjusted EBITDA" 65.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، وهو نمو سنوي بنسبة 3.9% ، بينما انخفض هامش الأرباح التشغيلية المعدلة "Adjusted EBITDA margin"  بواقع 2.9 نقطة مئوية ليسجل 24.3% خلال نفس الفترة، على خلفية انخفاض هامش الربح الإجمالي بواقع 2.8 نقطة مئوية.

وارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 26.2% ليبلغ 30.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، وصاحب ذلك نمو هامش صافي الربح بواقع 0.9 نقطة مئوية إلى 11.1% خلال نفس الفترة، بفضل المردود الإيجابي للارتقاء بالكفاءة التشغيلية، إلى جانب تحسن دورة رأس المال العامل، والتي أثمرت عن انخفاض تكاليف تسهیلات رأس المال العامل وتكاليف التمويل.

ونجح قطاع المبيعات المحلية في احتلال صدارة إيرادات الشركة، في ضوء ارتفاع إيرادات القطاع بمعدل سنوي 12.7% لتبلغ 169.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، أو ما يعادل 63% من إجمالي الإيرادات، و43% من معدل نمو إجمالي الإيرادات خلال نفس الفترة، وذلك بفضل جهود تحسين محفظة الشركة، بالإضافة إلى نمو حجم مبيعات القطاع بنسبة سنوية 13.6% إلى 6.7 مليون وحدة خلال الربع الأول من عام 2021، مدعومة بنجاح الشركة في إطلاق مجموعة من المنتجات الجديدة.

وانخفضت إيرادات قطاع المناقصات بمعدل سنوي 9.8% لتبلغ 59.6 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، ليحتل بذلك المرتبة الثانية من حيث المساهمة في إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 22% خلال نفس الفترة، وذلك إلى انخفاض حجم مبيعات القطاع بمعدل سنوي 27.9% ليسجل 7.5 مليون وحدة خلال الربع الأول من عام 2021، على خلفية انخفاض الطلبات من الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، إلى جانب المنهج الانتقائي الذي تتبناه الشركة على صعيد المشاركة في المناقصات المطروحة، علاوة على تنفيذ القرار الاستراتيجي الذي اتخذته الإدارة لشطب بعض المنتجات التي تتسم بانخفاض هامش الربح، بما يتماشى مع استراتيجية تحسین محفظة الشركة.

وتضاعفت إيرادات قطاع التصدير بمعدل يتجاوز 4 مرات لتبلغ 22.7 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، في ض وء تخفيف القيود الاحترازية المتعلقة بفيروس "كوفيد – 19" على حركة التجارة الدولية، مما أثمر عن نمو حجم مبيعات القطاع بنسبة سنوية 96.8% لتسجل 0.7 مليون وحدة خلال نفس الفترة. كما يعكس نمو إيرادات القطاع؛ ارتفاع معدلات الطلب بالأسواق الإقليمية على منتجات الشركة الجديدة المضادة للفيروسات المرتبطة ببروتوكول علاج فيروس "كوفيد – 19"، والتي ساهمت في دخول الشركة إلى أسواق تصدير جديدة، تضمنت أسواق دول الشام، وهي الأسواق التي احتلت صدارة حجم مبيعات القطاع خلال الربع الأول من عام 2021.

وزادت إيرادات قطاع التصنيع الأطراف أخرى بمعدل سنوي 79.6% لتبلغ 18.6% مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، بفضل نمو حجم مبيعات القطاع بمعدل سنوي 15.0% إلى 7.2 مليون وحدة خلال نفس الفترة، بالإضافة إلى نجاح الشركة في التوظيف الأمثل القدراتها التشغيلية فائقة الجودة في إنتاج مستحضرات البودرة المجفدة.

وتوقع الدكتور عمرو مرسي العضو المنتدب لشركة رامیدا، أن يساهم زيادة الطلب بالأسواق الخارجية على منتجات الشركة المضادة للفيروسات في نمو إيرادات قطاع التصدير وفتح أسواق خارجية جديدة خلال الفترة القادمة، ولا سيما مع تلقي الشركة بالفعل المزيد من الطلبات على تلك المنتجات من مختلف أسواق منطقة الشام. 

وأكد مرسي ، على مضي الشركة قدما نحو استكمال إجراءات القيد والتسجيل لتصدير منتجاتها إلى أسواق دول الخليج وأوروبا الشرقية، سعيا إلى التوسع بنطاق أنشطتها التصديرية، وتعظيم القيمة والعائد للشركة ولجميع الأطراف ذات العلاقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك