البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

ترامب يقاطع «تنصيب بايدن» وينوي مغادرة واشنطن قبل الحفل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مصادر صحفية إن دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، سيغادر واشنطن فجر الأربعاء قبل ساعات من تنصيب خلفه الديمقراطي جو بايدن، الذي لم يهنئه بالفوز بعد.

 

ومن الواضح أن ترامب لا يرغب في مغادرة العاصمة الفيدرالية الأمريكية بصفة رئيس سابق، لذلك سيتوجه قبل انتهاء ولايته إلى فلوريدا ومقره الفاخر في مارالاجو حيث ينوي الاستقرار، وفق «فرانس برس».

 

وبعد مغادرته مقر الرئاسة على متن مروحية ستقلع من حدائق البيت الأبيض، سيتوجه رجل الأعمال السابق من قاعدة أندروز العسكرية (ميريلاند) إلى مارالاغو في رحلته الأخيرة على متن طائرة الرئاسة.

 

وفي مدينة واشنطن التي تغيرت ملامحها وأصبحت أشبه بمعسكر محصن بعد أعمال العنف التي شهدها مقر الكونجرس (الكابيتول)، تتواصل الاستعدادات لمراسم أداء بايدن اليمين، وسيصبح الديمقراطي الرئيس السادس والأربعين في تاريخ الولايات المتحدة.

 

ويواصل فريق بايدن يوميا متابعة التفاصيل بدقة، وستؤدي ليدي جاجا التي يصفها بايدن بأنها «صديقة عظيمة» النشيد الوطني الأمريكي، لكن الحفل سيكون مختلفا هذا العام؛ لأنه سيتم إغلاق موقع «ناشونال مول» الساحة الضخمة أمام مبنى الكونجرس أمام الجمهور، ولن يسمح سوى للأشخاص المعتمدين رسميا بدخول المنطقة التي يتجمع فيها تقليديا أنصار الرئيس المنتخب بمئات الآلاف.

 

ومنذ الهجوم الذي شنه » أنصار لترمب على «الكابيتول في الأربعاء 6 يناير، وضعت واشنطن تحت المراقبة المشددة، وباتت الشرطة تطوقها مدعومة بآلاف الجنود.

 

ودعا فريق بايدن ورئيسة بلدية واشنطن مورييل باوزر، الشعب الأمريكي إلى تجنب التوجه إلى وسط واشنطن ومتابعة حفل التنصيب عبر الإنترنت أو على شاشات التلفزيون.

 

وقال مصدر مطلع لـ«فرانس برس» أمس الجمعة 15 يناير، إن بنس اتصل هاتفيا بنائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس وهنأها. وكان ذلك أول اتصال بينهما منذ المناظرة التي تواجها فيها في الخريف في أوج الحملة الانتخابية.

 

كما يعتزم بنس المشاركة في حفل التنصيب، إلى جانب الرؤساء السابقين باراك أوباما وجورج بوش الابن وبيل كلينتون.

 

وبعد الاحتفال، سيتوجه بايدن إلى مقبرة أرلينجتون الوطنية لوضع إكليل من الورود على قبر الجندي المجهول والدعوة إلى الوحدة.

 

ويعتبر ترامب أول رئيس منذ 150 عاما يقاطع حفل تنصيب خلفه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك