البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الجامعة العربية تطالب بحل قانوني ملزم لتشغيل سد النهضة

أحمد أبو الغيط أمين
أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة العربية

افتتح  أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة العربية، وموسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، اليوم الاثنين 1 فبراير، الاجتماع التاسع للتعاون العام بين جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي.

وأعرب أبو الغيط عن تقديره للدور الذي يقوم به الاتحاد في رعاية المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، معربا عن أمله في أن تفضي هذه المفاوضات إلى هدفها المنشود، وهو التوصل إلى اتفاق قانوني وملزم ومنصف يراعي مصالح الأطراف، وينظم عملية ملء وتشغيل السد، بعيدا عن الإجراءات أحادية الجانب، وبشكل يحافظ على الحقوق المائية لمصر والسودان.

وطالب أبو الغيط في كلمته، خلال الجلسة الافتتاحية، بتعزيز العمل المشترك، والنشاط التكاملي، لتسوية النزاعات والأزمات الواقعة في الفضاء العربي الإفريقي المشترك، وفق الوكالة الألمانية «د ب ا».

وقال: «أشقاؤنا في ليبيا ما زالوا يعانون من الفرقة والانقسام، ويتعين علينا الاستمرار في الوقوف معهم لتمكينهم من استكمال استحقاقات عملية الانتقال السياسي، وتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، ووضع خارطة طريق للوصول بالبلاد إلى مرحلة إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية».

وتابع: «هناك عملية انتقال مهمة يسير فيها السودان، وهو في حاجة إلى مساندة عربية وإفريقية ودولية فاعلة ومتواصلة لتمكينه من استكمال الاستحقاقات المتفق عليها، وتنفيذ أحكام اتفاق جوبا للسلام، وتثبيت دعائم الأمن والاستقرار على كامل أراضيه، وفتح أفق التنمية والتعافي الاقتصادي لشعبه».

وأعرب عن أمله في معالجة التوترات القائمة أو الناشئة في مواقع أخرى بالمنطقة، بما في ذلك الأزمة الحدودية بين السودان وإثيوبيا، تأسيسا على الرغبة المعلنة للدولتين في عدم الدخول في أية مواجهة عسكرية بينهما.

يذكر أن آخر اجتماع بين الجانبين العربي والإفريقي كان عقد في مالابو عاصمة غينيا في نوفمبر من عام 2016.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك