البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

المصيلحي: لا زيادة في أسعار الفول والاحتياطي يكفي لنهاية العام

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة، أن الاحتياطي الإستراتيجي من الفول يكفي حتي نهاية العام، نافيا وجود زيادة في أسعاره أو وجود نقص في المعروض.

جاء ذلك خلال تفقد الوزير يرافقه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، مطحن عرابي بعد عمليات تطويره والتابع لشركة مطاحن شرق الدلتا التي تعد أكبر شركات الطحن على مستوي مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشار المصيلحي إلى أن الوزارة، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة في إطار خطتها تكوين مخزون استراتيجي من السلع فتحت باب الاستيراد، كما قررت منع تصدير البقوليات إلا المعلبة أو الكميات المتعاقد عليها مسبقا حتى لا تخسر مصر أسواقها التصديرية.

وأكد المصيلحي أن السلع ستكون متوافرة ومتاحة للمواطنين خلال معارض «أهلا رمضان» بأسعار مناسبة وبتخفضيات تتراوح 15 إلى 35%، موضحا أن الوزارة لديها استراتيجية لتطوير قطاع المطاحن ورفع مستوي سلاسل إنتاج الخبز المدعم، وأن انخفاض كفاءة الطحن يؤثر على كفاءة الدقيق المستخدم لإنتاج رغيف الخبز.

وأضاف أن المطحن يقع في منطقة الزقازيق على مساحة 8 آلاف متر مربع وتبلغ السعة التخزينية للمطحن نحو 10 آلاف طن قمح خام كما زادت قدرات الطحن بعد التطوير لتصل إلى 400 طن يومي لإنتاج الدقيق البلدي 82% بجهود ذاتية بلغت 3 ملايين جنيه.

وأوضح المصيلحي أن الشركة تملك 14 مطحنا وتخدم 8 محافظات هي «الشرقية - الدقهلية - شمال سيناء - جنوب سيناء - الإسماعلية - السويس - بورسعيد - دمياط»، بطاقة 950 ألف طن سنويا.

وتابع أنه تم الانتهاء من الدراسات الفنية لتطوير مطحن دمياط لرفع طاقة الطحن لتبلغ 300 طن يومي وجاري طرح كراسة الشروط، متوقعا الانتهاء منه خلال العام الحالي بتكلفة تصل إلي 100 مليون جنيه، لافتا إلى أنه سيتم إضافة صومعتين للمطحن بطاقة تخزينية تصل 10 آلاف طن.

وأوضح أن الشركة انتهت منذ شهرين من إنشاء ورشة لتصنيع معدات المطاحن في المنطقة الصناعية بمحافظة الإسماعيلية بتكلفة بلغت 8 ملايين جنيه.

فيما أشار وزير التموين إلى أنه في إطار التعاون مع وزارة النقل لتفعيل نقل الأقماح بالسكك الحديدية تم طرح الأعمال الخاصة بمد وصلة السكك الحديدية المغذية للأقماح لصوامع الإسماعيلية، وجارٍ مراجعة المستندات الخاصة لصومعة سندوب تمهيدا للطرح، كما أنه جارٍ إنهاء التراخيص الخاصة بزيادة السعات التخزينية لصومعتي الإسماعيلية والزقازيق بإضافة خليتين لكل صومعة بقدرة 5 آلاف طن للخلية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك