البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

السقطي: مليون منشأة غير رسمية تقنن أوضاعها في 2021

المهندس علاء السقطي
المهندس علاء السقطي نائب رئيس اتحاد المستثمرين

أكد المهندس علاء السقطي، نائب رئيس اتحاد المستثمرين ورئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن مصر ستشهد نموًا ملحوظًا في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال هذا العام بعد إقرار الحوافز الضريبية الجديدة. 

وأشار، في بيان اليوم الأربعاء، 13 ينيار، إلى أن هذه الحوافز ستلعب دورًا كبيرًا في مساعدة منشآت القطاع الاقتصادي غير الرسمي على تقنين أوضاعها والخروج إلى النور خاصة أن تكاليف التشغيل بعد تقنين الأوضاع في ظل هذه الحوافز ستكون أقل بكثير من تكاليف العمل خارج الإطار الرسمي الذي كان يستلزم العمل في سرية تامة وأضاف أنه من المتوقع أن يشهد العام الأول بعد إقرار القانون الجديد إقبال من المشروعات الصغيرة والمتوسطة على تقنين الأوضاع وقد نصل إلى تقنين مليون منشآة من إجمالي 4 ملايين منشآة اقتصادية غير رسمية فى مصر هذا العام . 

وقال السقطي، إن هذه الحوافز الجديدة تشير إلى تفهم الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة للواقع الحالي واحتياجات المواطنين واتجاههم نحو تحسين أوضاع الاستثمار فى مصر وتنظيم سوق العمل والإنتاج، مؤكدًا ترحيب مجتمع الأعمال بالاستجابة السريعة لمتطلبات السوق المحلي في هذا التوقيت الحرج . 

وجاء ذلك تعقيبًا على إعلان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، عن مجموعة من الحوافز الضريبية التى يتضمنها القانون الجديد لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتكون الضريبة قطعية مُبسطة حسب حجم المبيعات أو الأعمال دون الحاجة إلى دفاتر أو مستندات أو فواتير شراء، موضحًا أن حجم المبيعات أو الأعمال يتحدد بإقرار صاحب المشروع، من خلال إقرار ضريبى مبسط يتم تقديمه مرة فى كل سنة. 

وقال السقطي، إن بناء الثقة بين المستثمر سيعطي دفعة قوية لهذا القطاع ومساعدته على التطور والتوسع فى السوق بسرعة كبيرة خلال الفترة المقبلة وهو ما سيرفع من الناتج المحلى والعديد من المؤشرات الاقتصادية الأخرى. 

جدير بالذكر أن اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة برئاسة علاء السقطي، كان قد تقدم باقتراح للحكومة لتوفير تسهيلات ضريبية جديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ويتضمن إعفاء ضريبى لأول سنة على إنشاء المشروع ثم تثبيت مبلغ ثابت سنويًا للضرائب لمدة خمس سنوات، مؤكدًا أن هذه الخطة ستساهم كثيرا فى دعم القطاع الخاص غير الرسمي الذي كان يتهرب من تقنين أوضاعه خوفًا من الضرائب كما أنها ستساعد القطاع الخاص غير الرسمي على الاستفادة من كل المميزات والمنح التي تطرحها الدولة للمستثمرين. 

ودعا اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة الشباب الى استغلال الفرص الاستثمارية التي تقدمها الدولة لهم، مؤكدًا أن الفترة القادمة ستشهد مزيدًا من الدعم والمزايا للمشروعات الصغيرة المقننة والعاملة في إطار الاقتصاد الرسمي. 

ونصح السقطي، الشباب باستغلال الفرص والامكانيات المتاحة وتوافر المعلومات على شبكة الانترنت لدراسة أفكار مشروعاتهم جيدا ثم النزول إلى أرض الواقع وجمع معلومات عن المنتج المراد تصنيعه وأين وكيف يباع وأسعاره وتكلفة إنتاجه ثم البدء في التنفيذ. 

وقال إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي لن تقوم بتقنين أوضاعها والانضمام الى القطاع الرسمي لن تصمد طويلًا وتحرم نفسها من فرص التطور والنمو خاصة، وأن الحكومة أقرت إتاحة نسبة لا تقل عن %20 من احتياجات الجهات الحكومية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وقصر المناقصات المحلية حتى 2 مليون جنيه للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى الإعفاء من التأمين المؤقت وصرف دفعة مقدمة من قيمة التعاقد تصل إلى %50 لدعم تلك المشروعات، وكذلك الإعفاء من بند سابقة الأعمال والميزانيات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك