البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

«أبل» تستعيد صدارة سوق الهواتف الذكية متفوقة على «سامسونج»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استعادت «آبل» صدارة مبيعات الهواتف الذكية في العالم خلال الربع الأخير من 2020، وفق دراسة حديثة، وذلك مع إطلاق هواتف آي فون الجديدة العاملة بنظام الجيل الخامس في الخريف.

وللمرة الأولى منذ نهاية 2016، تقدمت «آبل» على «سامسونج» في المبيعات الربعية للهواتف المحمولة، رغم التباطؤ الكبير في المبيعات الإجمالية بسبب الجائحة.

وانخفضت المبيعات العالمية بنسبة 5.4% خلال الربع الرابع و12.5% في مجمل العام، بسبب تراجع النفقات الاستهلاكية خصوصاً.

غير أن دراسة نشرتها شركة «جارتنر» أشارت إلى أن «إطلاق هواتف آي فون العاملة بتقنية الجيل الخامس من طرازات 12 ساعد آبل في تحقيق نمو ثنائي الأرقام خلال الربع الرابع من 2020».

وباعت المجموعة الأمريكية العملاقة في مجال الإلكترونيات والتكنولوجيا 80 مليون هاتف ذكي في الربع الأخير من العام الماضي، في مقابل 70 مليون جهاز في الفترة عينها قبل عام.

وارتفعت حصتها من السوق العالمية من 17.1% إلى 20.8%.

وتقدمت المجموعة الأمريكية على منافستها الكورية الجنوبية سامسونج التي باعت 62 مليون هاتف ذكي في الربع الرابع من 2020، وتلتهما الشركات الصينية الثلاث شاومي «43.4 مليون» وأوبو «34.3 مليون» وهواوي «34.3 مليون أيضا».

وفي المبيعات السنوية، تبقى سامسونج الرائدة عالميا، رغم أن مبيعاتها تراجعت بنسبة 14.6% إلى 253 مليون جهاز.

وتحتل «أبل» المركز الثاني عالميا «200 مليون جهاز» متقدمة على هواوي التي تراجعت مبيعاتها بنسبة 24.1% خصوصاً جراء العقوبات الأميركية في حقها، وفق «جارتنر».

وأشارت الدراسة إلى أن «أثر منع استخدام تطبيقات جوجل على هواتف هواوي الذكية ألحق أذى بأداء هواوي وأثر سلبا على مبيعاتها».

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك