البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير "اﻹستثمار" يروج لمؤتمر مصر الإقتصادى فى العاصمة اﻷمريكية "واشنطن "

جانب من جولة وزير
جانب من جولة وزير الاستثمار

استكمل  أشرف سالمان وزير الاستثمار جولته الترويجية بالخارج بلقاء جريج ليبيد رئيس غرفة التجارة الأمريكية وأعضاء الغرفة، وأعضاء الغرفة التجارية المصرية الأمريكية، وذلك ضمن فاعليات زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن. حضر اللقاء أكثر من 100 مدعو من الشركات الأمريكية والمستثمرين وممثلي وسائل الإعلام، وبحضور السفير محمد توفيق سفير مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث قدم شرحاً للوضع الاقتصادي المصري وجهود تحسين مناخ الاستثمار منذ يونيو 2014.

كما أوضح الأسس التي بنيت عليها خطة الإصلاح الاقتصادي، مشيراً إلى المشروعات الكبرى التي تنفذها الحكومة المصرية مثل مشروع حفر قناة السويس الجديدة ومحور قناة السويس وما يحيط به من مناطق صناعية وتكنولوجية ولوجستية ومشروعات الطرق والبنية والطاقة والبنية التحتية والمشروعات التي تقوم بنوك الاستثمار بإعداد الدراسات ونشرات الطرح الخاص بها والتي سيتم الترويج لها فور الانتهاء منها وخلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري وبعده في عملية مستمرة لزيادة حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشار وزير الاستثمار إلى تحسن مؤشرات الاستثمار الأجنبي المباشر حيث بلغ  إجمالي صافي الاستثمار الأجنبي المباشر 1.8 مليار دولار في الربع الأول من العام المالي الحالي، كما بلغ معدل النمو في الناتج المحلي الاجمالي 6.8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما رفعت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني مستوى مصر مؤخراً من (B-) إلى (B)، مضيفاً أنه من المتوقع أن يصل معدل النمو إلى 4% عن العام المالي الحالي كاملاً.

واستعرض سالمان جهود الحكومة في السيطرة على التضخم والفقر والبطالة، مؤكداً على اهتمام الحكومة بجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والاستثمار في المحافظ المالية من خلال البورصة المصرية والتي تم اختيارها كأفضل أداء لسوق رأس مال لعام 2014 بالمنطقة.

ووجه سالمان الدعوة للحاضرين للمشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ شهر مارس المقبل.

وأبدى عدد من ممثلي الشركات الممثلة في الاجتماع الاهتمام بمعرفة مزيد من التفاصيل حول مشروعات الطاقة مستفسرين عن خطة الحكومة لإنتاج الطاقة في المرحلة المقبلة، وفي هذا الإطار أشار وزير الاستثمار إلى أن الخطة التي وضعتها الحكومة للطاقة تعتمد بشكل كبير على القطاع الخاص في إنتاج الطاقة وفي خطواتها لتنفيذ ذلك، قامت الحكومة بإقرار اتفاقية شراء الطاقة وتعريفة التغذية لجذب الشركات العالمية ضمن خطة طموحة للدولة للتوسع في الفترة القادمة.

كما أعلن مسئولي شركة أمريكية تعمل في مجال الصناعات الغذائية رغبتهم في تنفيذ مشروع تقوم الشركة بتنفيذه حول العالم لدعم الأطفال ونشر برامج حول التغذية السليمة لبدء برنامجهم في مصر ضمن برنامج المسئولية الاجتماعية للشركات.

وفي كلمته أشار  جريج ليبيد إلى اهتمامه بمتابعة ما يحدث في مصر، وتفهمه للوضع القائم، لافتاً إلى دعمه الكامل لما يحدث في مصر والذي لولاه لدخلت مصر في طريق لا يعرف نهايته، ومضيفاً دعمه لجهود مصر في إصلاح الوضع الاقتصادي ومنها مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري.

وأشار السفير محمد توفيق إلى تقديره للدعم الذي تقدمه غرفة التجارة الأمريكية تجاه مصر، مؤكداً على أن تواجد وزير الاستثمار فرصة هامة لشرح الجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية لبناء مصر الحديثة وللرد مباشرة على أسئلة واستفسارات المستثمرين ومجتمع الأعمال الأمريكي، ولافتاً إلى أن الرئيس المصري يواجه وبكل قوة وشفافية التحديات التي تواجه مصر وخاصة فيما يتعلق بالإرهاب والملف الاقتصادي.

وأوضح وزير الاستثمار أن الحكومة المصرية تسعى بجدية لوضع شكل واضح للاقتصاد المصري المبني على آليات السوق مع تواجد الحكومة في دورها الرقابي، مشيراً إلى أن هناك عدد من  المؤشرات الإيجابية التي بدأت في الظهور في الربع الأول من العام المالي 2014/2015.

وقام ممثل شركة Lazard المسئولة عن التنسيق الفني لمؤتمر شرم الشيخ بتقديم شرح تفصيلي لأهداف المؤتمر والمتمثلة في تعريف العالم بجهود الحكومة المصرية في الإصلاح الاقتصادي وأن مصر تخطو على الطريق الصحيح نحو تحقيق مطالب مواطنيها سواء فيما يتعلق بالاستحقاقات الدستورية أو في توفير حياة كريمة للمواطنين، مشيراً إلى تأكيد عدد كبير من المستثمرين والشركات العالمية والمؤسسات الدولية مشاركتها في فاعليات المؤتمر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك