البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الطلب على الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 11 عامًا

الذهب- أرشيفية
الذهب- أرشيفية

قال مجلس الذهب العالمي، اليوم الخميس، 28 يناير، إن جائحة فيروس كورونا «كوفيد-19»، بآثارها بعيدة المدى، العامل الرئيسي وراء ضعف طلب المستهلكين على الذهب طوال عام 2020، مما أدى إلى تسجيل انخفاض بنسبة 14% في الطلب السنوي ليبلغ 3,759.6 طنًا.

وأضاف أن العام الماضي أول عام يقل فيه الطلب عن 4 آلاف طن منذ عام 2009، وذلك وفقًا لأحدث تقرير أصدره مجلس الذهب العالمي عن اتجاهات الطلب على الذهب حسب "العربية.نت".

وقال التقرير إن الطلب العالمي على الذهب انخفض في الربع الرابع من العام بنسبة 28% على أساس سنوي، ليبلغ 783.4 طنا، مما يجعله الربع الأضعف منذ الأزمة المالية العالمية التي شهدناها في الربع الثاني من عام 2008.

وانخفض الطلب على المجوهرات الذهبية في الربع الرابع من العام بنسبة 13% على أساس سنوي، ليبلغ 515.9 طنًا.

وبلغ إجمالي الطلب للعام بأكمله 1,411.6 طنًا، أي أقل بنسبة 34% مقارنةً بعام 2019، مما يُعدّ انخفاضًا سنويًا جديدًا لمجموعة البيانات لدينا، بينما تحسّن الطلب بشكل مطرد مقارنةً بإجمالي الطلب المتضرر بشدة في الربع الثاني من العام، حيث استمرت جائحة فيروس كورونا في التأثير على سلوك المستهلكين.

ودعمت حالة عدم اليقين المتزايدة واستجابة السياسات للجائحة الطلب السنوي على الاستثمار، والذي ارتفع بنسبة 40% على أساس سنوي ليبلغ مستوًى مرتفعًا جديدًا لمجموعتنا البالغة 1,773.2 طنًا.

ولفت التقرير أن معظم النمو تحقق في شكل صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب، مدعوماً بنمو الطلب على السبائك والعملات الذهبية في النصف الثاني من العام.

وتشير الدلائل إلى أن نشاط التداول خارج البورصة، والذي لا يتم تسجيله مباشرةً في مجموعة البيانات لدى المنظمة، كان قويًا أيضًا على مدار العام. ومع ذلك، شهد الربع الرابع من العام انخفاضًا ملحوظًا في الطلب على الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب حيث بلغ إجمالي التدفقات الخارجة 130 طنًا.

وكشف التقرير عن تأثر إجمالي المعروض السنوي من الذهب سلبًا أيضًا، حيث انخفض بنسبة 4% على أساس سنوي «4,633 طنًا»، وهو أكبر انخفاض سنوي منذ عام 2013. ويمكن تفسير الانخفاض في معظمه بتوقف إنتاج المناجم نتيجة لتفشي فيروس كورونا، والذي قابلته زيادة هامشية بنسبة 1% في إعادة التدوير ليبلغ 1,297.4 طنًا في عام 2020.

وبلغت التدفقات الداخلة إلى صناديق الاستثمار المتداولة العالمية المدعومة بالذهب مستوًى قياسيًا سنويًا بلغ 877.1 طنًا «47.9 مليار دولار أميركي». 

وتوقفت التدفقات الإيجابية الداخلة، التي استمرت لمدة 11 شهرًا على التوالي منذ ديسمبر 2019، فقد  في شهر نوفمبر عندما أدى انخفاض الشعور بالمخاطر وانخفاض أسعار الذهب إلى تدفقات خارجة بلغت 130 طنًا في الربع الرابع من العام.

وارتفع سعر الذهب بالدولار الأميركي بنسبة 25% في عام 2020 مدعومًا بطلب المستثمرين. فبعد تسجيل أعلى مستوى قياسي في أغسطس على مستوى معظم العملات، انخفض مؤشر أسعار الذهب لرابطة سوق السبائك بلندن ليبلغ 1,762.55 دولارًا أميركيًا للأوقية في نهاية نوفمبر، قبل أن يتعافى ليغلق العام عند 1,887.6 دولارًا أميركيًا للأوقية.

ونما الطلب على السبائك والعملات الذهبية بنسبة 10% في الربع الرابع من العام، حيث أضاف الانتعاش الذي شهده الطلب في الصين والهند في النصف الثاني من عام 2020 إلى قوته المستمرة في الأسواق الغربية، مما أدى إلى ارتفاع الطلب السنوي ليبلغ 896.1 طنًا «بزيادة بلغت 3%».

وسجل عام 2020 انخفاضًا قياسيًا بلغ 1,411.6 طنًا في الطلب على المجوهرات الذهبية. وعلى الرغم من الانتعاش ربع السنوي الذي شهده الربع الرابع من العام، لم يتمكّن الطلب من التغلّب على التحديات المستمرة الناتجة عن تفشي فيروس كورونا «كوفيد-19».

وشهد نشاط شراء البنوك المركزية للذهب تباطؤاً حاداً في عام 2020، لينخفض بنسبة 59% ويسجل 273 طنًا، كما شهد الربع الرابع من العام عودة إلى صافي الشراء المتواضع، حيث نمت الاحتياطيات الرسمية العالمية بمقدار 44.8 طنًا خلال هذا الربع من العام، متفوقًا على صافي المبيعات الذي بلغ 6.5 أطنان في الربع الثالث من العام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك