البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

البنك الدولي يُحذر من تعرض ملايين الأفارقة للفقر بسبب «كورونا»

البنك الدولي - صورة
البنك الدولي - صورة أرشيفية

حذر البنك الدولي من احتمال تعرض ملايين الأفارقة للفقر من جراء تداعيات تفشي وباء فيروس كورونا، في معرض التقرير الذي أصدره بشأن احتمالات الأوضاع الاقتصادية العالمية بما فيها الوضع في إفريقيا.

ودعا البنك الدولي إلى تحرك سريع من أجل مكافحة وباء فيروس كورونا، وأن يتضمن ذلك تسريع عملية إنتاج لقاح لمعالجة الفيروس حتى يمكن الحد من الأضرار التي يمكن أن تلحق بالنمو الاقتصادي العالمي خلال عام 2021.

وأوضح البنك الدولي -في تقريره- أن نسبة النشاط في منطقة جنوب الصحراء الإفريقية انخفضت بنسبة 3.7% خلال العام الماضي.

وأضاف أنه على الرغم من أن الاقتصاد في جنوب إفريقيا ونيجيريا يعتبر من أكبر الاقتصاديات في المنطقة، إلا أن الإنتاج فيهما انخفض انخفاضًا حادًا خلال عام 2020، وتباطأ النمو الزراعي هناك، وتابع البنك الدولي في تقريره أن هاتين الدولتين شهدتا انخفاضًا دراماتيكيًا في معدل دخل الفرد، ما أدى إلى معاناة عشرة ملايين شخص من الفقر المدقع.

وحذر البنك الدولي من أن انخفاض معدل دخل الفرد من شأنه أن يدفع مستويات المعيشة للوراء لمدة عشرة أعوام أو أكثر في ربع اقتصاديات دول منطقة جنوب الصحراء الإفريقية.

وأكد البنك الدولي ضرورة معالجة الأوضاع المالية الهشة في كثير من هذه الدول، إضافة إلى معالجة آثار الصدمات التي تعرض لها النمو والميزانيات فيها.

وأعاد البنك إلى الأذهان أن وباء كورونا تسبب في حدوث وفيات وإصابات كثيرة للغاية وتعرض الملايين للفقر، وحذر من احتمال حدوث كساد اقتصادي وهبوط لمستويات الدخل لفترة طويلة، وأشار إلى أنه من المتوقع استئناف النمو بمعدل معتدل في منطقة جنوب الصحراء الإفريقية خلال عام 2021، متوقعًا أن تبلغ نسبة النمو هناك 2% فقط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك